التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المعدل Edit Poly في برنامج 3d max

بسم الله الرحمن الرحيم




اقدم لكم درس خاص بالمعدلات الmodifier في برنامج 3ds max وسنتناول انشاء الله جميع الmodifier وعلى حسب ترتيبها الابجدي نبدء على بركة الله

Affect Rrgion
Attribute Holder
Batzal Roof Designer
Bend
Camera Map
Cap Holes
Cloth
Displace
Displacement Approx
Edit Mesh
Edit Normals
Edit Patch
Edit Poly
(Edit Poly)


المعدل Edit poly من المعدلات التي تدخل في بناء وتصميم الاجسام المعقدة مثل السيارات والشخصيات وهو شبيه بالمعدل Edit Mesh لكنه يتميز بخيارات اكثر كما سنلاحظ في الشرح
 ويتكون هذا المعدل من 5 مستويات وهي
vertex
edge
border
polygon
element
وهاهي المستويات موضحة في الصورة

القائمة selection

القائمة selection وتتكون من أجزاء المعدل الاساسية الvertex والedge والborder والpolygon والelement الخيار use stack selection اذا قمنا بتشغيله لا نستطع اختيار الاجزاء وهو يعمل على كل المستويات الخيار by vertex لايعمل مع الvertex فقط طريقة عمله هي نقوم بتشغيله وعندما نختار vertex ما يتم اختيار الpolygon المحيطة بالvertex هكذا

الخيار ignore backfacing وهو يعمل على كل المستويات وعند تشغيله لاتستطيع اختيار الاجزاء الخلفية الغير ظاهرة الامر shrink و grow يعملان على كل المستويات وعملهما عند اختيار vertex او polygon او edge والضغط على grow يتم اختيار الاجزاء المحيطة كما موضح في الصورة التالية


الامر ring و loop يعملان على المستوى edge فقط وعملهما هو انك اذا اخترت احد الاedge وضغطت على الزر loop يتم اختيار جميع الاedge عاموديا كما مبين في الصورة التالية

 واذا ضغطت على ring يتم اختيار جميع الاedge افقيا كما مبين في الصورة

الخانة preview selection وهي انك اذا وضعت الخيار على subobg وانت عند المستوى edge مثلا عند وضع مؤشر الMouse على edge ما يتم تضليله حتى وان كان الاedge  غير مرئي هكذا

الخانة soft selection
يتيح لنا الخيار use soft selection تعمل على كل المستويات وعند اختيار جزء من المجسم تتوزع قوى متدرجة من جميع اتجاهات الجزء المختار مما يتيح لنا عند تحريك الجزء المختار يتم تحريك سائر الاجزاء المتأئرء ويكون تأثيرها على حسب بعدها وقربها من الجزء الرئيسي كما هو واضح في الصورة اسفل صاحبة الرقم 2
وكما نلاحظ في الصورة السابقة ان في الصورة رقم 1 لم نشغل الخيار use soft selection وحركنا الvertex وفي الصورة رقم 2 قمنا بتشغيل use soft selection وحركنا الvertex والخيار falloff قيمة كل المؤثر والخيار pinch القيمة الوسطى للمؤثر التي هي باللون الاخضر والخيار bubble القيمة الاخيرة للمؤثر والتي هي باللون الازرق كما هو واضح في الصورة
 الزر shaded face toggle طريقة عمله واضحة في الصورة التالية
الخانة paint soft selection خاص بفرشاة التحديد الزر paint عند تشغيله تظهر الفرشاة ونقوم بالرسم على العنصر الزر blur يقوم بتخفيف قوة التأثير الخاصة use soft عن طريق الفرشاة الزر revert يقوم بألغاء المؤثر عن طريق الرسم بالفرشاة القيمة Selection Value للتحكم بقوة التأثير والقيمة Brush Size حجم الفرشاة والزر brush options عند نشغيله تضهر لنا هذه النافذة المبينة في الصورة
القائمة edit
هذه القائمة تختلف عن القائمة edit geometry ونرى انها تختلف من حيث الاوامر لكل مستوى مع اخذ اسم المستوى المعمول به
1- المستوى vertex وفيه الاوامر التالية
الامر remove يقوم بحذف الvertex كما موضع في الصورة رقم 1 الامر break يقوم بفصل الvertex الى عدة vertex كما موضح في الصورة رقم 2 الامر extrude يقوم ببثق الvertex بطريقة مباشرة عن طريق السحب او عن طريق ادخال القيم وذالك بالضغط على الزر الصغير بجانب الامر extrude كما موضح في الصورة رقم 3 الامر weld يقوم بعمل اللحام للvertex واذا اخترنا الvertex وضغطنا على weld ولم يتم اللحام نزيد القيمة بالضغط على الزر الصغير بجانب الامر weld كما موضح في الصورة رقم 4 الامر chamfer عمله موضح في الصورة رقم 5 ويعمل عن طريق السحب المباشر او عن طريق وضع القيم بالضغط على الزر الصغير بجانب الامر chamfer الامر targetweld يقوم بعمل لحام للvertex عن طريق سحب الvertex ووضعه على الvertex المراد عمل لحام معه الامر connect يقوم بتوصيل edge في ما بين الvertex المختارة كما مبين في الصورة رقم 6
1- المستوى edge
الاوامر التي تم شرحها مسبقا هي الامر remove الامر extrude الامر weld الامر chamfer الامر targetweld الامر connect نأتي الان الى باقي الاوامر الامر split يقوم بفصل الاedge المختار ولتحقيق ذالك يجب ان نختار edge متصل مع بعضه كما موضح في الصورة رقم 1 الامر bridge عند اختيار edge وedge آخر مقابل له وتضغط على bridge يقوم بوصل polygon في ما بينهما كما مبن في الصورة رقم 2 الامر create shape يقوم برسم shape عن عن طريق الاedge وعند الضغط على الزر الصغير بجانب الامر create shape يخرج لنا صدوق حوار من نحدد اسم الshape الجديد ونوعه هل هو smooth او linear كما مبين في الصورة رقم 3
3- المستوى border
الاوامر التي تم شرحها مسبقا هي الامر extrude الامر chamfer الامر bridge الامر connect الامر create shape ونأتي الان لشرح باقي الاوامر الامر insert vertex يقوم برسم vertex جديد الامر cap يقوم بغلق الفتحات الموجودة في العنصر
4- المستوى polygon
الاوامر التي تم شرحها مسبقا الامر insert vertex الامر extrude الامر bridge نأتي الان لشرح الاوامر المتبقية الامر outline يقوم بتحجيم الpolygon المختار عن طريق السحب مباشرتاً او عن طريق وضع قيمة بالضعغط على المربع الصغير بجانب نف الامر كما موضح في الصورة رقم 1 الامر bevel يقوم ببثق الpolygon مع تغير حجمه الامر inset كما موضح في الصورة رقم 2 الامر flip يقوم بعكس الpolygon المختار الامر hinge from edge يقوم بعمل بثق من احد اركان الpolygon ولتغير الاعدادت الخاصة بالامر نضغط على الزر الصغير بجانبه وعمله موضح في الصورة رقم 3 الامر extrude along spline يقوم ببثق الpolygon على مسار تثوم برسمه عن طريق الline
5- المستوى element
جميع الاوامر في هذه المستوى تم شرحها مسبقا
القائمة edit geometry
وكما نرى فأن اوامرها تختلف على حسب المستويات
1- المستوى vertex
الامر create يقوم برسم الvertex كما موضح في الصورة رقم 1 الامر collapse يقوم بدمج الvertex كما مبين في الصورة رقم 2 الامر attach يقوم بدمج عنصر خارجي مع العنصر الاساسي كما موضح في الصورة رقم 3 الامر detach يقوم بفصل الvertex المختار كما موضح في الصورة رقم 4 الامر slice plane يقوم بوضع edge اضافية للعنصر وذالك بالضغط على slice بعد ان نتهي من تحديد الموضع المناسب للedge الجديد كما موضح في الصورة رقم 5 والامر reset plane يعمل مع الامر slice plane لأعادة الplane الى الوضع الافتراضي الامر quickslice يقوم بعمل edge جديد عن طريق تحديد المكان المناسب ثم النقر وبعد ذالك نحدد المكان ثم ننقر مرة اخرى كما موضح في الصورة رقم 6 الامر cut يقوم بوضع edge عن طريق الرسم الحر كما مبين في الصورة رقم 7 
الامر msmooth يقوم بزيادة التقسيمات حول الvertex المختار بصورة عشوائية كما موضح في الصورة رقم 1 الامر tessellate ايضا يقوم بزيادة التقسيمات لكن بخطوط مستقيمة كما موضح في الصورة رقم 2 
جميع الاوامر في المستوى vertex موجودة في باقي المستويات ماعدا الاوامر التالية خاصة بالمستوى polygon وهي الامر hide selected يقوم بأخفاء الpolygon المختارة الامر unhide all يقوم بأظهار جميع ماتم اخفائه الامر hide unselected يقوم بأخفاء الpolygon الغير مختارة 
القائمة polygon material ids
هذه القائمة خاصة بالمستوى polygon وهي لاضافة id لكل polygon حتى تستطيع اضافة خامة على هذا الpolygon منفرد وذالك باختيار الpolygon المراد وكتابة رقم للpolygon في الخانة set id وتضغط enter 
القائمة paint deformation
الامر push/pull يقوم بعمل بثق للخارج الامر relax يقوم بتسوية الاسطح المتعرجة وتعمل هذه القائمة بهذه الفكرة على جميع المستويات


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التحكم بأدوات القياس dimension في اوتوكاد 2015

التحكم بأدوات القياس dimension في اوتوكاد 2015 بسم الله الرحمن الرحيم أخوتي الكرام سيكون درسنا لهذا اليوم عن التحكم في ادوات القياس dimension في اوتوكاد وكيفية تكبير حجم النص او تغير لون الاسهم والدرس سيكون للامور المهمة والكثيرة الاستخدام فقط   نبدا على بركة الله النافذة dimension style

1-أنشاء منزل من الألف الى الياء المرحلة الاولى اوتوكاد التصميم المبدئي

أهلا بكم في هذا الدرس سنقوم بأنشاء منزل من الالف الى الياء اي ابدء بالدرس من أنشاء الخريطة في برنامج autocad 2014 ومن ثم ادخال الخريطة في برنامج 3d max 2014 نتيجة هذا الدرس

احترف استخدام physical camera في برنامج 3d max 2018 و vray 3.6

اهلا بكم في الاصدار 2016 لبرنامج 3d max تم اضافة كاميرا جديدة اسمها physical وتم إخفاء الكاميرا الخاصة بالvray من قبل صانعو المقبس والتي تحمل الاسم vray  physical camera  وتم استبدالها بالكاميرا الخاصة ببرنامج 3d max وهي  physical camera لكن اذا كنت تريد إظهار كاميرا الvray ستجد الطريقة موجودة في الدرس , وفي هذا الدرس سنشرح اعدادات الكاميرا  physical الخاصة ببرنامج 3d max 2018 بالتوفيق للجميع