أنشاء كيبورد بأحترافية في برنامج 3d max 2014


بسم الله الرحمن الرحيم

اقدم لكم هذا الدرس وهو أنشاء keyboard بشكل احترافي وسنستخدم في درسنا هذه الصورة 


اول شي نقوم بتحويل المقاسات المعمول بها الى الcm لكي تكون عندنا المقاسات حقيقية ونستطيع ادخال عملنا هذا في باقي التصاميم ولمعرفة كيف ذالك نذهب الى هذا الدرس  Units Setup لتغير نوع الوحدات القياسية المستخدمة في برنامج 3ds max 2014
نقوم بتصور المقاسات للkeyboard الموجود في الصورة أو نقوم بقياس الكيبورد المستخدم عندنا والنتيجة نحصل على المقاسات المطلوبة وهي الطول 40cm والعرض 17cm بعد ان حصلنا على المقاسات نختار المسقط top بالضغط على حرف T من الkeyboard ونقوم بأنشاء rectangle بالمقاسات السابقة الذكر ونقوم بتحويله الى Editable Spline وذالك بالنقر على مفتاح الmouse الايمن واختيار convert to ومن ثم الخيار convert to editable spline  فيتكون عندنا هذا الشكل
ونلاحظ ان الkeyboard فيه بعض التقويسات في الجوانب الثلاثة ولذالك نقوم بوضع vertex جديد في الاماكن الموضحة في الصورة فوق بأستخدام الامر refine ونعمل fillet للvertex التي في الاركان نعمل fillet للvertexs العلوي معا واما الvertex السفلي فلكل واحد قيمة خاصة به فيكون لدينا الشكل الموضح في الصورة
ونقوم بتحويل الvertexs الموضحة في هذه الصورة التالية الى smooth وذالك بالتقر على المفتاح الايمن للmouse ونختار smooth
ونحرك الvertex التي قمنا بتحويلها الى smooth سابقا الى ماكنها المناسب حتى يتكون لدينا هذه الشكل
ونلاحظ بعض التشويه الموضح في الصورة ولاصلاح ذالك نقوم بأختيار الvertex المشار لها بسهم في الصورة فوق ونعدل عليها حتى يكون لنا هذا الشكل
بعد ذالك نقوم بأضافة المعدل extrude الى الrectangle القيمة 1 في الخانة amount ومن ثم نقوم بتحويله الى edit poly ونعدل على الاedge والاvertex حتى نحصل على هذا الشكل الموضح في الصورة
وبعد ذالك نختار الاedge الموضحة في الصورة ولعمل ذالك بسرعة نختار edge واحد وليكن هذا المشار اليه بسهم في الصورة السابقة ونضغط على الامر loop فيتم اختيار جميع الاedge في المستوى الافقي ونطبق على الاedges المختارة الامر chamfer وذالك بالضغط على المربع الصغير بجانب الامر chamfer فتظهر نافذة نغير اعداداتها حسب مانراه مناسبا وفي مثالنا وضعت هذه الاعدادات المبينة في الصورة
فيكون عملنا بهذا الشكل
وبعد مانقوم بعمل التعديلات المناسبه له نقوم بأضافة المعدل turbosmooth عليه لنعطيه نعومة اكثر 
نقوم الان بأنشاء rectangle عدد 9 على عدد الفتحات الموجودة في الkeyboard كما موضح في الصورة
بعد ان نقوم بوضع الrectangle نحولها الى Editable Spline وذالك بالنقر على مفتاح الmouse الايمن واختيار convert to ومن ثم الخيار convert to editable spline فيكون لدينا هذا الشكل

بالنسبة للمقاسات لكل rectangle في كالتالي
1- 1.6 Length 1.8.....Width
2-3-4- 6.6 Length 1.8.....Width
5- 5 Length 1.8.....Width
6- 25 Length 9.....Width 
7- 5 Length 3.3.....Width 
8- 6.6 Length 9.....Width 
9- 5 Length 3.3.....Width 
ثم  نختار جميع الrectangleونفعل المستوى vertex ونختار كل الvertex ونطبق عليها الامر fillet بقيمة بسيطة هكذا

نقوم بالتعديل على الrectangle المخصص لازرار الأسهم كما موضح في الصورة رقم 1 وبعد الانتهاء من التعديل يكون عملنا كما موضح في
الصورة رقم 2

نقوم الان بأختيار الkeyboard ونطبق عليه shape merge وذالك بالذهاب الى
Create → geometry → compound objects → shape merge
ثم نضغط على الزر pick shape ونختار الrectangle ونقوم بتحويل الkeyboard الى editable poly وذلك بالضغط على المفتاح الأيمن للmouse ونختار convert to ثم نختار convert to editable poly

ثم نقوم بحذف الاedge المشار اليها بالاسهم في الصورة فوق ومن ثم نقوم بوضع edge جديد كما موضح في الصورة رقم 1 ونختار نفس
 الpolygon المختارة في الصورة اعلى ونعطيها قيمة extrude مناسبة الى الداخل فلتكن القيمة 0.8 فيكون عملنا كما موضح في الصورة رقم 2

نأتي الان لعمل باقي التفاصيل الموجودة على الkeyboard نقوم الان بأختيار الpolygon كما موضح في الصورة رقم 1 ونعطيه bevel 
بالقيم الموضحة في الصورة رقم 2 مرتين وذالك بالضغط على الرمز موجب +

ثم نختار الpolygon الموضح في الصورة رقم 1 ونعطيه bevel بنفس القيمة السابقة ونختار الpolygon الموضح في الصورة رقم 2 ونعطيه أيضا bevel بنفس القيم السابقة

نقوم الان بوضع rectangle كما موضح في الصورة رقم 1 ونحوله الى editable spline وذلك بالضغط على المفتاح الأيمن للmouse ونختار convert to ثم نختار convert to editable spline وندمجهما معاً ونختار جميع الvertex ونعمل لها fillet شيءً بسيط  نقوم الان بأختيار الkeyboard ونطبق عليه shape merge وذالك بالذهاب الى
Create → geometry → compound objects → shape merge
نقوم بحذف الاedge المبينة في الصورة رقم 2 ونختار الpolygon الموضحة في الصورة رقم 3 ونعطيه extrude الى الداخل قيمة 0.01 كما موضح في الصورة رقم 4

نقوم الان بأنشاء الازرار ونبدأ بالزر المنفرد ننشئ rectangle داخل الفتحة المنفردة ونحوله الى editable spline كما مر سابقا ونختار جميع الvertex  ونعطيهم قيمة fillet مناسبة ونحوله الى editable
Poly  ونختار الpolygon ونعطيه inset بقيمة بسيطة ونختار الpolygon الكبير ونقوم برفعه الى فوق عن طريق  أداة التحريك move
 ونقوم بالتعديل على الزر حتى يكون شبيه للزر الموجود في الصورة الاصلية وبعد الانهاء من التعديل يكون لدينا الشكل الموضح في الصورة رقم 1
ولعمل الانحناء الموجود في اعلى الزر نقوم بوضع edge عن طريق الامر connect كما موضح في الصورة أسفل صاحبة الرقم 1 ونختار
الvertex  ونقوم بأنزالها تدريجياً حتى نحصل على الشكل المطلوب كما موضح في الصورة رقم 2 ونختار الاedge الموضحة في الصورة رقم 2 ونعطيها
Chamfer القيم الموضحة في الصورة رقم 3 ومن ثم نختار الاedge الموضح في الصورة رقم 4 ونعطيه chamfer كما موضح في الصورة رقم 5

نقوم بأخذ نسخ من الزر ونوزعها على الفتحات كما موضح في الصورة رقم 1 ثم نقوم بأخذ نسخة من الازرار ونعدل عليها حتى تكون بهذا الشكل الموضح في الصورة رقم 2 ونقوم بتوزيعها كما موضح في الصورة رقم 3

ونقوم بعد ذلك بأشاء الازرار الكبيرة نأخذ نسخة من احد الازرار ونعدل عليه حتى يكون مناسب وهكذا بقية الازرار فيكون عملنا كما موضح في الصورة رقم 1 ثم نقوم بالتعديل على الازرار المشار اليها بالصورة رقم 2 ونقوم بتعديلهما حتي يكون لدينا الشكل الموضح في الصورة رقم 3

ثم نقوم بأنشاء باقي الازرار بأخذ نسخة من احد الازرار ونزيل الاedge الذي عملنا لتشكيل الانحناء في الزر ونعدل عليه حتى نحصل على الازرار الموضحة في الصورة التالية

نقوم الان بأنشاء الازرار الصغيرة والمصابيح الثالثة وذالك بأختيار الpolygon الموضحة في الصورة اعلى ونعطيها extrude الى الأعلى قيمة صغيرة ونقوم بتصغيره عن طريق أداة التحجيم scale ونقوم بتقطيع الpolygon لانشاء الازرار فيكون لدينا الشكل الموضح في الصورة التالية

نقوم الان بأنشاء الأرقام والحروف وباقي الإشارات وذلك بأستخدام الامر text بالذهاب الى
Create → shapes → splines → text
ونستخدم أيضا في انشاء الازرار المعدل  editable spline وبعد الانتهاء من العمل نقوم بدمج كل هذا معاً بتحويلهم الى editable spline وعن طريق الاatach حتى نحصل على العمل الموضح في الصورة التالية
ثم نختار احد الازرار ونقوم بدمج الازرار كلها معه بأستخدام الامر attach ونقوم بحذف الاedge التي وضعناها لتشكيل الانحناء كما موضح في الصورة رقم 1 للتخفيف على المشهد وأيضا ليكون الرسم على الازرار كامل ونضيف على الازرار الامر shape merge ونضغط على pick shape ونختار الحروف والأرقام التي قمنا بعملها فيكون عملنا بهذا الشكل الموضح في الصورة رقم 2
 نختار الkeyboard ونضيف اليه الامر shape merge ونضغط على pick shape ونختار الإشارات المخصصة لهذه الازرار فيكون لدينا هذا الشكل النهائي من حيث التصميم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *