كيفية انشاء مبنى في 3ds max بدون مخططات


بسم الله الرحمن الرحيم
اقدم لكم درس كيفية انشاء مبنى في برنامج 3ds max بدون مخطط نبدء على بركة الله

(وبعد) سبب أنشاء الدرس بعد متابعتي لدرس احد أساتذتنا الأعزاء والدرس يتكلم عن العمارة بما معناه انك اذا لم تكن تملك مخطط اوتوكاد لمبنى ما وتريد ان تحوله الى مبنى في برنامج 3ds max وعندك المقاسات المطلوبة للمبنى فكل ماعليك هو ان تفتح برنامج 3ds max وتبدء العمل واخذ يشرح الدرس الى ان اكمل النموذج مع ان النموذج يحتاج الى الكثير من التفاصيل كما يقول صاحب الدرس وفترة الدرس اخذت 45 دقيقة تقريبا وهذه صورة النموذج 



ولكن انا لم اقتنع بهذه الطريقة ابدا لان فيها تفاصيل كثيرة نحن بغنى عنها اذا استخدمنا طرق جديدة غيرها وصاحب الدرس يقول انها طريقة منهجية واكاديمية وانا اراها طريقة متعبة جدا وبالاخص للطلبة الجدد. فعلى بركة الله ابدء بعمل نفس النموذج واستخدم نفس الصورة التي اعتمد عليها الاستاذ في شرحه لكن بطريقتي انا وهذه الطريقة استخدمت شبيهتها في درسي السابق (أسهل طريقة للعمارة في 3ds max) حتى ابين لكم الفرق بين الطريقتين وايهما اسهل وافضل واسرع طريقة بسم الله نبدء
هذه الصورة التي استخدمها الاستاذ والتي ساستخدمها انا ايضا
اولا وبعد تحويل الاعدادات في unit step من القائمة Customize الى السانتيمتر نقوم برسم Rectangle في المسقط Top من برنامج 3ds max بقياس عشوائي ثم نذهب الى الصورة لكي نقيس المحيط الخارجي للمبنى العرض والطول فنقوم بحساب الطول ونفترض ان سمك الجدار 20سم اذا النتيجة كالتالي
(20سم+160سم+20سم+120سم+20سم+400سم+20سم=760سم
ثم نقوم بحساب العرض وهو 
(20سم+330سم+20سم+460سم+20سم=850سم)
وبعد ذالك نقوم بانشاء Box بهذه الاعدادات (الطول 20سم العرض 20سم الارتفاع 0سم) ونشغل الSnaps على الVertex ثم نقوم بسحب الBox الى احد اركان المبنى هكذا
ثم نحول الBox الى Edit Poly ونختار Polygon ونفعل Window Crossing  ونختار الPolygon الخلفي للBox ونقوم بتشغيل Extrude وعملنا في هذه المرحلة فقط Extrude بعد تشغيل Extrude نضيف طول الغرفة كما موضح في الصورة اعلاه وهو 400سم ثم وبدون ان نخرج من وضع الExtrude نقوم بالضغط على اشارة Plus لنضيف انبثاق اخر ونعطيه قيمة سمك الجدار وهي 20سم ونضغط Plus ونضيف القيمة 120سم نضغط Plus ونضيف 20سم سمك الجدار نضغط Plus ونضيف 160سم ثم نضغط Plus ونضيف 20سم ونخرج من Extrude فتكون النتيجة هكذا 
ثم نختار الPolygon كما موضح في الصورة اعلاه ونختار Extrude ونعطيه قيمة طول الغرفه وهي 330سم ثم نضغط Plus ونعطي قيمة سمك الجدار 20سم ونضغط Plus ونضيف القيمة 460سم نضغط Plus والقيمة هي 20سم ونخرج من الExtrude بهذه النتيجة 
نختار الPolygon الموضح في الصورة اعلاه ونعطيه Extrude بقيمة 300سم نضغط Plus ونعطي قيمة سمك الجدار 20سم ونخرج من Extrude وهذه هي النتيجة 
بهذه المرحلة نحتاج الى بعض الحسابات البسيطة وهي ان ناخذ قياس الغرفة من الداخل وهو 460سم اذا هكذا نفعل 
(460سم-20سم-80سم-20سم-60سم=280سم)
اذا نشغل الExtrude ونعطيه 280سم ونضغط Plus ونعطي قيمة 20سم نضغط Plus ونعطي قيمة 80سم نضغط Plus بقيمة 20سم ثم نضغط Plus والقيمة هي 60سم وPlus اخر بقيمة 20سم ونضغط Plus لعمل ركن الباب بقيمة 20سم ونخرج من Extrude وهذه هي النتيجة 
نختار الPolygon الموضح اعلاه ونعطيه Extrude بقيمة 110سم ونضغط Plus ونعطي قيمة سمك الجدار وهي 20سم نضغط Plus بقيمة 110سم ثم نضغط Plus والقيمة هي 20سم ونخرج من الExtrude النتيجة تكون هكذا 
نختار الPolygon الموضح في الصورة اعلاه ونعطيه Extrude بقيمة 160سم ونضغط Plus بقيمة 20سم ونخرج من الExtrude والنتيجة هي 
نقوم باختيار الPolygon الموضح بالصوره اعلاه ونقوم ببعض الحسابات وهي ان ناخذ قياس طول الغرفة من الداخل والقياس هو 400سم اذا
(400سم-110سم-20سم-110سم-20سم=140سم)
نعطي الPolygon المختار Extrude بقيمة 140سم ونضغط Plus ونعطي قيمة سمك الجدار 20 سم ونغلق الExtrude بهذه النتيجة 
بعد اختيار الPolygons الموضحة اعلاه نعطيها Extrude بقيمة 20سم ونخرج من الExtrude وهذه هي النتيجة 
ثم نختار الPolygon الموضح اعلاه ونشغل Extrude بقيمة 180سم هكذا 
ونختار الPolygon الموضح ونعطيه قيمة 100سم هكذا 
نختار الPolygon الموضح ونعطيه من الExtrude قيمة 50سم هكذا 
نختار الPolygon الموضح اعلاه ونعطيه قيمة 50سم هكذا 
نختار الPolygon الموضح ونعطيه قيمة 20سم هكذا 
نختار الPolygon الموضح ونطيه قيمة 160سم ثم نضغط Plus بالقيمة 20سم وPlus اخر بقيمة 20سم ثم نخرج من الExtrude وهذه هي النتيجة 
ثم نختار الPolygon الموضح ونعطيه Extrude بقيمة 230سم والPolygon المقابل له نعطيه Extrude بقيمة 20سم هكذا 
نختار الPolygon الموضح ونعطيه 60سم ثم نضغط Plus ونعطيه قيمة 170سم هكذا 
وهكذا نكون قد انهينا الجزء الاكبر من العمل وسنقوم بعدها بانشاء الجدران المقوسة نقوم بتشغيل الSnaps على نقاط Grid Boints ونزيح الVertex كما موضح في الصورة اسفل 
ثم نشغل الSnaps على الVertex ونقوم برسم Arc كما هو موضح في الصورة 
ثم نقوم باختيار الVertex جميعا ونقوم بتطبيق الامر Weld ثم نقوم بالتعديل على الجدار المقوس وهو غلق الفتحات وتحويله الى Edit Poly ودمجه مع باقي المبنى ونقوم بحذف الRectangle هكذا 
 
ثم نقوم بعمل الجدار المقوس الاخر باضافة Vertex اضافي عن طريق الConnect ورسم Arc وتحويله الى Edit Poly ودمجه مع المبنى هكذا 

نقوم بحذف ال
Polygon المحدد في الصورة اعلاه فيكون مخططنا النهائي هكذا
بعد ان وصلنا الى هذه المرحلة نقوم باختيار المخطط ونقوم بنسخه وتشغيل Border واختيار Cap ليتم غلق الفتحات ثم نحدد جميع الPolygons واختيار Extrude فليكن بقيمة 10سم ونقوم بغلقه مرة اخرى عن طريق Border وهذه فلتكن الارضية وخذ منها نسخة وليكن السقف هكذا 
ثم نقوم باخفاء المجسمين ونقوم باختيار المخطط مع تحديد جميع الجدران اي الالPolygons ونشغل Extrude ونرفع بقيمة 210سم وهو ارتفاع الابواب هكذا 
ثم نقوم ببثق اخر بقيمة 120سم فيكون اجمالي ارتفاع المبنى 330سم هكذا 
ثم من المسقط Front نقوم بتحديد الPolygons السفلي ونقوم باخفائه هكذا 
ومن المسقط Top نقوم بغلق فتحات الابواب هكذا نحدد الPolygon الاول والPolygon المقابل له ونضغط Bridge فيتم الغلق تستخدم الطريقة نفسها مع باقي الابواب ولفهم هذه الطريقة جيدا راجع درسي المسمى (أسهل طريقة للعمارة في 3ds max) فهو يشرح هذه الطريقة شرح كامل وبعد الانتهاء نقوم باظهار الPolygons المخفي فيكون عملنا هكذا 
الخطوة الاخيرة وهي اظهار السقف والارضية ووضعها في المكان الصحيح وهذا هو النموذج النهائي 
وهكذا نكون انتهينا والحمد لله رب العالمين وكما قلت سابقا المبنى بدون تفاصيل كما هو موجود بالدرس تماما بدون زيادة او نقصان فقط الاختلاف في الطرق وارجو منكم ان تقررو ايهما اسهل وافضل طريقة مع تمنياتي لكم بالتوفيق

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *