أنشاء كوب يسكب فيه ماء مع الصوت


بسم الله الرحمن الرحيم
اقدم لكم درس تصميم كوب ماء يُسكب فيه ماء مع اضافة مؤثر صوتي لسكب الماء في برنامج 3ds max نبدء على بركة الله
(برامج العمل 3D Max و Realflow والتصيير Mental Ray) 
اولا تصميم الكوب في برنامج 3D Max نقوم باانشاء مقطع جانبي للكوب باانشاء Lain في المسقط Front ونقوم بالتعديل عليه من اعدادات الLain فينتج لنا الشكل كما هو موضح في الصورة

بعد ذالك نقوم بوضع معدل Lathe عليه من قائمة الModifier وتغيير اعداداته فينتج مثل هذا الشكل
بعد ان قمنا باكمال الكوب ونسميه فليكن Glass  والتأكد من بعض الاعدادات وهي الذهاب الى unit step من القائمة Customize نغير الاعداد من الInches الى الCentimeters (ضروري) كما هو موضح في هذه الصورة
بعد ذالك نقوم بالذهاب الى Realflow وفتح ملف جديد كما موضح في الصور الاتية
 
بعد ذالك نقوم بضبط اعدادات Realflow لتتناسب مع 3D Max وهي عملية مهمة جدا كما هو موضح
 
ثم نغير الاعدادات كما في الصور ة التالية
ثم نذهب الى 3D Max ونقوم بتحويل الملف الى ملف بامتداد (sd) يعمل على Realflow وذالك بالذهاب الى شريط القوائم الرئيسي والنقر على Realflow  فيفتح لنا نافذة نختار منها
sd file export settings)) فتفتح لنا نافذة منفردة نتبع الاعدادات كما في الصورة الاتية

بعد ذالك نقوم بفتح Realflow ونقوم بتشغيل الملف الذي سميناه Glass كما في الصورة
وبعد فتح الملف في البرنامج نقوم بأستيراد الملف من 3D Max كما هو مبين

فنختار الملف الذي صدرناه من 3D Max المخزن في الحافظة Object كما هو موضح


وبعد ذالك


فيُفتح الملف في واجهة Realflow هكذا
فنقوم بأنشاء قاذف السوائل النوع Circle واذا اردت ان تقوم بتحويل المجسم الى Smooth اتبع الخطوات كما يأتي
فيكون عملنا هكذا 
نقوم بالتعديل بمحاور الCircle عن طريق الRotate والmove حتى يكون العمل كما في الصورة
 
ثم نقوم بتشغيل عنصر الجاذبية Gravity ووضعه في اي مكان كما هو موضح في الصورة
نختار الCircle ونذهب الى اعداداته ونختار Speed لتحديد فترة زمنية لقذف السائل كما هو موضح
فنقوم بانشاء مسار لنحدد للسائل السرعة والتلاشي في كاد معين كما في الصورة
فبعد ذالك نقوم بأنشاء السائل بالضغط على زر Simulate كما هو مبين
وبعد الانتهاء يتكون لدينا هذا الشكل
وكما قلت سابقا سنقوم بتغير اعدادت قاذف السوائل ليعطينا شكل واقعي كما هو مبين
نختار القدح لنغير قيمة احتكاك الماء بالقدح 
ثم نضغط Simulate ليتكون لنا هذا الشكل 
ثم نُظيف المرحلة الاخيرة من عملنا في Realflow وهو المش كما هو مبين
وبعد ذالك
ثم نضغط Simulate من جديد فيكون السائل بهذه الصورة
ثم نقوم بتشغيل برنامج 3D Max ونقوم بفتح عنصر Glass كما هو مبين هذا هو العنصر Glass ثم نقوم بأستيراد السائل من Realflow بهذه الطريقة
وبعد ذالك
ثم نقوم بتحريك Time Slider فيكون الشكل كما في الصورة
وبعد ذالك نقوم بوضع كاميرا في المشهد ونحديد الزوايا ليكون المشهد هكذا
وبعد تطبيق المعدل TurboSmooth
ثم نقوم بتركيب ملف الصوت بعد اختيار السائل بهذه الطريقة
بعد ذالك نقوم بانشاء أضاء مناسبة ونكسي الاجسام بالخامات ولن اقوم بشرح ذالك وسأترك الامر لك ونعمل ارضية تحت القدح وهي العنصر Plane
وهذا هو العمل النهائي



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *