المعدل Cloth في برنامج 3d max


بسم الله الرحمن الرحيم

اقدم لكم درس خاص بالمعدلات الmodifier في برنامج 3ds max وسنتناول انشاء الله جميع الmodifier وعلى حسب ترتيبها الابجدي نبدء على بركة الله

Affect Rrgion
Attribute Holder
Batzal Roof Designer
Bend
Camera Map
Cap Holes
Cloth
Displace
Displacement Approx
Edit Mesh
Edit Normals
Edit Patch
Edit Poly
(Cloth)
هذا المعدل مخصص لوضع تأثير القماش على المجسمات
سنستخدم هذا العنصر لتطبيق المعدل Cloth عليه

من المسقط front نقوم برسم line على الشخصية بهذه الطريقة

ونقوم بأخذ نسخة من الline وندمجها مع اختها ونحذف فتحات العيون في النسخة الثانية ونطبق عليهما المعدل Garment Maker هكذا

نقوم ببعض التعديلات في Garment Maker فنحصل على هذا الشكل

نقوم بتطبيق المعدل Cloth على العنصر الذي صممنها ليكون قناع للشخصية وذالك بالذهاب الى Modifier List واختيار المعدل Cloth ونضغط على الزر المسمى object properties تظهر نافذة جديدة وهذه اعداداتها

بعد ان قمنا بضبط الاعدادات الموضحة في الصورة السابقة نقوم بضبط الاعدادات التالية
 نزيد القيمة subsample الى 3
ونشغل الخيار check intersections
ونشغل الخيار self collision ونعطيه القيمة 4
وعند الضغط على الزر المسمى simulate local (damped نرى القماش قد التصق بالعنصر هكذا

ولعلاج هذه الفتحة المشار اليها بالسهم نزيل الخيار من use sewing springs ونضغط على الزر المسمى simulate local ونرى النتيجة النهائية

نأتي الان الى اضافة الموثرات مثل الرياح اولأ نقوم بصنع ستارة بأنشاء العنصر plane نفتح القائمة
keyboardEntry ونضع القيمة 200 في Length و نضع 100 في width  ونضغط entert ونضع segs عدد 80 في 40 ونصنع box بالمقاسات التاية 10 في length و 110 في width و 10 في heigth ونضع الbox في اعلى الplane هكذا

ونطبق على الplane معدل cloth ومن الاobject properties نقوم بجعل planeل cloth ونعطيه النوع المناسب ونضغط ok ونختار الgroup ونحدد الvertex كما مبين في الصورة اسفل

ونضغط على make group لجعلها مجموعة ونعطيها اي اسم نريد نختار المجموعة ونضغط على الزر node المخصص لجعل القماش يتئثر بالاجسام المضافة اليه بعد الضغط على node نختار الbox فيتم ادراجه بجنب اسم المجموعة دليل على ان هذه المجموعة سيتم التأثير عليها من قبل الbox ونقوم بعمل scale للbox على المحور x نسبة قليلة وذالك لعمل التموجات للستارة ونختار الplane ونضغط simulate local

ونضيف مؤثر الرياح وذالك بالذهاب الى

Create  space warps  wind

ونقوم بوضع اثنان في المشهد هكذا

ونزيد قيمة كل منهما بما يناسب ولجعلهما يأثران على العنصر plane نضغط على الزر cloth forces فتضهر لنا هذه النافذة

فنختار كما موضح في الصورة ونضغط لتسجيل simulate المشهد فيكون عملنا هكذا



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *