المعدل Edit Mesh في برنامج 3d max



بسم الله الرحمن الرحيم

اقدم لكم درس خاص بالمعدلات الmodifier في برنامج 3ds max وسنتناول انشاء الله جميع الmodifier وعلى حسب ترتيبها الابجدي نبدء على بركة الله
سنشرح في هذا الدرس المعدل Edit Mesh في برنامج 3d max



المعدل Edit Mesh من المعدلات التي تدخل في بناء وتصميم الاجسام المعقدة مثل السيارات والشخصيات وغيرها الكثير
ويتكون هذا المعدل من 5 مستويات وهي
vertex
edge
face
polygon
element

ونأتي الان الى الproperties الخاص بالمعدل Edit Mesh
القائمة selection
القائمة selection وتتكون من أجزاء المعدل الاساسية الvertex والedge والface والpolygon والelement الخيار by vertex لايعمل مع الvertex فقط طريقة عمله هي نقوم بتشغيله وعندما نختار vertex ما يتم اختيار الpolygon المحيطة بالvertex هكذا
الخيار ignore backfacing عند تشغيله لاتستطيع اختيار الاجزاء الخلفية الغير ظاهرة الخيار ignore visible edges يعمل على الpolygon فقط وعند تشغيله يتيح لك اختيار كل الاوجه الواقعة في جانب واحد الزر hide اخفاء والزر unhide all اظهار كل ماتم اخفائه
القائمة soft selection
يتيح لنا الخيار use soft selection وعند اختيار جزء من المجسم تتوزع قوى متدرجة من جميع اتجاهات الجزء المختار مما يتيح لنا عند تحريك الجزء المختار يتم تحريك سائر الاجزاء المتأئرء ويكون تأثيرها على حسب بعدها وقربها من الجزء الرئيسي كما هو واضح في الصورة اسفل صاحبة الرقم 2
وكما نلاحظ في الصورة السابقة ان في الصورة رقم 1 لم نشغل الخيار use soft selection وحركنا الvertex وفي الصورة رقم 2 قمنا بتشغيل use soft selection وحركنا الvertex والخيار falloff قيمة كل المؤثر والخيار pinch القيمة الوسطى للمؤثر التي هي باللون الاخضر والخيار bubble القيمة الاخيرة للمؤثر والتي هي باللون الازرق كما هو واضح في الصورة
القائمة edit geometry
تختلف القائمة edit geometry عندما نعمل على مستوى معين كما موضح في الصورة اسفل
هذه 5 قوائم موضحة في الصورة على حسب اختيارنا لاحد المستويات الخمسة ونلاحظ ان المستويات face و polygon و element تتشارك نفس الأوامر
تتكون القائمة edit geometry اذا عملنا على المستوى vertex من عدة خيارات وهي الزر create يقوم برسم vertex كما هو مبين في الصورة رقم 1 الزر attach يقوم بدمج عنصر مع العنصر الأساسي كما مبين في الصورة رقم 2 والزر break يقوم بتفكيك الvertex المختار كما مبين في الصورة رقم 3 والزر chamfer يقوم بتقسيم الvertex كما هو واضح في الصورة صاحبة الرقم 4 والزر detach يقوم بفصل الجزء المختار كما مبين في الصورة رقم 5 وهو على 3 انواع عند الضغط عليه تفتح نافذة جديدة
واذا قمنا بالضغط على ok بدون اختيار اي شيء يتم فصل الجزء المختار الى عنصر مستقل اما اذا قمنا بأختيار الخيار detach to element وضغطنا ok فسيتم فصل الجزء المختار مع بقائه مع العنصر الأساسي واما اذا اخترنا الخيار detach as clone وضغطنا ok فسيتم فصل الجزء المختار على انه عنصر مستقل مع ترك نسخة منه مع العنصر الأساسي كما هو واضح في الصورة رقم 5
ولعمل لحام للvertex نقوم بأختيار vertex المراد عمل لحام لها ومن الخانة weld نضغط على الأمر selected فيتم اللحام واذا لم يتم اللحام نزيد القيمة الموجودة بجانب الامر selected كما موضح في الصورة صاحبة الرقم 1 الامر target ايضا يستخدم للحام لكن بطريقة مختلفة وهي انك تقوم بتشغيل الامر target وتختار الvertex المراد وتقوم بسحبه الى الvertex المراد دمجه معه فيتم اللحام كما هو واضح في الصورة رقم 2
 
تتكون القائمة edit geometry اذا عملنا على المستوى edge من الخيارت التالية الاوامر التي قمنا بتوضيحها سابقا هي الأمر atach والأمر extrude والأمر slice plane والأمر cut نقوم بشرح الأمر divide اذا اخترناه وضغطنا على احد الاedge يقوم بقسم الاedge من المكان الذي ضغطنا عليه كما موضح في الصورة رقم 1 الامر turn يقوم بحذف الضلع المختار ورسم ضلع آخر جديد يختلف من حيث الاتجاه كما مبين في الصورة رقم 2 الأمر chamfer طريقة عمله موضحة في الصورة رقم 3 ويستخدم بطريقتين اما عن طريق السحب المباشر او عن طريق وضع قيمة معينة في الخانة التي هي بجانب الامر chamfer
تتكون القائمة edit geometry اذا عملنا على المستوى polyogn من عدة خيارات الأوامر التي قمت بتوضيحها في المستويات السابقة هي الأمر create والأمر attach والأمر detach اما الأمر divide قمت بشرحه سابقا لكن في هذا المستوى يختلف نوعا ما يقوم بعمل تقسيمات عشوائية عند اختياره ومن ثم النقر على العنصر كما موضح في الصورة صاحبة الرقم 1 الأمر extrude يقوم ببثق الpolyogn المختار يكون استخدامه بطريقتين اما عن طريق السحب المباشر او عن طريق وضع رقم محدد في الصندوق الموجود بجانب الامر extrude طريقة عمله موضحه في الصورة رقم 2 الأمر bevel يقوم ايضا ببثق الpolyogn المختار لكن مع تغير حجم الpolyogn كما مبين في الصورة صاحبة الرقم 3 الأمر slice plane يقوم بوضع تقسيمات وعند اختياره يظهر gizmo نقوم بتحريكه او تدويره او تحجيمه كما نشاء واذا اردنا وضع التقسيم المراد نضغط على الزر slice كما موضح في الصورة رقم 4 والامر cut يقوم بوضع تقسيمات عن طريق الرسم كما موضح في الصورة رقم 5
القائمة surface properties
تختلف القائمة surface properties على حسب المستويات كما موضح في الصورة اسفل
ماعدا المستويات face و polygon و element لها نفس الاعدادات في القائمة
المستوى vertex اذا قمنا باختيار vertex واحد او اكثر ونقوم بتغير احد اللونين او كلاهما من الخانة edit vertex colors وبعدها نضغط على select من الخانة select vertices by نرى ان الvertex الذي غيرنا لونه مسبقا لم يتم اختياره واذا اردنا ان نلغي التأثبر نقوم بجعل اللون ابيض
المستوى edge فيه الخيارات التالية الزر visible والزر invisible وهو اخفاء واظهار الاedge المختار والامر auto edge يقوم بالأخفاء ايضا كما موضح في الصورة
المستوى face و polygon و element وكما قلنا سابقا تشترك في نفس الأوامر عند هذه القائمة وهي كما يلي الأمر flip يقوم بعكس الpolygon المختار الامر unify يقوم بتوحيد الاختيار عندما يكون لديك مجسم فيه اوجه معكوسة نقوم بأختيار المستوى element ونختار المجسم فيتم تحديد جميع الpolygon ثم نضغط على الامر unify فيتم توحيد جميع الpolygon الأمر filp normal mode وعند تشغيله نختار الpolygon المراد فيتم عكسه الاوامر موضح طريقة عملهما في الصورة اسفل
الخانة material تتيح لنا هذه الخانة تحديد id لكل polygon نختاره او مجموعة polygons ولعمل ذالك نختار الpolygon المراد ومن set id نقوم بوضع الرقم المراد لهذا الpolygon ونضغط enter الامر select id عمله اذا كنت وضعت id لبعض الpolygons وتريد ان تختار تلك الpolygons تضع الرقم في الصندوق بجانب الزر select id وتضغط على الزر select id فعندها يتم اختيار الpolygon صاحب الرقم الموضوع مسبقا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *