المعدل Edit Patch في برنامج 3d max



بسم الله الرحمن الرحيم

اقدم لكم درس خاص بالمعدلات الmodifier في برنامج 3ds max وسنتناول انشاء الله جميع الmodifier وعلى حسب ترتيبها الابجدي نبدء على بركة الله
سنشرح في هذا الدرس المعدل Edit Patch في برنامج 3d max

المعدل edit patch من المعدلات التي تدخل في بناء وتصميم الاشكال المعقدة مثل الشخصيات والسيارات والاثاث وغيرها وهو شبيه بلمعدل Edit Mesh الذي تم شرحه مسبقا لكن المعدل edit patch اكثر مرونة بسبب اذرع التحكم الموجودة على الvertex المعدل edit patch لايعطي التأثير المطلوب على المجسمات اذا قمنا بوضعه على المجسم المراد من القائمة modifier واذا اردنا ان نعطي تأثير المعدل على المجسم نختار المجسم ونضغط على المفتاح الايمن للmouse فتظهر نافذة نختار convert to تظهر نافذة اخرى نختار convert to editaple patch فيتم تحويل المجسم الى patch  الصورة رقم 1 والصورة رقم 2 تبين الفرق بين الامرين ويوجد عنصرين يستطيع المعدل edit patch التأثير عليهما اذا اخترناه من القائمة modifier وهما quad patch و tri patch الموضحان في الصورة رقم 3 وللوصول اليهما نتبع الاتي
Create  geometry  patch grids
ويتكون هذا المعدل من 5 مستويات وهي
vertex
edge
patch
element
handle
وهاهي المستويات موضحة في الصورة التالية
ناتي الان الى شرح الparameters الخاص بالمعدل
القائمة selection
تتكون القائمة selection من الاجزاء الرئيسة للمعدل vertex و edge و patch و element و handle الزر copy و paste للنسخ واللصق الخانة filter ومن الخيار vertices عند تشغيله لاتستطيع اختيار الvertex واذا كنت قد اخترت vertex وقمت بتشغيل الخيار vertices لاتستطيع ازالة الاختيار الذي اخترته مسبقا علما ان الخانة filter لاتعمل الا مع المستوى vertex والخيار lock handles عند تشغيله يتيح لك تحريك اذرع التحكم للvertex جميعا وهذا الخيار لايعمل الا مع المستوى vertex و handle الخيار by vertex لايعمل مع المستوى vertex و element وعند تشغيله على باقي المستويات وتختار الvertex والتي هي باللون الابيض يتم اختيار جميع اذرع التحكم وهذا ينطبق على المستوى handle كما موضح في الصورة رقم 1 وبالنسبة للمستوى edge يتم اختيار الاedge المحيطة بالvertex كما موضح في الصورة رقم 2 والمستوى patch يتم اختيار الpatch من جميع اتجاهات الvertex كما موضح في الصورة رقم 3
الخيار ignore backfacing وهو يعمل مع كافة المستويات وعند تشغيله لم تستطع اختيار الاوجهة الخلفية للمجسم الغير ظاهرة الزر shrink و grow لا يعملان مع المستوى handle فقط عند اختيار احد المستويات فاليكن مثلا المستوى patch نحدد الpatch المراد ونضغط على الزر grow يتم اختيار الpatch المحيط من جميع الاتجاهات وعند الضغط على الزر shrink يتم التراجع عن الاختيار الاول كما مبين في الصورة التالية
الزر ring والزر loop يعملان على المستوى edge فقط وعملهما هو انك اذا اخترت احد الاedge وضغطت على الزر loop يتم اختيار جميع الاedge عاموديا كما مبين في الصورة التالية
 واذا ضغطت على ring يتم اختيار جميع الاedge افقيا كما مبين في الصورة
الزر select open edges يعمل مع الخيار edge فقط وعمله اذا ضغطت عليه يتم اختيار جميع الاedge المحيطة بالمجسم هكذا
القائمة soft selection
تعمل القائمة soft selection على جميع المستويات ماعدا المستوى handle يتيح لنا الخيار use soft selection وعند اختيار جزء من المجسم تتوزع قوى متدرجة من جميع اتجاهات الجزء المختار مما يتيح لنا عند تحريك الجزء المختار يتم تحريك سائر الاجزاء المتأئرء ويكون تأثيرها على حسب بعدها وقربها من الجزء الرئيسي كما هو واضح في الصورة اسفل
الخيار falloff قيمة كل المؤثر والخيار pinch القيمة الوسطى للمؤثر التي هي باللون الاخضر والخيار bubble القيمة الاخيرة للمؤثر والتي هي باللون الازرق الزر shaded face toggle طريقة عمله واضحة في الصورة التالية
القائمة geometry
وهي كما نلاحظ تشترك في نفس الاوامر عند المستوى patch و element نأتي على شرحها انشاء الله المستوى vertex الزر create يقوم بوضع vertex مستقلة كما موضح في الصورة رقم 1 الزر attach يقوم بدمج عنصر آخر مع العنصر الأصلي كما هو واضح في الصورة رقم 2 الزر break يقوم بتجزء الvertex كما هو واضح في الصورة رقم 3 الزر hide يقوم بأخفاء الvertex المختار والزر unhide all يقوم بأظهار جميع ماتم أخفائه كما موضح في الصورة رقم 4
الخانة weld خاصة باللحام نختار الvertexs المراد ويضغط على الزر selected فاذا لم يتم اللحام وذالك بسبب البعد بين الvertex ولذالك نزيد القيمة المجاورة للزر selected كما هو واضح في الصورة رقم 1 الزر target يقوم بعمل لحام لكن باختيار الvertex المراد والسحب الى الvertex المراد عمل اللحام معه كما موضح في الصورة رقم 2
الزر copy يقوم بنسخ التأثير نضغط copy ونختار الvertex المراد وعند الاقتراب منه نرى مؤشر الmuos قد تغير نضغط على الvertex  ومن ثم نضغط على الزر paste ونختار الvertex لنقل التأثير اليه وعند اختلاف موشر الmuose نضغط عليه فيتم نقل التأثير الى الvertex المختار الخانة surface عند تشغيل الخيار show interior edge يتم اظهار الاedges المكونة للعنصر كما بين في الصورة رقم 1 و 2 ومن الخيار view sieps نقوم بزيادة التقسيمات المكونة للعنصر في النوافذ فقط واما الخيار render steps يتحكم بزيادة التقسيمات في الرندر والصورة رقم 3 و 4 تبين الفرق
الخيار use true patch normals عند تشغيله يقوم بجعل الحواف حادة كما موضح في الصورة التالية
الزر patch smooth عمله وبعد اختيار الvertex المراد موضح في الصورة التالية
شرح القائمة geometry عند المستوى edge الزر subdivie اذا اخترنا edge وضغطنا على subdivie يقوم بوضع edge جديد كما موضح في الصورة

واذا قمنا بتشغيل الخيار propagate بجانب الزر subdivie يتم وضع edge على طول العنصر المختار كما موضح في الصورة رقم 2

الامر add tri يستخدم لبثق الاedge المختار مع القيام بدمج الvertex الامامية معا كما موضح في الصورة رقم 1 الامر add quad يستخدم للبثق ايضا مع المحافظة على الvertex في موضعه كما مبين في الصورة رقم 2
الامر atach والامر delete والامر break والامر hide و unhide all والخانة weld قمت بشرحهم مسبقا في المستوى vertex الامر extrude يقوم بالبثق الخانة surface قمت بشرحها ايضا في المستوى vertex
نشرح الان القائمة geometre عند المستوى patch اغلب الاوامر تم شرحها في المستويات السابقة اما بالنسبة للتي لم يتم شرحها فهي الامر detach يستخدم لفصل الpatch المختار وهو على نوعين اذا ضغطت على detach ولم تقم بتشغيل الخيار copy سيتم فصل الpatch بدون ترك نسخة لكن بتشغيل الخيار copy يتم ترك نسخة الامر extrude يقوم بالبثق كما موضح في الصورة رقم 1 الامر bevel يقوم بالبثق ايضا لكن مع تغير حجم الpatch كما مبين في الصورة رقم 2
القائمة geometre عند المستوى handle والمستوى element جميع اوامرهما تم شرحهما مسبقا
القائمة surfece properties
وكما نلاحظ ان القائمة surfece properties لاتعمل مع المستوى edge والمستوى handlle اوامر القائمة surfece properties على كل المعدل هي موضحة في الصورة التالية
اوامر القائمة surfece properties عند المستوى vertex اذا قمنا باختيار vertex واحد او اكثر ونقوم بتغير احد اللونين او كلاهما من الخانة edit vertex colors وبعدها نضغط على select من الخانة select vertices by نرى ان الvertex الذي غيرنا لونه مسبقا لم يتم اختياره واذا اردنا ان نلغي التأثبر نقوم بجعل اللون ابيض
اوامر القائمة surfece properties عند المستوى patch و element  وهما يشتركان في نفس الأوامر عند هذه القائمة وهي كما يلي الأمر flip يقوم بعكس الpatch المختار الامر unify يقوم بتوحيد الاختيار عندما يكون لديك مجسم فيه اوجه معكوسة نقوم بأختيار المستوى element ونختار المجسم فيتم تحديد جميع الpolygon ثم نضغط على الامر unify فيتم توحيد جميع الpolygon الأمر filp normal mode وعند تشغيله نختار الpatch المراد فيتم عكسه الخانة material تتيح لنا هذه الخانة تحديد id لكل patch نختاره او مجموعة patchs ولعمل ذالك نختار الpatch المراد ومن set id نقوم بوضع الرقم المراد لهذا الpatch ونضغط enter الامر select id عمله اذا كنت وضعت id لبعض الpatchs وتريد ان تختار تلك الpatchs تضع الرقم في الصندوق بجانب الزر select id وتضغط على الزر select id فعندها يتم اختيار الpatch  صاحب الرقم الموضوع مسبقا



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *