الأضاءة الداخلية الليلية في 3d max و Mental Ray


بسم الله الرحمن الرحيم

اقدم لكم درس الاضاءة الداخلية الليلية في برنامج 3ds max بأستخدام المصير الشهير Mental Ray نبدء على بركة الله

الأضاءة الداخلية الليلية في 3d max و Mental Ray

سنستخدم نفس المشهد في الدرس السابق وهو الأضاءة الداخلية النهارية في الMental Ray وفي البداية سنزيل الخامات الموجودة على عناصر المشهد نخنار جميع العناصر بالضغط على Control+A من الkeyboard ثم نذهب الى
Utilities   More  UVW Remove
ونؤشر على Set Gray ونختار MaterialS كما هو واضح في الصورة

نصير المشهد وهذه الصورة الاولى لنا بدون وضع اي اضاءة اوخامات

نضع في المشهد مصدر الاضاءة Daylight ستظهر رسالة اضغط على yas ونختار من الparameters الخاص بلDaylight ونحدد الخيار Manual وننزل الDaylight الى الاسفل لان المشهد ليلي فلذالك لانحتاج الى الضوء المباشر من الDaylight ونذهب الى
Create  Lights  Free Light
ونختار من الparameters الخاص بFree Light ومن الShape/Area Shadows ومن الخيار Emit light from (shape نقوم بأختيار النوع Cylinder وتضعه في اي مكان تريد ان يصدر منه الضوء وفي مثالنا هذا وضعته في هذا المكان المبين في الصورة

اخترنا النوع Cylinder لان مصدر الاضاءة على شكل Cylinder فاذا كان عندك شكل مختلف فتستطيع اختيار عدة اشكال وذالك من الخانة General parameters ومن القائمة المنسدلة Light Distribution (Type نختار Photometric Web ستظهر خانة جديدة اسمها Distribution وبالضغط على Choose Photometric File تظهر نافذة نختار منها الملف المراد بأمتداد ies وهذه مجموعة من الملفات تستطيع تحميلها من هنا ملفات ies جاهزة للتحميل
ونصير المشهد

بعد ذالك نقوم بزيادة الضوء من Intensite بعد اختيار cd نجعل القيمة 50000 ونصير المشهد

نلاحظ ان الضوء ترك لسعة شديدة على الجدار والمشهد لازل مظلم فاذا زدنا القيمة اكثر ستزداد اللسعة ولحل هذا الامر نقوم بتغيير نوع الضوء من Cylinder الى Rectangle ونصغر الRectangle حتى يتناسب مع مصدر الضوء نقوم بتشغيل Light Shape Visible in من الخانة Rendering   ومن Light Distribution (Type نقوم بأختيار Unifform Diffuse ونزيد قيمة Intensite الى 100000 ونصير المشهد

نلاحظ ان المشهد لازل مظلم نعالج ذالك بالضعط على رقم 8 من الkeyboard فتظهر لنا قائمة الEnvironment
نذهب الى Exposure Control ونضغط Render Preview فيظهر المشهد في الشاشة الصغيرة للمعاينة ثم ننزل الى اسفل ومن mr Photographic Exposure Control نقوم بجعل قيمة Exposure Value من 15 الى 13 ونصير المشهد
وبعد ذالك نضغط على F10 من الkeyboard فتظهر لنا قائمة Render Setup ومن الIndirect Illumination نقوم بزيادة قيمة Rays Per FG Point الى 150 ونزيد قيمة Interpolate Over Num الى 35 ونشغل Global Illumination (GI وذالك من caustics and Global Illumination (GI ونزيد قيمة Maximum Num. Photons Per Sample من 500 الى 1000 ونصير المشهد

ولتحسين المشهد نظيف mr sky portal ونضعه امام فتحة الشباك ونجعل قيمة Shadow Samples من 16 الى 128 ونصير المشهد

وبعد ذالك نظيف الخامات للمشهد ونصير المشهد من جديد

ونقوم بالتعديلات الاخيرة اولا نختار 
mr sky portal ونغير القيمة من 128 الى 256 في Shadow Samples ونضع القيمة 250 في Rays Per FG Point والقيمة 1500 في Maximum Num. Photons Per Sample ونضغط رقم 8 من الkeyboard ونغير قيمة Exposure Value من 13 الى 11 ونصير المشهد
 
ونلاحظ وجود لسعة على السقف والجدار والسبب هو الخامة فيها انعكاس وعند ازالته او تخفيفه تذهب اللسعة

وبهذا نكون قد انتهينا من الدرس

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعداد:mustafamax

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *