الأضاءة الداخلية النهارية في 3d max و Mental Ray


بسم الله الرحمن الرحيم

اقدم لكم درس الاضاءة الداخلية النهارية في برنامج 3ds max بأستخدام المصير الشهير Mental Ray نبدء على بركة الله

الأضاءة الداخلية النهارية في 3d max و Mental Ray

اولا علينا عمل مشهد بسيط لغرفة وفيها طاولة وكرسي وستارة لسرعة العمل كهذا المشهد الموضح في الصورة
نقوم بعمل اول Render بعد تغير المصير الى Mental Ray واعطاة المشهد خامة واحدة بلون قريب الى الابيض وهذه صورة المشهد
بعد ذالك نقوم بوضع الاضاءة للمشهد نذهب الى

 
Create  Systems  Daylight

 وعند الضغط على Daylight تظهر رسالة اضغط على Yas 
ونخفي الزجاج من الغرفة ونعمل Render
نرى الصورة مظلمة الى حد كبير ولذالك سنضيف mr sky portalنذهب الى
 
Create → Lights → mr sky portalونضعه امام الشباك من الداخل هكذا

ثم نعمل Render ونرى الفرق بين الصورتين
نختار mr sky portal ونذهب الى Modifier ونزيد قيمة Multiplier الى 3 ونحول Shadow Samples من 16 الى 64 ونصير المشهد

فنرى المشهد قد تحسن اكثر من قبل نضغط على رقم 8 من الkeyboard فتظهر لنا قائمة Environment نذهب الى Exposure Control ونضغط Render Preview فيظهر المشهد في الشاشة الصغيرة للمعاينة ثم ننزل الى اسفل ومن mr Photographic Exposure Control نقوم بجعل قيمة Exposure Value من 15 الى 11 وكلما قللت هذه القيمة ازدادت شدة الاضاءة ثم نقوم بتصيير المشهد

الان سنقوم بتحسين المشهد وذالك بالذهاب الى قائمة Render Setup وبالذهاب الى Indirect Illumination نزيد قيمة Rays Per Point الى 150 ونذهب الى caustics and Global Illumination (GI ونشغل ال Global Illumination (GI ونزيد قيمة Maximum Num. Photons Per Sample من 500 الى 1000 ونصير المشهد

نقوم بجعل قيمة Interpolate Over Num. FGpoits من 30 الى 35 ونختار Daylight  ونجعل قيمة الHez من 0 الى 4 لنعطي المشهد اللون البني ونصير المشهد

نقوم الان بوضع الخامات على المشهد وسنرى بعد التصيير ان الاضاءة صارت اقل من ذي قبل لان بعض الخامات تمتص الضوء وهذا هو المشهد بعد وضع الخامات

نزيد قيمة Rays Per Point الى 250 ونزيد قيمة Maximum Num. Photons Per Sample الى 1500 ونزيد Multiplier الخاص بGlobal Illumination (GI الى 5 ونختار  mr sky portal ونزيد الMultiplier الى 4 ونضع قيمة 256 الى Shadow Samples ونضغط على رقم 8 من الkeyboard  فتظهر لنا قائمة Environment  ونضغط على Render  اسفل الشاشة الصغيرة في نافذة Environment ونغير القيمة حسب الحاجة وفي مثالنا هذا جعلت القيمة 10 ونصير المشهد


وبهذا يكون قد انتهى الدرس


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *