درس تحريك الكائن biped في 3d max 2015


                                                            بسم الله الرحمن الرحيم

ايها الاخوء الاعزاء درسنا لهذا اليوم سيكون مميز ان شاء الله 
وهو عن كيفية تحريك الكائن biped وهو مقبس خاص بتحريك الشخصيات بأحترافية في برنامج 3d max
أولا نقوم بالتعريف على بعض اساسيات المقبس بشكل مختصر
هذا هو الشكل الافتراضي عند انشاء المقبس في البرنامج
توجد عدة انواع للمقبس وهي skeleton و male و female و classic وهي موضحة في هذه الصورة
وبالنسبة لشرح جميع اعدادات وادوات المقبس فأعتذر عن ذلك لأن فيه ادوات واعدادات كثيرة وتأخذ وقت وانا غير متفرغ الى هكذا شرح
لكن في اثناء شرح كيفية التحريك سأتي على ذكر الاعدادات المناسبة
اولا اذا اردت نقل الكائن كله في المشهد ووضعه في اي مكان فعليك بأختيار هذا الامر والمسمى figure mode وتختار شكل المعين الموضح في هذه الصوورة الاتية وتقوم بالتحريك وهذه شيء ثابت
واذا اردت تغير بعض خصاص الكائن مثل ان تزيد عدد الاصابع او عدد الفقرات او وضع ذيل للشخصية حتى تقوم بتحويلها الى يكل عضمي لحيوان او غيرها من الخصاص تختار اي قطعة من الكائن وتضغط على الامر المذكور مسبقا وهو figure mode فتظهر لنا هذه القائمة الموضحة في الصورة التالية والتي تسمى structure أي الهيكل الخاص بالكائن
النافذة المنزلقة body type وهي كما ذكرت مسبقا لاختيار نوع الكائن
عند ازالة الخيار من الامر arms يتم ازالة الاذرع 
الخيار neck links لزيادة عظام الرقبة
الخيار spine links لزيادة عظام العمود الفقري
الخيار leg links لزيادة عظام الساق
الخيار tail links لأنشاء ذيل للكائن
الخيار ponytail 1 links لأنشاء ذيل لاكن يخرج من الرأس 1
الخيار ponytail 2 links لأنشاء ذيل لاكن يخرج من الرأس 2
الخيار fingers لزيادة عدد اصابع اليد
الخيار finger links لزيادة عظام اصابع اليد
الخيار toes لزيادة عدد اصابع القدم
الخيار toe links لزيادة عظام اصابع القدم
الخيار props لاضافة box محاذي ليد الكائن وتستطيع اضافة 3 علما ان الثالث يكون امام ووسط الكائن
الخيار ankle attach يقوم بأزاحة كاحل الكائن الى الامام والخلف
الخيار height تقوم من هنا بزيادة ارتفاع الكائن عند زيادة الارتفاع يتم التأثير على حجم الكائن بالكلية
اما هذه الخيارات فخاصة بكف الكائن
triangle pelvis 
triangle neck 
forefeet
knuckles 
الآن نأتي لتحريك الكائن اولا نزيل الخيار من figure mode مايهمنا من جميع قوائم المقبس هي قائمة key info لانه سيكون اغلب عملنا بها طبعا لتحريك الكائن يدويا
اما اذا كانت عندك ملف حركة جاهز قمت بشرائه او شخص ما عمله  لك وتريد ادخاله في الكائن الخاص بك فتختار الزر المرسوم عليه مجلد فوقه سهم منحني اسمه load file في القائمة biped وعند الضغط عليه تظهر نافذة مستقلة تستطيع اختيار الملف في المكان الذي وضعته فيه في حاسبتك وتستطيع معاينة الحركة في النافذة الصغيرة الموجودة بسحب الموشر واذا اعجبتك الحركة تضغط open فيتم تطبيقها على الكائن كما موضح في هذه الصورة
واما اذا اردت بعد تطبيقك للحركة ولم تعجبك وتريد ازالتها فأذهب الى القائمة key framing tools واضغط على زر الممحاة والذي اسمه clear all animation واما الزر الموجود بجانبه فهو يقوم بأزالة الحركة من الجزء المختار فقط واسمه clear selected tracks
وبعد هذه التعرفة المختصرة للمقبس نأتي الآن للدرس الخاص بعمل التحريك وسيكون درسنا عبارة عن حركة بسيطة وهي رجل يجلس على كرسي ويقوم بتحريك يده ويضع احدى ساقيه على الاخرى
الحركة بسيطة لكنها تكفي لفهم التحريك لهذا المقبس فهم جيد وأخذ نظرة شاملة ان شاء الله
نقوم الآن بعمل box ليكن نموذج الكرسي ونضعه خلف الكائن بمسافة قليلة
كما هو معروف في التحريك في برنامج 3d max انه اذا اخترت box مثلا وقمت بتشغيل auto key وحركت الbox الى فريم رقم 20 مثلاً يتم تسجيل الحركة من الفريم رقم 0 الى الفريم رقم 20 وهذه شيء طبيعي لكن بالنسبة لتحريك الشخصيات سواءً أنسان او حيوان فهذه الطريقة غير ناجحة فلذاك توجد طريقة اخرى للتحريك وهي بتشغيل الزر set key الموجود أسفل الزر auto key وهذا الزر يقوم بتحديد الفريم الذي يبدأ من عنده التحريك وهذا مناسب لتحريك الكائن biped لكن لايمكننا تسجيل  تحريك الكائن biped بهذه الطريقة لأنها لاتعمل معه لكن لاتقلق فأن الكائن biped له اوامر مستقلة ومختلفة نوعا ما عن التحريك الاعتيادي وتكون هذه الاوامر في قائمتين أساسيتين القائمة key info والقائمة key framing tools الآن نفتح القائمة key info وما يهمنا الآن الزر المشار اليه بسهم في الصورة التالية والمسمى set key
فائدة هذا الزر او هذا الامر وهو كما ذكرت سابقا يقوم بتحديد فريم البداية للجزء المختار من الكائن كيفية ذلك نقوم بأختيار كف الكائن فلتكن اليمين ونختار الفريم رقم 10 وذلك بطريقتين اما كتابة رقم الفريم او تحريك مؤشر الفريمات الى الرقم المطلوب كما موضح في هذه الصورة
بعد ذالك نقوم بالضغط على زر set key فيتم وضع key عند الرقم عشرة تقوم الآن بأختيار الفريم رقم 40 وتحرك الكف كأنه يحيي شخص ما وبعد ضبط الحركة تضغط على الزر set key فيتم تسجيل حركة جميلة كما موضح في هذه الصورة المتحركة
الآن طريقة ارجاع اليد بعد التحية كما ملاحظ انتهت الحركة عند الفريم 40 فلذالك نختار فريم فليكن 70 مع اختيار الجزء الخاص بالكف الذي عملنا له الحركة السابقة لماذا الفريم 70 حتى يكون هناك فترة توقف لليد اثناء اداء التحية وكما قلنا نختار الفريم 70 ونضغط set key ثم نختار الفريم رقم 100 ونرجع الكف الى حالتها الاولية وتضغط set key فيتم تطبيق الحركة كاملة يؤدي التحية ويرجع يده في 100 فريم ونرى ان عدد الفريمات الموجود في الtime slider قد نفذ ولزيادة عدد الفريمات نضغط الزر time configuration والمشار اليه بالسهم الاخضر في هذه الصورة
نقوم الان بارجاع الكائن الى الوراء قليلا وذالك بأختيار مركز الكائن والموضح في هذه الصورة
نختار مركز الكائن ونختار الفريم 120 ونضغط set key ومن ثم نختار الفريم 140 ونرجع الكائن الى الوراء بهذه الطريقة
ونضغط على set key فيتم تسجيل الحركة
نرجع الفريم الى 120 ونختار القدم اليمنى وهي الخضراء ونضغط set key ونختار الفريم رقم 140 ونرجع القدم الى الى فوق مستوى الارض ونضغط مرة اخرى على set key ثم نختار القدم اليسرى وهي الزرقاء ونرجع الفريم الى 120 ونضغط set key ونختار الفريم 140 ونرجع القدم الى مكانها الاول ونضغط set key فيتم تطبيق هذه الحركة الموضحة في الصورة المتحركة
ملاحظة اذا اخترت مركز المجسم وهو الشكل الموجود في داخل الحوض ولم يعمل عندك الزر set key فقم بتحريك الكائن عن طريق اختيار المركز المذكور وثم قم بالتراجع عن التحريك بالضغط على مفتاحي ctrl + c يتم تشغيل الزر set key 
اختر الفريم 140 واختر مركز الكائن واضغط على الزرset key واختر الفريم رقم 160 وارجع الكائن الى الوراء حتى تجلسه على الكرسي كما موضح في الصورة 
وبعد ان اجلسناه في مكانه نضغط على الزر set key فيتم تطبيق الحركة
ثم نختار الفريم 140 والقدم اليمنى ونضغط على set key ونختار الفريم 160 ونرجع القدم الى مكانها السابق ونضغط على الزر set key وهكذا نفعل مع القدم اليسرى لكن لانرجعها الى مكانها السابق بل نجعلها بجانب القدم اليمنى
وهذه نتيجة الحركة
نقوم الان بتحريك يد الكائن عند جلوسه على الكرسي كما موضح في هذه الصورة
عملت هذه الاضافة للكرسي ويمكنك عملها او وضع موديل كرسي جاهز
نختار الفريم 120 ونختار الكف اليمنى ونضغط set key وثم نختار الفريم 140 ونرجع الكف الى هذا الموضع الموضع في الصورة ونضغط set key
ونختار الفريم 160 ونضع الكف في هذا الموضع الموضح في الصورة ونضغط set key
ونفعل مثل ذالك في اليد اليسرى فتكون عدنا هذه الحركة
الآن بقى عندنا ان نجعله يرفع رجله اليمنى ويضعها على اليسرى وشرحت ذالك في هذا الفيديو
نقوم الآن بجعله يتكئ على الكرسي نختار الفريم 240 ونختار الفقرة الاولى  الخاصة بالبطن ونضغط set key ونختار الفريم رقم 250 ونقوم بعمل دوران لها حتى يلامس التكية ونختار الفقرتين في الوسط ونختار الفريم 240 ونضغط set key ونختار الفريم 250 ونقوم بعمل التدوير الى الخلف ونضغط set key واذا تكية الكرسي بعيدة عن ظهر الكائن نقوم بتقريب الكرسي 
ثم نقوم بتحريك اليدين بما يناسب وبنفس الطرق السابقة فيكون العمل النهائي بهذا الشكل الموضح في الصورة
وهذا هو ملف الحركة للاطلاع

حركة الكائن الخاصة بالدرس

وبهذا يكون قد انتهى الدرس
 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *