درس تحريك دودة كارتونية بأحترافية في 2015 3ds max


                                                          بسم الله الرحمن الرحيم

اخوتي الاعزاء سيكون درسنا لهذا اليوم هو تحريك دودة كارتونية بأحترافية في برنامج 2015 3ds max بأستخدام الادوات المساعدة وهذا الدرس سيكون موجه للمتوسط الخبرة وما اعنيه بالمتوسط هو الذي اذا سمع  بأسم لعنصر او اداة او أمر ما من اوامر البرنامج يستطيع الوصول اليه بدون ان اوضح له ذالك لكن مع ذالك سأقوم بكتابة مسار للامر او الاداة او العنصر الذي نريده
وسيكون عملنا كما موضح في هذه الصورة

والصورة المتحركة التالية بعد تسجيلنا للتحريك

من هنا تستطيع تحميل نموذج الدودة للتطبيق معي
تحميل النموذج الخاص بالدودة
اولا وقبل كل شيء نقوم بأنشاء طبقات ونضع فيها العناصر لأختيارها بسرعة ننشىء اربعة طبقات
وكيفية ذالك قم بمتابعة هذا الدرس الخاص بصندوق الطبقات
LAYERS MANAGE صندوق الطبقات في 3D MAX 2015
الطبقة الاولى نسميها المجسم
الطبقة الثانية نسميها الادوات المساعدة
الطبقة الثالثة نسميها العظام
الطبقة الرابعة نسميها العيون
بعد انشائنا للطبقات ووضع العيون والجسم كلاً في طبقته الخاصة نختار طبقة العظام ونختار المسقط left وننشئ bones للمجسم عدد 8 ولتكن عظمة الراس اكبر ونبدأ من الذيل لأختيار العنصر bones نتبع المسار التالي
create + systems + bones
ويكون الشكل هكذا
نختار طبقة الادوات المساعدة ونختار المسقط front ونقوم بأنشاء circle اكبر من المجسم قليلا
ولأنشاء circle نتبع هذا المسار
create + shapes + circle
 ونقوم ومن الاعدادات الخاصة بالcircle بتشغيل الخيار enable in view port من الخانة rendering نضع قيمة مناسبة للسُمك ثم نقوم بعمل 8 نسخ ونوزعها على الbones كما موضح في هذه الصورة
 نقوم بأخفاء طبقة المجسم وطبقة العيون ثم نقوم بربط العظام بأستخدام الاداة select and link بهذه الطريقة الموضحة في الصورة
نبدا من عظمة الرأس نربطها بالcircle الاول ثم نربط الcircle الاول بالعظم الثاني وهكذا اذا قمنا بتحريك الcircle تتحرك العظام واذا عملنا تحريك او دوران يتم التأثير على العظام ايضا وهذا شيء لانريد حصولة الحل نختار جميع الcircle ماعدا الاخير الخاص بالذيل ونذهب الى hierarchy ومن ثم نختار link info ونؤشر على جميع المربعات الخاصة بmove وجميع المربعات الخاصة بscale ثم نجمد حركة الcircle وهي بهذه الوضعية حتى عند التحريك ولم تعجبنا حركة معينة نقوم بأرجاع المجسم او جزء منه الى وضعه الاصلي هذا نختار جميع الcircle ونضغط على الزر alt من لوحة المفاتيح ونضغط على مفتاح الاختيار الايمن للفأرة ونختار freeze transform فتظهر لنا رسالة مفادها انه سيتم تجميد هذه العناصر على هذه الوضعية نضغط yes نقوم بتحريك الcircle كيفما نشاء واذا اردنا ارجاعها الى الوضع الاصلي نختارها ونضغط alt ومفتاح الاختيار الايمن للفأرة ونختار الامر transform to zero فترجع الى وضعها الاصلي
نختار الجسم ونطبق عليه المعدل skin في الخانة parameters نضغط على الزر add بجانب الكلمة bones فتظهر قائمة نختار منها العظام فقط  ثم نختار طبقة العظام وننشئ bones واحد ونضعه في وسط العين ونأخذ منه نسخة اخرى للعين الثانية هكذا
ننشئ point اكبر قليلا من العين ونضعه في مركز العين بأستخدام ادوات المحاذاة align ونأخذ منه نسخة ونجعلها اكبر قليلا من اختها ثم نختارهم معا ونأخذ منهم نسخة ونضعها في مركز العين الثانية هكذا
لأنشاء point نتبع المسار التالي
create + helpers + standard + point
نقوم الآن بربط العين في العظمة الصغيرة الموجودة في وسطها ثم نقوم بربط العظمة مع الpoint الصغير ونفعل مثل ذالك مع العين الثانية
نختار طبقة الادوات المساعدة ومن المسقط front ننشئ rectangle امام العينين هكذا
ولانشاء rectangle نتيع هذا المسار
create + shapes + rectangle
نقوم بأنشاء circle صغير عدد اثنان  ونضع كل واحد امام بؤبؤة العين المقابل لها هكذا
نقوم بأنشاء rectangle اكبر من الcircle بقليل ونحوله الى edit spline ونختار الvertex  العلوي ونعمل له fillet حتى يكون عندنا الشكل نصف دائرة ونأخذ منه نسخة اخرى ونعكسها حتى يكون الشكل دائرة كاامة ونختارهم معا ونأخذ منهم نسخة  للعين الثانية هكذا
من المسقط top نقوم بأنشاء الشكل star هكذا
لأنشاء الشكل star اتبع هذا المسار
create + shapes + star
ثم نقوم بربط الcircle الاخير الخاص بالذيل بالشكل star ونربط الجفن العلوي والجفن السفلي بلpoint الصغير الخاص بالعين التي اخترنا جفونها وهكذا نفعل مع العين الاخرى ثم نربط الpoint الصغير بلpoint الكبير ونفعل مثل ذالك بالعين الثانية ثم نختار الpoint الكبير الخاص بالعينين معا ونربطهما بعظمة الرأس
نختار الrectangle الموجود امام العيون وما يحتويه من عناصر ونجمدهم على هذا الموضع كما فعلنا سابقا مع الcircle ونقوم بتقييد الدوران والتحريك ايضا كما فعلنا سابقا فراجع ونقوم بربط محتويات الrectangle مع الrectangle نفسه ثم نقوم بربطه مع الشكل star
نقوم الآن بجعل الcircle الصغير هو الذي يتحكم بتحريك العين وكيفية ذلك
نختار الpoint الصغير ونذهب الى القائمة animation ثم نختار الامر constraints ومن القائمة التي تخرج نختار الامر lookat constrain وعند اختيار الامر المذكور يظهر خط منقط متصل من الجسم المختار الى مؤشر الفأرة ثم نقوم بأختيار الcircle الصغير الموجود امام العين التي اخترنا الpoint الخاص بها وفور اختيارنا للcircle يتم تغيير محوره الامر بسيط نختار الpoint الصغير ومن الcommand panel نذهب الى motion ومن الخانة lookat constraint نشغل الخيار keep initial offset فيتم اعادة العين الى وضعها الاصلي ونلاحظ وجود خط خار من الpoint الى مسافة طويلة نقوم بأزالة الاختيار من view line length absolute فيتم قطع الخط الى الcircle الذي ربطنا الpoint معه ونفعل مثل ذالك مع العين الاخرى الان جرب تحريك العين بأختيار الcircle الصغير 
الآن بقى عندنا تقييد حركة الأنصاف دوائر الخاصة بالجفون علما انا نحن سابقا قمنا بتقييد الدوران والتحجيم لكن الآن التقييد من نوع مختلف وهو تقييد حركة العنصر بأتجاه محور ما والمحور الذي نريد جعل الحركة محدوده فيه هو المحور Y نختار احد العناصر الخاصة بالجفون ومن الcommand panel نذهب الة motion ومن الخانة assign controller ومن القائمة الظاهرة نفتح الخيار position ثم نفتح الخيار zero pos xyz ونختار المحور Y ثم نضغط على الزر الموجود اعلى القائمة ومرسوم عليه علامة صح فتظهر هذه النافذة
ونختار الامر float limit وعند اختيارة والضغط على OK تظهر هذه النافذة
الخانة upper limit تقوم بوضع حد لحركة العنصر للاعلى
والخانة lower limit تقوم بوضع حد لحركة العنصر للاسفل
تقوم الآن ومن خلال هذا الامر بتحديد الحركة الخاصة بالعنصرين العلويين بحيث لايخرجا من الrectangle بالنسبة للتحريك للاعلى واما للاسفل فحدهما ان لايتجاوزا العنصرين في الاسفل ونفعل العكس مع العنصرين في الاسفل كما موضح في الصورة التالية
وهكذا تكون عندنا الحركة كما موضح في الصورة المتحركة
نأتي الآن الى مرحلة ربط  كل جفن مع النصف دائرة الخاص به وكيفية ذلك
أولا نقوم بأغلاق الجفون ثم
نذهب الى القائمة animation ثم نختار الامر reaction manager فتظهر عندنا هذه النافذة الموضحة في الصورة التالية
نضغط على علامة + الخضراء والمشار اليها بالسهم الاحمر ونختار النصف دائرة العلوية الخاصة للعين اليمنى فنختار كما موضح في هذه الصورة
ثم نضغط على علامة + المشار اليها بالسهم الأزرق ونختار الجفن العلوي الأيمن فنختار كما موضح في هذه الصورة
ثم نضغط على الزر create mode المشار اليه بالسهم الاصفر لتسجيل وتحديد الحركة ونرفع النصف دائرة العلوية للعين اليمنى الى اقصى ارتفاع ونقوم بتدوير جفن العين اليمنى على المحور X الى فوق الى الحد الذي يناسبك ثم تضغط على الزر المشار اليه بالسهم الاخضر فيتم تسجيل الحركة وتثبيتها ونعمل مثل ذالك مع باقي الجفون وتكون الحركة بهذه الكيفية الموضحة في الصورة المتحركة
نأتي الآن الى المرحلة الأخيرة وهي مرحلة التحريك
نقوم بأخفاء طبقة العظام ومن المسقط left نشغل مفتاح auto key ونسحب سلايدر التحريك الى الفريم رقم 10 ونقوم بعمل هذا الشكل
ثم نختار جميع الcircle الخاص بالجسم ونختار المفاتيح التي تم تسجيلها شريط التسجيل ونضغط على الزر shift من لوحة المفاتيح ونسحب ونكرر العملية خمسة مرات هكذا
نختار الشكل star ثم نقوم بتشغيل زر التسجيل set key وأختلافه عن الزر auto key هو انه يقوم بتحديد الفريم الذي نريد ان نبدا منه التحريك
نشغل set key ونضع السلايدر عن الفريم رقم 10 ونضغط على الزر المرسوم عليه مفتاح ثم نسحب السلايدر الى الفريم رقم 20 ونحرك الشكل star الى الامام ونضغط على الزر المرسوم عليه مفتاح ثم نسحب السلايدر الى الفريم رقم 30 ونضغط على الزر المرسوم عليه مفتاح ومن ثم نسحب السلايدر الى الفريم رقم 40 ونحرك الشكل star الى الامام ونضغط على الزر المرسوم عليه مفتاح ونكرر العمليه على هذا المنوال حتى نحصل على الحركة التي نريد
وبالنسبة لتحريك العيون فالطريقة نفسها تقريبا وهذه هي النتيجة النهائية
وبهذا يكون قد انتهى الدرس

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *