2- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة compound object في 3d max 2015


بسم الله الرحمن الرحيم

شرحنا في الجزء الاول من هذا الدرس 1- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة standard primitives والمجموعة extended primitives في 3d max 2015 المجموعة standard primitives والمجموعة extended primitives وفي هذا الدرس سأقوم بشرح العناصر 
morph و conform و loft و blobmesh
 التابعة الى المجموعة compound object
......................................................
المجموعة compound object

تعرف هذه المجموعة بالكائنات او العناصر المركبة اي تقوم بدمج خصائص عنصرين معا كما سيأتي في الشرح
تتكون هذه المجموعة من العناصر
morph و conform و blobmesh و boolean و loft و proboolean و scatter و connect و shapemerge و terrain و mesher و procutter
.........................................................
morph
هذا الامر يقوم بتحويل العنصر الى عنصر آخر ويستخدم لتغيير ملامح الشخصيات من ضحك او بكاء او حزن وغيرها
وشرط استخدامة ان تكون جميع المجسمات الدخلة في التحويل لها نفس عدد الvertex او الpolygon وطريقة استخدامه هي بأن تقوم بوضع عنصر وفي مثالنا سنستخدم هذا الbox
نحول الbox الى edit poly ونقوم بأخذ نسخة واحدة ونقوم ببعض التغييرات عليه بشرط ان لا نزيد عدد الvertex عن العنصر الاصلي نكرر العملية كما موضح في هذه الصورة
تختار العنصر الاول ثم نختار morph فتظهر هذه القائمة
كما تلاحظ في المربع موجود اسم العنصر الذي اخترنا عند طبيق morph  ولادخال باقي العناصر نحرك الفريم الى الرقم 100 او اكثر او اقل بما يناسبك ثم نضغط على الزر pick target ونختار العناصر واحد بعد واحد بالتدريج نقوم بحذف العناصر الثالثة التي ادخلناها فلا حاجة لنا بها وعند تشغيل الحركة نحصل على هذا الشكل
conform + loft
سأشرح conform  و loft معا اولا نعمل plane بهذه المقاسات
length 100
width 100 
length sage 20
width sage 20
نطبق عليه المعدل noise بهذه القيم
seed 10
scale 40
Z 30
فيكون بهذا الشكل
نشرح الآن loft
نقوم بأنشاء line كبير متعرج و line صغير مستقيم بهذا الشكل
نختار الlane الكبير ونذهب الى 
create >>>>> geometry >>>>> compound object >>>>> loft
فتظهر هذه الاعدادات
نضغط على get shape ونختار الline الصغير فيتم عمل هذا الشكل
نقوم بزيادة التقسيمات الداخلية او انقاصها من
shape steps
path steps
نأتي الآن لشرح الامر conform نختار الشارع الذي عملناه من الline ونختار conform
create >>>>> geometry >>>>> compound object >>>>> conform 
فتظهر هذه الاعدادات
نضغط على الزر pick warp - to object ونختار الارضية وهو الplane الذي عملناه مسبقا فيتكون عندنا هذا الشكل
من اعدادت الامر conform نختار الخيار along vertex normals المشار اليه بالسهم الاحمر ونجعل القيمة standoff distance المشار اليها بالسهم الاخضر 0 ونقوم بالتأشير على hide warp - to object المشار اليه بالسهم الازرق كما موضح في هذه الصورة
فنحصل على هذا الشكل
وللعلم فقط ان الline المصدر اذا قمت بحذفه لايؤثر على العنصار الناتج منه وهو الشارع لكن بتحريك الvertex الخاصه به تقوم بتحريك الشارع كما موضح في هذه الصورة المتحركة
blobmesh
هذا العنصر تستفيد منه بأنشاء السوائل وكيفية ذلك نعمل هذا المثال
نعمل plane بمقاس 100 سم في 100 سم ونجعل التقسيمات الداخلية 12 على 12 ونعمل sphere بمقاس 10 سم ونرفعها على المحور زت 50 سم ثم نقوم بأنشاء point 
create >>>>> helpers >>>>> point
عدد 10 نجعلها تحيط بلsphere فيكون بهذا الشكل
نختار الsphere ونجعل الtime slider على الفريم رقم 50 ونضغط auto key وننزل الكرة الى الاسفل حتى تكون اسفل الplane نجعل الtime slider على الفريم رقم 30 ونختار جميع الpoint ونضغط على auto key ونضغط على رمز المفتاح ثم ننقل الtime slider الى الفريم رقم 60 ونقوم بتحريك كل point لوحده الى الاعلى  بحيث اعلى point لا يتعدى 20 سم على المحور z ومن المسقط top نقوم بأبعاد الpoint عن الsphere قليلا فيكون عملنا كما موضح في هذه الصورة المتحركة
نختار العنصر blobmesh
create >>>>> geometry >>>>> compound object >>>>> blobmesh
وننقر داخل احد نوافذ البرنامج فيظهر عندنا هذا الشكل
نضغط على الزر pick المشار اليه بالسهم الاخضر في الصورة اعلى ونختار الplane ثم الsphere فيكون عندنا هذا الشكل
لكن نرى ان حجم العناصر كبير ولعلاج ذلك نقوم بتصغير القيمة size المشار اليها بالسهم الازرق في الصورة السابقة الى 10 ثم نضغط الزر add بجانب الزر pick الذي ضغطناه سابقا فتظهر نافذة نختار منها جميع الpoint فيكون عملنا بهذا الشكل الموضح في الصورة المتحركة
انتهى هذا الدرس وسيكون لنا لقاء مع الدرس القادم الذي يحمل عنوان 
3- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة compound object في 3d max 2015
والذي سأشرح فيه ماتبقى من العناصر الخاصة بالمجموعة compound object

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *