3- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة compound object في 3d max 2015


بسم الله الرحمن الرحيم

نتابع شرح باقي العناصر الخاصة بالمجموعة compound object شرحنا في الدرس السابق 2- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة compound object في 3d max 2015 العناصر morph و conform و loft و blobmesh وصلنا الى العنصر boolean
.......................................................................................
boolean
نقوم بعمل box و sphere بهذا الشكل
نختار الbox ثم ننختار الboolean بالذهاب الى
create >>>>> geometry >>>>> compound object >>>>> boolean
فتظهر عندنا هذه القائمة
عند الضغط على الزر pick operand b واختيار العنصر sphere يتم تطبيق ما حددناه في الخانة operation والتي تتكون من عدة انواع
النوع الاول union
يقوم هذا النوع بعمل اتحاد بين العنصرين box و sphere صورة رقم 1
النوع الثاني intersection 
يقوم بحذف جميع الاجزاء للعنصريين ماعدا الاجزاء الداخلة في التقاطع صورة رقم 2
النوع الثالث subtraction a-b
يقوم هذا النوع بطرح العنصر المضاف وهو الsphere من العنصر الاصلي وهو الbox صورة رقم 3
النوع الرابع subtraction b-a
يقوم هذا النوع بطرح العنصر الاصلي وهو الbox من العنصر المضاف وهو الsphere صورة رقم 4
النوع الخامس cut
يقوم هذا النوع بعمل قط للعناصر ويتكون من عدة انواع
1- split يقوم بحذف العنصر المضاف الى العنصر الاصلي مع ابقاء الحد الملامس للعنصر الاصلي صورة رقم 5
2- remove inside يقوم بحذف العنصر المضاف وعمل فتحة بحجم العنصر المحذوف صورة رقم 5
3- remove outside يقوم بحذف العنصرين معا ويبقي على الاوجه التي تلامس فيها العنصرين صورة رقم 5
..........................................................................................................
proboolean
وهو شبيه بboolean مع وجود مميزات قوية ليست موجودة في الboolean نستخدم نفس المثال السابق وهو الbox و الsphere نختار الbox ونختار proboolean
create >>>>> geometry >>>>> compound object >>>>> proboolean
فتظهر هذه الاعدادات

اذا ضغطنا على الزر start picking واخترنا العنصر sphere يتم تطبيق مااخترناه في في الخانة operation وتتكون هذه الخانة من 6 انواع
النوع الاول union
يقوم بعمل اتحاد بين العنصرين صورة رقم 1
النوع الثاني intersection
يقوم بحذف جميع الاجزاء للعنصريين ماعدا الاجزاء الداخلة في التقاطع صورة رقم 2
النوع الثالث subtraction
يقوم هذا النوع بطرح العنصر المضاف وهو الsphere من العنصر الاصلي وهو الbox صورة رقم 3
النوع الرابع merge
يقوم هذا النوع بدمج العنصرين معا صورة رقم 1
النوع الخامس attach
له نفس فكرة النوع attach صورة رقم 1
النوع السادس insert
له نفس فكرة النوع attach صورة رقم 1
وبالنسبة للمميزات انك تستطيع تطبيق الانواع الستة على نفس العنصر اي انه اذا كان عند box عدد 10 وتريد طرحهم او دمجهم مع الbox الاصلي تستطيع ذلك بدون ان تطبق الproboolean من جديد وهذا حال الboolean المشروح سابقا
.................................................................................
scatter
يقوم العنصر scatter بتوزيع العنصر الذي طبق عليه على عنصر آخر مثل ان تقوم بتوزيع اشجار او حشيش على ارضية كيفية ذلك نطبق هذا المثال
عندنا في هذا المثال أرضية نريد توزيع حشيش عليها نقوم بأنشاء plane بهذه القيم
length 100 cm
width 100 cm
length sage 25
width sage 25
ثم نقوم بعمل plane ثاني بهذه المقاسات
length 10 cm
width 10 cm
length sage 0
width sage 0 
نطبق على الplane الصغير هذه الصور
 
عن طريق اختيار الخامة standard ووضع الصورة الملونة في الdiffuse والصورة الابيض والاسود نضعها في الopacity ثم ختار العنصر plane الكبير ونطبق علية المعدل noise بالذهاب الى
modify >>>>> noise
ونعطيه القيم التالية
seed 20
scale 80
Z 25
ثم نختار الplane الصغير وختار العنصر scatter بالذهاب الى
create >>>>> geometry >>>>> compound object >>>>> scatter 
فتظهر هذه النافذة
نضغط على الزر pick distribution object ونختار الplane الكبير فيكون عندنا هذا الشكل
نلاحظ ان الplane الصغير اخذ وضعا افقيا ولجعله عاموديا نذهب الى distribution object parameter ونزيل الخيار من perpendicular كما موضح في هذه الصورة
ثم نقوم بزيادة عدد القطع بزيادة القيمة duplicates الى 400 او اكثر فيكون عندنا هذا الشكل
نقوم بأخفاء السطح الكبير الضاهرة عليه صورة الحشيش بتحديد الخيار الخاص بhide distribution object i هكذا
نقوم الآن بعمل بعض العشوائية للحشيش من دوران وتحريك وتحجيم بالتلاعب بهذه القيم الموضحة في الصورة التالية
نقوم برفع الحشيش قليلا حتى يكون قاعدته ملامسة للارض وباخذ لقطة مناسبة وعمل رندر نحصل على هذا الشكل
.........................................................................................
connect
قمت بتوضيح اعداداته في هذا الفيديو
..........................................................................................
shapemerge و terrain
قمت بتوضيح هذان الامران او العنصران في هذا الفيديو
...........................................................................................
mesher
هذا العنصر يعمل مع الparticle systems فقط اي انه يقوم بتحويل الجزيئات الخاصة بعناصر المجموعة particle systems الى اجسام هذه هي اعدادات هذا الامر
نقوم بوضع العنصر pf source
create >>> particle systems >>> pf source
ونضع العنصر mesher
create >>>>> geometry >>>>> compound object >>>>> mesher
كما موضح في الصورة
المشار اليه بالسهم الاخضر mesher والسهم الاحمر pf source نختار الmesher ونضغط على الزر pick object ونختار الpf source فيتم عمل مجسمات على عدد الparticle الخارج من الsource وتتحرك معها هكذا
تستطيع تطبيق بعض المعدلات على mesher فمثلا لو طبقنا المعدل twist وغيرنا القيمة angle الى 360 نحصل على هذا الشكل
...........................................................................................
procutter
شرحت هذا الأمر في الفيديو التالي
................................
وبهذا يكون قد انتهى الدرس حتى نلتقي في الدرس التالي والذي يحمل عنوان
استودعكم الله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *