4- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة particle systems في 3d max 2015


بسم الله الرحمن الرحيم

شرحنا في الدروس السابقة
المجموعات التالية
المجموعة standard primitives
المجموعة extended primitives
المجموعة compound object
نقوم الأن في هذا الدرس بشرح المجموعة particle systems نبدأ على بركة الله
..............................................................................
المجموعة particle systems
4- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة particle systems في 3d max 2015
قائمة particle systems
تتكون هذه المجموعة من العناصر التالية
العنصر pf source
العنصر snow
العنصر blizzard
العنصر pcloud
العنصر spray
العنصر super spray
العنصر parray
...............................................................................
العنصر pf source
نقوم بأنشاء هذا العنصر بأتباع هذا المسار
create >>> particle systems >>> pf source 
وننشئ العنصر في احد النوافذ ومن قائمة اعداداته نضغط على الزر المسمى particle view في الخانة setup او عن طريق الذهاب الى القائمة graph editors ونختار particle view والطريقة الاسرع والافضل الضغط على الزر 6 من لوحة المفاتيح فتظهر القائمة
مفهوم عام لطريقة عمل الparticle يتكون الparticle  من المصدر وهو العنصر الذي يتم انطلاق الجزيئات منه سواء كان pf source او اي جسم آخر مثل العنصر box اذا لاحضتم في الصورة السابقة هناك مستطيلان احدهما صغير والآخر كبير الصغير هو المصدر والكبير هو خاص بالأحداث التي تتيح لك التحكم بالجزيئات كيفما تشاء ولو قمت بفصل الحدث عن المصدر بالنقر والسحب على احدى الدوائر الصفراء المتصلة بسهم احمر  لرأيت ان العنصر الموجود عندك في المشهد لايقذف اي شيء لانا قمنا بأزالة الاحداث التي اضيفت له ويمكننا اضافة احداث جديدة او متغيرات ان صح التعبير الى قائمة الحدث وتوجد عشرات الانواع موجودة في القائمة البيضاء اسفل في الصورة السابقة عند وضعك للعنصر الافتراضي وهو pf source تظهر الاعدادات الافتراضية هذه
4- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة particle systems في 3d max 2015
pf source
كما قلنا سابقا المستطيل الصغير هو المصدر اذا ضغط عليه تظهر هذه الاعدادات
4- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة particle systems في 3d max 2015
parameters
emission
logo size حجم الايقونة الداخلية
icon type نوع الsource هل هو rectangle او box او circle او sphere الخيارات الثلاثة length و width و height لاتعمل مع جميع الانواع المذكورة اعلى 
diameter حجم الايقونة الخارجية
show يقوم بأخفاء الايقونات الداخلية او الخارجية
quantity multiplier القيمة viewport يقوم بزيادة عدد الجزيئات في نوافذ الرؤية فقط القيمة render يقوم بزيادة القيمة في الرندر فقط
  واذا ضغط على render داخل المستطيل الصغير تظهر لك الاعدادات في يمين النافذة هكذا
4- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة particle systems في 3d max 2015
قائمة render
وهذه الاعدادات خاصة بالشكل في الرندر ولاتؤثر التغييرات على الجزيئات في نوافذ الرؤية
type يتكون من
none لاشيء يظهر في الرندر
bonding boxes تظهر الجزيئات بشكل مربعات
geometry تظهر الجزيئات كما حددتها في القسم shape الذي سنشرحه بعد قليل
phantom لايظهر شيء في الرندر
visible اظهار الجزيئات بنسبة مؤية في الرندر كلما قللت القيمة نقص عدد الجزيئات واذا وصلت الى صفر اختفت جميعها
ننتقل الى الاحداث الموجودة في المربع الكبير
اولا birth
4- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة particle systems في 3d max 2015
birth
وهو مبدأ الجزيئات ونهايتها
القيمة emit start نحدد منه الفريم الذي يبدأ منه انطلاق الجزيئات
emit stop نحدد منه الفريم الذي يبدأ منه توقف انطلاق الجزيئات
ثانيا position icon
4- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة particle systems في 3d max 2015
position icon
اذا شغلنا الخيار lock on emitter لاتخرج الجزيئات من المصدر
location من هنا تسطيع تحديد من اين تنطلق الجزيئات من الvertex او من الedges وغيره من المواضع
ثالثا speed
4- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة particle systems في 3d max 2015
speed
تتحكم في سرعة انطلاق الجزيئات نتحكم في ذلك من القيمة speed والقيمة variation القائمة المنسدلة direction اتجاه انتشار الجزيئات وتستطيع تجربة ذلك عمليا افضل الخيار reverse يقوم بعكس اتجاه الجزيئات القيمة divergence تقوم بنشر الجزيئات من الاعلى بشكل مخروط
رابعا rotation
4- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة particle systems في 3d max 2015
rotation
تتحكم بأتجهاه ودوران الجزيئات
خامسا shape
4- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة particle systems في 3d max 2015
shape
هذه القائمة خاصة بشكل الجزيئات وحجمها وتكون على نوعيين 2d و 3d وتستطيع اكتشاف الانواع ومايحتويه من اشكال بالتطبيق العملي القيمة size حجم الجزيئات القيمة scale والقيمة variation  تقوم بتغير احجام الجزيئات بتفاوت
سادسا display
4- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة particle systems في 3d max 2015
display
هذه القائمة تختص بشكل العنصر في نوافذ الرؤية فقط من لون ونوع الكمية الظاهرة في المشهد
......................................................................................
العنصر snow
يقوم هذا العنصر بعمل تساقط للجليد واعداداته كالتالي
4- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة particle systems في 3d max 2015
parameters
particles
viewport count يقوم بزيادة عدد الجزيئات في نوافذ الرؤية فقط
render count يقوم بزيادة عدد الجزيئات في الرندر فقط
flake size يقوم بزيادة حجم الجزيئات
speed يقوم بعملية اسراع لحركة الجزيئات
variation تباين الجزيئات في الرندر والنوافذ
tumble يقوم بتدوير للجزيئات
tumble rate يقوم بتدوير الجزيات لكن اسرع من العملية السابقة وبقيمة اكبر
flakes و dots و ticks هي انواع الجزيئات في نوافذ الرؤية فقط
render
شكل الجزيئات في الرندر six point شكل النجمة السداسية triangle شكل المثلث facing شكل المربع وجميع هذه الاشكال 2d
timing
start تحديد الفريم الذي يكون منه مبدأ انطلاق الجزيئات
life تحديد الفريم الذي منه ينتهي انطلاق الجزيئات
emitter
width عرض الايقونة
length طول الايقونة
hide اخفاء الايقونة
...........................................................................................
blizzard
هذا العنصر شبيه بسابقه لكنه يحتوي على ميزات قوية غير موجودة في العنصر snow وهذه هي اعداداته
4- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة particle systems في 3d max 2015
parameters
<<<<<>>>>>
basic parameters
الخانة display icon مختصة في حجم الايقونة وتتكون من الاعدادات التالية
width عرض الايقونة
length طول الايقونة
emitter hidden اخفاء الايقونة
الخانة viewport display وهي خاصة في نوع الجزيئات في نوافذ الرؤية وتتكون من هذه الاعدادات
نوع الجزيئات  في نوافذ الرؤية dots عبارة عن نقطة ticks علامة +mesh تكون الجزيئات على شكل المجسم الذي يظهر في الرندر
percentage of particles مفهوم هذه القيمة انه اذا كانت عن 100 جزيئة وهذه القيمة موجودة على 50% فعدد الجزيئات الذي يظهر في النوافذ 50 جزيئة
<<<<<>>>>>
particle generation
الخانة particle quantity وهي خاصة بكمية الجزيئلت وتتكون من هذه الاعدادات
use rate و use total زيادة عدد الجزيئات 
الخانة particle motion وهي خاصة بحركة الجزيئات وتتكون من الاعداادت التالية
speed سرعة الجزيئات
variation تباين الجزيئات في الرندر والنوافذ
tumble يقوم بتدوير للجزيئات
tumble rate يقوم بتدوير الجزيئات لكن اسرع من العملية السابقة وبقيمة اكبر
الخانة particle timing وهي خاصة بوقت انطلاق الجزيئات وتتكون من هذه الاعدادات
emit start تحديد الفريم الذي يكون منه مبدأ انطلاق الجزيئات
emit stop تحديد الفريم الذي منه ينتهي انطلاق الجزيئات
display until يقوم بأظهار الجزيئات حتى يصل الى الفريم الذي وضعته هنا فأذا وضعت رقم 20 فعند الفريم رقم 20 تختفي جميع الجزيئات
الخانة particle size وهي خاصة بحجم الجزيئات وتتكون من الاعدادات التالية
size حجم الجزيئات
variation تباين الجزيئات في الرندر والنوافذ
grow for وfade for تقوم بتغيير حجم الجزيئات من اعلى الى اسفل
<<<<<>>>>>
particle type
الخانة particle types وهي خاصة بنوع الجزيئات في الرندر وتظهر في النوافذ اذا اخترنا النوع mesh في الخيارات السابقة  وتتكون من هذه الاعدادات
النوع الاول standard particle هذا النوع يتيح لك اختيار شكل من اصل ثمانية اشكال موجودة في الخانة standard particles
triangle تكون الجزيئات على شكل مثلثات                                               cube تكون الجزيئات على شكل مكعبات
special تكون الجزيئات على شكل اسطح متقاطعة                                      facing تكون الجزيئات على شكل اسطح
constant تكون الجزيئات على شكل نقاط                                                 tetra تكون الجزيئات على شكل مخروط مضلع
sixpoint تكون الجزيئات على شكل نجمة سداسية                                      sphere تكون الجزيئات على شكل كرات
النوع الثاني meta particle 

النوع الثالث instancad geometry 
يتيح لك هذا الخيار بتحديد نوع الparticle بجسم خارجي نختاره عن طريق الضغط على الزر pick object


<<<<<>>>>>
rotation and collision
خاص بدوران وتصادم الجزيئات
......................................................................................
العنصر pcloud
هذا العنصر له نفس خصائص العنصر السابق blizzard الاختلاف فقط ان هذا العنصر يتيح لك اطلاق الجزيئات من عنصر آخر عن طريق الضغط على الزر pick object الموضح في الصورة التالية واختيار العنصر الذي تريد من عنده انطلاق الجزيئات
4- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة particle systems في 3d max 2015
......................................................................................
العنصرspray
هذا العنصر يقوم بعمل المطر وله اعدادات بسيطة جدا تم توضيحها في العناصر السابقة فراجع
4- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة particle systems في 3d max 2015
اعدادات العنصر spray
......................................................................................
العنصرsuper spray
هذا العنصر له نفس اعدادات العنصر blizzard مع بعض الاختلافات البسيطة
اعدادات العنصر super spray
الفرق في الbasic parameters
off axis اتجاه الجزيئات على المحور X
spread انتشار الجزيئات على المحور X
off plane اتجاه الجزيائات افقيا
spread انتشار الجزيئات افقيا
وباقي الأوامر والاعدادات شبيه باعدادات العنصر blizzard كماذكرت سابقا
......................................................................................
العنصرparray
هذا العنصر له نفس خصائص العنصر السابق pcloud
4- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة particle systems في 3d max 2015
parray
انتهى هذا الدرس ولنا لقاء معكم في الدرس التالي والذي يحمل عنوان
5- شرح القائمة create النوع geometry المجموعة body object في 3d max 2015

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *