المعدل flex و point cache في برنامج 3d max 2015


بسم الله الرحمن الرحيم
المعدل flex و point cache في برنامج 3d max 2015
المعدل flex و point cache
أخوتي الكرام سأشرح في هذا الدرس المعدل flex و المعدل point cache في برنامج 3d max 2015 وهذا الدرس يأتي على سلسلة من الدروس الخاصة بالمعدلات تستطيع الاطلاع عليها من هذا الرابط
  • 2014 Modifier 3DS Max
  • اذا كنت قد راجعت الدروس في الرابط فوق تلاحظ اني قمت بشرح الأوامر الخاصة بالمعدلات بتوضيح عمل كل أمر بدون اي تطبيق لكن في هذا الدرس سأقوم بشرح تطبيقي لآن المعدل الذي سنتعامل معه الآن لايتم الاستفادة منه الا  بأستخدام بعض الادوات الخارجة عن هذا المعدل ولاينفع الشرح الا بالتطبيق نبدأ على بركة الله
  • (( flex ))
  • هذا المعدل يدخل على المجسمات والاشكال geometry and shapes ويقوم بتحويلها الى اجسام مرنة لكن كما قلت سابقا لايعمل المعدل وحده على العناصر وتستطيع عمل به كمثال بحر او نهر انا استخدمت هذا المعدل في انشاء مسطح ماء تمشي عليه سيارة وهو مثال بسيط لم اعتني به جيدا فقط لتوضيح فكرة عمل المعدل وامكانياته
  • نقوم الآن بأنشاء plane بهذه المقاسات
  • length 50m
  • width 5m
  • length segs 250
  • width sges 25
  • ثم ندخل نموذج سيارة وننشئ cylinder على عدد الأطارات وplane ونضعهم كما موضح في الصورة التالية ونعمل لهم attach مع بعض حتى نحصل على هذا الشكل
  • المعدل flex و point cache في برنامج 3d max 2015
    flex و point cache
  • ونعمل لهم ربط مع مجسم السيارة بأستخدام الاداة select and link ونسجل حركة للسيارة على طول الplane الذي عملناه مسبقا حتى نحصل على الحركة الموضحة في الفيديو اعلى ثم ننشئ الاداة udeflector تقوم هذه الاداة بتشتيت او انحراف للاجسام التي تصطدم  بالجسم المركبة عليه وللوصول اليها اتبع هذا المسار
  • create >>>>>> space warps >>>>>> deflector >>>>>> udeflector
  • من اعدادات الاداة نضغط على الزر pick object ونختار الجسم الذي صنعناه والمكون من cylinder عدد 4 وplane ثم نختار الplane الكبير ونطبق عليه المعدل flex بأتباع هذا المسار
  • modify >>>>>> modifier list >>>>>> flex
  • وهذه صورة لأعدادات المعدل flex
  • المعدل flex و point cache في برنامج 3d max 2015
    اعدادات المعدل flex
  • نغير القيم التالية
  • strength 1
  • وهي قوة التأثير على الجسم
  • sway 1
  • ثم نضغط على على + بجانب اسم المعدل ونختار weights & springs ونختار جميع الvertex ونذهب الى الخانة  weights and painting ونشغل الخيار absolute weights ونجعل القيمة vertex weights الى 0.1
  • ومن الخانة forces and deflector ونضغط على الزر add الخاص بdeflector ونختار الاداة deflector التي عملناها مسبقا ثم نضغط على الزر create simple soft body حتى يتم تطبيق التأثير قم بتحريك الtime slider ترى هناك ثقل في عملية التحريك لآن طريقة عمل هذا المعدل انه يقوم بحساب التأثير عند التحريك أي لايقوم بتخزين الحسابات ولذلك سنستخدم معدل آخر متخصص في هذا المجال
  • وهو المعدل point cache
  • وهذه صورة لأعداداته
  • المعدل flex و point cache في برنامج 3d max 2015
    اعدادات المعدل point cache
  • نطبق المعدل point cache على العنصر plane الكبير بأتباع هذا المسار
  • modify >>>>>> modifier list >>>>>> point cache
  •  ونضغط على الزر new ونختار الموقع الذي نريد خزن الملف الذي نريد حفظ الحسابات به وهذا الملف يجب ان لا يفقد حتى لاتقوم بعمل الحسابات من جديد 
  • بعد ذلك نضغط على الزر record لكي يقوم بخزن الحسابات الخاصة بالتأثير وربما العملية تطول اذا كان عملك معقد لكن مثالنا هذا بسيط وبعد الأنتهاء من الخزن نضغط على disable modifiers below لتعطيل الحسابات من المعدل flex ويعتمد على الحسابات المخزنة فنحصل على هذه الحركة الموضحة في الفيديو
  • وبهذا يكون قد انتهى الدرس حتى نلقاكم في دروس قادمة استودعكم الله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *