1-شرح النافذة particle view في 3d max 2015


بسم الله الرحمن الرحيم

سنشرح في هذا الدرس يا أخوتي الكرام قائمة الparticle view الموضحة في هذه الصورة
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
particle view
وسيكون الشرح مقسم على عدة اجزاء
نبدأ على بركة الله
نصل الى القائمة particle view بعدة طرق وهي عن طريق انشاء المصدر وهو pf source بأتباع هذا المسار
create >>> particle systems >>> pf source 
وننشئ العنصر في احد النوافذ ومن قائمة اعداداته نضغط على الزر المسمى particle view في الخانة setup او عن طريق الذهاب الى القائمة graph editors ونختار particle view والطريقة الاسرع والافضل الضغط على الزر 6 من لوحة المفاتيح فتظهر القائمة
مفهوم عام لطريقة عمل الparticle يتكون الparticle  من المصدر وهو العنصر الذي يتم انطلاق الجزيئات منه سواء كان pf source او اي جسم آخر مثل العنصر box اذا لاحظتم في الصورة السابقة هناك مستطيلان احدهما صغير والآخر كبير الصغير هو المصدر والكبير هو خاص بالأحداث التي تتيح لك التحكم بالجزيئات كيفما تشاء ولو قمت بفصل الحدث عن المصدر بالنقر والسحب على احدى الدوائر الصفراء المتصلة بسهم احمر  لرأيت ان العنصر الموجود عندك في المشهد لايقذف اي شيء لانا قمنا بأزالة الاحداث التي اضيفت له ويمكننا اضافة احداث جديدة او متغيرات ان صح التعبير الى قائمة الحدث وتوجد عشرات الانواع موجودة في القائمة البيضاء اسفل في الصورة اعلى وعند وضعك للعنصر الافتراضي وهو pf source تظهر الاعدادات الافتراضية هذه
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
standard flow
كما قلنا سابقا المستطيل الصغير هو المصدر واذا ضغط عليه تظهر هذه الاعدادات الموضحة في الصورة التالية في يمين النافذة هكذا
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
اعدادات pf source
هذه الاعدادات مختصة بالايقونة وهي مصدر انطلاق الجزيئات وتتكون من
logo size حجم الايقونة الخارجية
icon type نوع الايقونة وهي اربعة rectangle و box و sphere و circle
diameter حجم الايقونة الداخلية
الاعدادات الثلاثة اسفل icon type خاصة بطول وعرض او قطر على حسب النوع المختار
quantity multiplier توضيح هذان الامران الامر viewport و render وهو اذا كانت عدد الجزيئات الكلية 100 وتضع القيمة 50 في viewport تظهر عندك في النافذة 50 جزيئة اي نصف العدد الكلي
.......................................................................................................
واما الrender داخل المستطيل فهذه اعداداته موضحة في الصورة التالية
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
render
وهذه الاعدادات خاصة بالشكل في الرندر ولاتؤثر التغييرات على الجزيئات في نوافذ الرؤية
type يتكون من
none لاشيء يظهر في الرندر
bonding boxes تظهر الجزيئات بشكل مربعات
geometry تظهر الجزيئات كما حددتها في القسم shape الذي سنشرحه بعد قليل
phantom لايظهر شيء في الرندر
visible اظهار الجزيئات بنسبة مئوية في الرندر كلما قللت القيمة نقص عدد الجزيئات واذا وصلت الى صفر اختفت جميعها
...............................................................................................
ننتقل الى الاحداث الموجودة في المربع الكبير
اولا birth
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
birth
وهو مبدأ الجزيئات ونهايتها
القيمة emit start نحدد منه الفريم الذي يبدأ منه انطلاق الجزيئات
emit stop نحدد منه الفريم الذي يبدأ منه توقف انطلاق الجزيئات
amount كمية الجزيئات
subframe sampling عند ازالة هذا الامر يجعل الجزيئات بمستوي الشبكة كما موضح في الصورة المتحركة
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
subframe sampling
ثانيا position icon
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
position icon
اذا شغلنا الخيار lock on emitter تتكون الجزيئات على مستوى سطح المصدر
location من هنا تسطيع تحديد من اين تنطلق الجزيئات من الvertex او من الedges وغيره من المواضع
ثالثا speed
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
speed
تتحكم في سرعة انطلاق الجزيئات نتحكم في ذلك من القيمة speed والقيمة variation
القائمة المنسدلة direction اتجاه انتشار الجزيئات وتستطيع تجربة ذلك عمليا افضل
الخيار reverse يقوم بعكس اتجاه الجزيئات
القيمة divergence تقوم بنشر الجزيئات من الاعلى بشكل مخروط
رابعا rotation
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
rotation
تتحكم بأتجهاه ودوران الجزيئات وتستطيع تجربة اعداداتها انت لانها لاتحتاج الى شرح
خامسا shape
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
shape
هذه القائمة خاصة بشكل الجزيئات وحجمها وتكون على نوعين 2d و 3d وتستطيع اكتشاف الانواع ومايحتويه من اشكال بالتطبيق العملي
القيمة size حجم الجزيئات القيمة scale والقيمة variation  تقوم بتغير احجام الجزيئات بتفاوت
سادسا display
display
هذه القائمة تختص بشكل العنصر في نوافذ الرؤية فقط من لون ونوع والكمية الظاهرة في المشهد
...........................................................................................
نأتي الآن الى شرح الأوامر الموضحة في هذه الصورة
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
...........................................................................................
الاوامر الاساسية
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
الاوامر الاساسية
الامر preset flow
 عند اختيار هذا الامر تظهر نافذة فيها مجموعة جاهزة من الparticle  الجاهز مثل ما موضح في هذه الصورة
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
preset flow
الامر mparticles flow
وهو قالب جاهز تستطيع اضافة احداث له ليناسب عملك كما موضح في هذه الصورة
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
mparicles flow
الامر empty flow
هذا هو المصدر فقط بدون ان ترتبط به اي احداث والذي شرحنا في بداية الدرس
الامر standard flow
وهو المصدر مع الاحداث وهو نفسه الذي شرحناه مسبقا الذي يحمل اسم pf source
الامر one click flow
هذا الامر يتكون من المصدر pf source ومجموعة من الاحداث سنأتي على شرحها في الترتيب
.......................................................................................................
انواع الأحداث الخاصة بالتكوين والولادة للجزيئات
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
انواع الاحداث
الحدث birth
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
birth
 وهو الحدث الافتراضي عند انشاء المصدر pf source وقمنا بشرح هذا الحدث سابقا فراجع
...................................................................................................................................................................
الحدث birth file 
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
birth file
يتيح لك هذا الحدث ادخال ملفات جاهزة للتحكم بالجزيئات
...................................................................................................................................................................
الحدث birth grid
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
birth grid
هذا الحدث يجعل ولادة الجزيئات على مستوى الجسم
...................................................................................................................................................................
الحدث birth group
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
birth group
هذا الحدث قمت بتوضيح عمله في هذا الفيديو
...................................................................................................................................................................
الحدث birth paint
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
birth paint
يقوم هذا الحدث بنقل الجزيئات على مسار وطريقة استخدامه موضحة في هذا الفيديو
...................................................................................................................................................................
الحدث birth script
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
birth script
يتيح لك هذا الحدث  بتوليد الجزيئات بأستخدام ملفات الscript
...................................................................................................................................................................
الحدث birth stream
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
birth stream
emit start و emit stop تم توضيحهما في بداية الدرس
rate كمية الجزيئات
وباقي الاعدادات لا تحتاج الى شرح
...................................................................................................................................................................
الحدث birth texture
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
birth texture
يقوم هذه الحدث بتوزيع الparticle على خامة الجسم المختار ولفخم ذلك تابع معي
انشئ sphere وطبق عليه الخامة من النوع standard واضف على الdiffuse الخاص بها النوع checker ثم انشئ مصدر من النوع standard flow ونغير الbirth الافتراضي الى birth texture ونضغط على الزر initialization parameters فتضهر هذه الاعدادات في النافذة command panel
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
parameters
نقوم بالضغط على الزر add ونختار الsphere نضغط على الزر initialization particle emission فيتم تطبيق الparticle على الجسم اللون الابيض يكون عليه particle واللون الاسود لا كما موضح في الصورة
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
نتيجة الbirth texture
...................................................................................................................................................................
الحدث initial state
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
initial state
يقوم هذا الحدث بأضافة particle مستقل في نفس المصدر كيف ذلك تابع معي
انشئ box و sphere  ثم قم بأنشاء مصدر بهذه المواصفات الموضحة في الصورة التالية
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
انشاء المصدر
استبدل الshape بshape instance واضغط على none واختار الbox ثم انقر على display واختار النوع geometry ثم اختار الحدث initial state من القائمة السفلية والقيه في النافذة واضف عليه shape instance ومنه اضغط على none واختار الsphere واختار الdisplay واجعل النوع geometry ثم اختار المصدر من النوع empty flow والقيه في النافذة واربطه مع الحدث initial state واختار الحدث initial state واضغط على الزر calculate initial state وعند تحريك الtime slider يظهر عندنا الbox والsphere
1-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
نتيجة الinitial state
..................................................................................................................................................
وبهذا يكون قد انتهى هذا الدرس الى الدرس القادم والذي يحمل عنوان
2-شرح قائمة particle view في 3d max 2015
استودعكم الله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *