أكساء جسم رجل في 3d max 2015


بسم الله الرحمن الرحيم
أكساء جسم رجل في 3d max 2105
النتيجة النهائية
في الدرس السابق والذي يحمل عنوان عمل خامة لجسم الأنسان في Photoshop تستخدم للأكساء في 3d max 2015 قمنا بعمل خامة من صورة امامية وخلفية لجسم رجل فحصلنا على هذه النتيجة
أكساء جسم رجل في 3d max 2105
خامة الجلد
بعد ان عملنا الخامة فوق نقوم الان باكساء هذه الشخصية في الصورة اسفل بنفس الخامة
أكساء جسم رجل في 3d max 2105
الشخصية
وتستطيع تحميل النموذج من هذا الرابط
ومن هنا تستطيع تحميل الخامة التي سنطبق عليها الدرس
بعد تحميلك للشخصية وفتحها في برنامج 3d max عن طريق الخيار import تجد انها تم تصميمها بأستخدام المعدل edit mesh نحولها الى edit poly لقوة هذا المعدل تختار المستوى polygon وتحدد هذه الاجزاء الموضحة في الصورة التالية وتقوم بعمل detach لها بدون ترك نسخة
أكساء جسم رجل في 3d max 2105
detach
ثم نختار الجزء الذي فصلناه مسبقا الخاص بالصدر والظهر ونطبق علية المعدل unwarp uvw بعد تطبيق المعدل unwarp uvw نعمل هذه الخطوات
أكساء جسم رجل في 3d max 2105
unwarp uvw

اولا نختار المستوى polygon ونختار الpolygon الخاص بنصف الشخصية
أكساء جسم رجل في 3d max 2105
polygon
ثانيا نختار المسقط front
ثالثا نذهب الى الخانة projection ونضغط على الزر planar map
رابعا نضغط على الزر view align
واخيرا نضغط على الزر open uv editor
فنحصل على هذه النتيجة
أكساء جسم رجل في 3d max 2105
open uv editor
وبعد ان ضغطنا على الزر open uv editor ظهرت عندنا النافذة الموضحة في الصورة اعلى نضع مؤشر الفأرة على النافذة المذكورة مسبقا ونضغط على الزر الايمن للفأرة ونختار break فيتم فصل الجزء الامامي عن الجزء الخلفي ثم نزيل الخيار من planar map ونختار اداة التحريك الخاصة بالنافذة edit uvw ونبعد كل جزء عن الآخر نختار احد الاجزاء ونضغط على tools ثم relax كما موضح في الصورة التالية
أكساء جسم رجل في 3d max 2105
relax
وبعد الضغط على relax تظهر هذه النافذة
أكساء جسم رجل في 3d max 2105
start relax
نتركها على حالها ونضغط على الزر start relax ونبقي مؤشر الفأئرة على الزر حتى نحصل على شكل مسطح جيدا هكذا
أكساء جسم رجل في 3d max 2105
بعد عمل relax
نعمل مثل ذلك مع الجزء الآخر ثم نقوم بتصغير الاجزاء حتى تدخل جميعها في شكل مربع الشطرنج هكذا
أكساء جسم رجل في 3d max 2105
النتيجة النهائية بعد عمل relax
ثم نختار tools ثم render uvw template هكذا
أكساء جسم رجل في 3d max 2105
render
فتظهر هذه النافذة
أكساء جسم رجل في 3d max 2105
render
 نضغط على الزر render uvw template فتظهر هذه النافذة
أكساء جسم رجل في 3d max 2105
حفظ الصورة
نقوم بحفظ الصورة بأمتداد tif فعند ظهور النافذة الموضحة في الصورة التالية نختار store alpha channel المشار اليها بسهم
أكساء جسم رجل في 3d max 2105
حفظ الصورة بأمتداد tif
انتهت مرحلة unwarp uvw في 3d max وننتقل الآن الى الفوتوشوب نقوم بفتح الصورة التي عملناها في 3d max قبل قليل والتي سميتها uvw map ونقوم ايضا بفتح الصورتين وهذا رابط تحميلهما
قمت بشرح تركيب الصور مع بعضها في الفوتوشوب في مقطع فيديو
بعد أن عملنا الصورتين في الفوتوشوب نرجع الى برنامج 3d max نضغط على الحرف M لفتح محرر الخامات material editor ونختار الخامة من النوع standard ونضغط على الزر الصغير diffuse ونختار النوع bitmap ونضع هذه الصورة
أكساء جسم رجل في 3d max 2105
الخامة الاصلية بعد الفوتوشوب
ثم ننتقل الى الخانة maps ونضغط على الزر الخاص بالنوع bump ونختار هذه الصورة مع وضع القيمة 50
أكساء جسم رجل في 3d max 2105
تدرج لوني للخامة الاصلية
ونضع أضاءة في المشهد ونعمل render فنحصل على هذه النتيجة
أكساء جسم رجل في 3d max 2105
وبهذا يكون قد انتهى الدرس الى لقاء قادم استودعكم الله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *