شرح برنامج Unfold 3d الجزء الأول


بسم الله الرحمن الرحيم

اخوتي الكرام سنقوم في هذه الدرس بشرح برنامج Unfold 3d نبدأ على بركة الله
اولا اذا لم يكن عندك برنامج Unfold 3d
قم بتحميله من موقع البرنامج demo

هذه واجهة البرنامج
شرح برنامج Unfold 3d الجزء الأول
واجهة برنامج unfold 3d


برنامج Unfold 3d مختص لعمل فرد خرائط للمجسمات ال3d اذا كنت من المصميمن الذين يعملون على برنامج 3d max فلابد انك تعاملت مع المعدل uvw map والمعدل unwrap uvw اذا كان كذلك فبرنامج Unfold 3d عمله كهذين المعدلين بل عمله كعمل المعدل unwrap uvw لكن بشكل ادق وافضل لأنه مقبس مختص فقط في هذا المجال اي فرد الخرائط
سؤال ماذا نستفيد من الخرائط وبماذا نستخدمها هل رأيت مثل هذه الصور التي سأعرضها لك وتسائلت مافائدتها
شرح برنامج Unfold 3d الجزء الأول
texture
نعم تقوم بهذه الصور عمل أكساء للاجسام في برنامج 3d max او احد البرامج ال3d الاخرى كيف نعملها اقدم لك هذا الدرس اشرح فيه كيفية عمل مثل هذه الصور في برتامج فوتوشوب
عمل خامة لجسم الأنسان في PHOTOSHOP تستخدم للأكساء في 3D MAX 2015
واذا لم تكن عندك خلفية عن المعدل unwrap uvw فيمكنك متابعة هذا الدرس اشرح فيه طريقة استخدام المعدل
أكساء جسم رجل في 3D MAX 2015

نرجع الى درسنا سنبدا الشرح بالتدريج

لكن قبل ذلك سنشرح طريقة العمل داخل نوافذ البرنامج
لتدوير العنصر داخل النوافذ نضغط على مفتاح الفأرة الايمن ونقوم بالتدوير وهذه صورة متحركة توضح ذلك
شرح برنامج Unfold 3d الجزء الأول
تدوير
لتحريك العنصر داخل النوافذ نضغط على مفتاح الفأرة الايمن ونقوم بالتحريك صورة متحركة توضح ذلك
شرح برنامج Unfold 3d الجزء الأول
تحريك
واذا اردت عمل zoom للعنصر اضغط على العجلة الدوارة للفأرة واسحب الى الاعلى والاسفل صورة متحركة توضح ذلك
شرح برنامج Unfold 3d الجزء الأول
zoom
نقوم الان بشرح أوامر البرنامج
ونبدا بشريط القوائم menu par
.................................................................................................................
أولا
القائمة file
شرح برنامج Unfold 3d الجزء الأول
القائمة file
تتكون القائمة file من الخيارات التالية
load obj
يقوم هذا الامر بأدخال العنصر الى نافذة البرنامج
(ملاحظة مهمة الملف الذي يحتوي على العنصر يجب ان يكون بأمتداد obj ويجب ان يكون الاسم انجليزي وكذلك يجب ان لايكون بداخل اي حافظة بغير اللغة الانجليزية)

load obj uv
هذا العنصر يعمل كسابقه والاختلاف الوحيد انه يقوم بأظهار خامة على شكل مربعات على الجسم لتعرف كيفية اسقاط الخامة على الجسم وذلك بعد الضغط على هذه الاوامر الموضحة في الصورة التالية
شرح برنامج Unfold 3d الجزء الأول
load obj uv
وتلاحظ وجود هذه التشوه الموجود في الصورة اعلى والذي يدل على ان اسقاط الخامة هنا غير صحيح بينما في الامر الاول لايتيح لك معرفة ذلك

الامر reload obj و reload obj uv
يقوم هذان الامران بأستعادة الجسم الاصلي كما ادخلته اول مرة مهما كانت التعديلات عليه ولايمكنك عمل رجوع عند تطبيق احد هذين الامرين

الاوامر الخاصة بحفظ الملف وتصديره معروفة ولاتحتاج الى توضيح

الامر load user texture 
يقوم بأسقاط صورة انت تختارها على الجسم ويعمل هذا الامر مع reload obj uv فقط

الامر stamper
شرح برنامج Unfold 3d الجزء الأول
الامر stamper
تحتاج هذا الامر بعد انتهائك من العمل وتريد اخراج الخارطة (map) لتقوم بعمل أكساء عليها

الامر output files path يقوم هذا الامر بتحديد مسار لحفظ الخارطة ونوع الامتداد والامتدادات المتوفرة 4 وهي ftif و png و jbg و tga و bmp

الامر input custom texture path اذا كنت وضعت صورة للعنصر يتم تحديد مسار الصورة من هنا تلقائيا او تقوم بذلك انت

الامر cropping box مختص لتحديد مقاسات الخارطة ويتكون من 3 انواع
النوع specific uv square يقوم بتحديد المقاسات يدويا
النوع use mesh/poly selection يقوم بتحديد الطول والعرض على حجم الخارطة
النوع none-empty squares يقوم بتحديد الطول والعرض على حجم الشبكة الافتراضي

الاوامر x resol pixel و y resol pixel و marging pixel مختصة برزوليشن الصورة اي الدقة كلما زدت الارقام تحصل على صورة عالية الدقة ويتم زيادة حجمها ايضا

file exports
اذا قمت بالتأشير على احد الخيارات الموجودة اسفلfile exports يقوم البرنامج بتصدير نسخة من الملف بهذا النوع المختار وعند اختيار النوع يتم تحديد مساره تلقائيا والانواع كالتالي
النوع الاول postscript stamp (ps يقوم بتصيدر نسخة من الملف على انه ملف فوتوشوب
النوع الثاني  cropped texture image (bmp يتم تصدير نسخة من الملف على انه صورة بأمتداد bmp
النوع الثالث rescaled mesh obj file (obj يقوم بتصدير نسخة من الملف على انه ملف بأمتداد obj وهو الامتداد الذي ندخله لهذه البرنامج
النوع الرابع cropping box info text (txt يقوم بتصدير نسخة من الملف على انه ملف بأمتداد txt 

وبعد الانتهاء من اعداد الملف تضغط على export files لتصدير الملف النهائي
ثم تقوم بفتح الملف في برنامج الفوتوشوب فنحصل على هذا الشكل
شرح برنامج Unfold 3d الجزء الأول
النتيجة النهائية
.................................................................................................................
ثانيا
القائمة edit
شرح برنامج Unfold 3d الجزء الأول
القائمة Edit
تتكون القائمة edit من الاوامر التالية

undo تراجع خطوة واحدة عن التعديل
redo اذا عملت تراجع فيمكنك من هذا الامر باالغاء العملية تلك

الاوامر select و translate و rotate و scale و density map تعمل هذه الاوامر مع القسم UV وهي اوامر التحريك والدوران والتحجيم 
شرح برنامج Unfold 3d الجزء الأول
النافذة UV
الاوامر move right و move left و move up و move right down تقوم بالتحريك على الاتجاهات الاربعة يمين يسار اعلى اسفل

الامر mouse bindings
شرح برنامج Unfold 3d الجزء الأول
mouse binding
يقوم هذا الامر بتغير اختصارات الفأرة وكما ترى في القائمة المنسدلة تستطيع تحديد اختصارات افتراضية لثلاث برامج وهي maya و 3d max و softimage والافتراضي هو unfold 3d وهو الافضل من وجهة نظري واذا اردت تغيير الاختصار فانقر على احد الخانات داخل المستطيل الاحمر في الصورة اعلى وبعد الانهاء اضغط save لحفظ التغيير

بهذا يكون قد انتهى هذا الدرس حتى التقيكم في الدرس القادم والذي سيكون الجزء الثاني من شرح هذا البرنامج

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *