مودلينج كرة قدم في 3d max 2015 وأكسائها بأحترافية


بسم الله الرحمن الرحيم
مودلينج كرة قدم في 3d max 2015 وأكسائها في photoshop
النتيجة النهائية للدرس
اخوتي الكرام سنتعلم في هذا الدرس كيفية مودلينج كرة قدم في 3d max وعمل اكساء لها نبدأ على بركة الله
طريقة تصميم كرة في 3d max بسيطة جدا فقط تابع معي الخطوات
نتبع هذا المسار لأنشاء العنصر hedra
create >>>>> geometry >>>>> extended primitives >>>>> hedra
نقوم بأنشاء العنصر hedra بهذه القيم
1- نختار من family النوع dodec/icon
2- نضع في الخيار P التابع الى family parameters القيمة 0.37 لا تزيدها ولا تنقصها
3- نختار الradius ونعطيه القيمة 15cm
وهذه صورة توضح للأعدادات المراد تعديلها
مودلينج كرة قدم في 3d max 2015 وأكسائها في photoshop
العنصر hedra
نقوم بتحويل العنصر hedra الى edit poly بالضغط على مفتاح الفأرة الايمن واختياره من القائمة convert to
نذهب الى الخانة polygon material ids نختار احد الأشكال السداسية نرى انه يأخذ الرقم 2 ونختار احد الاشكال الخماسية نرى انه يأخذ الرقم 3
نترك كل شيء على حالة ونفتح محرر الخامات بالضغط على المفتاح M من لوحة المفاتيح
نختار الخامة من النوع multi sub object المشار اليها بسهم احمر في الصورة التالية ونضغط على الزر set number المشار اليه بسهم ازرق في نفس الصورة ومن النافذة التي ستظهر نكتب 2 ثم OK 
مودلينج كرة قدم في 3d max 2015 وأكسائها في photoshop
material editor
ثم نختار في كل خامة اي نوع تريد النوع standard او خامة من خامات الmental ray او من خامات الVray في مثالنا هذا اخترت النوع standard وجعلت الاولى لونها اسود والثانية لونها ابيض هكذا
مودلينج كرة قدم في 3d max 2015 وأكسائها في photoshop
الكرة بعد تطبيق الخامة
لكن ماذا لو اردنا ان نضع شعار اوشكل على الكرة كهذا الذي موضح في الصورة التالية
مودلينج كرة قدم في 3d max 2015 وأكسائها في photoshop
شعار
الأمر بسيط
نختار الpolygon الذي نريد وضع الشعار عليه ونختاره من النوع السداسي ونعطيه رقم ID وليكن الرقم 4 من الخانة polygon material ids التي تعاملنا معها سابقا وأذا كان عندك شعار آخر ايضا اختار polygon وحدد له ID مناسب.
تم تحديد الشعار ماذا عن الشكل
الشكل سيأخذ الpolygon الابيض لذلك هو يمتلك ID وهو صاحب الرقم 3
نذهب الى محرر الخامات ونزيد في عدد الخامات من 2 الى 3 بالضغط على set number كما فعلنا سابقا
ثم نفتح برنامج الphotoshop ونجعل صورة الشعار والشكل كل واحدة في صورة مربعة فلتكن 250/250px ونطبق صورة الشعار على الخامة رقم 3 وصورة الشكل على الخامة صاحبة اللون الابيض ونغير الخامة الاولى من الاسود الى الابيض نحصل على هذا الشكل
مودلينج كرة قدم في 3d max 2015 وأكسائها في photoshop
الكرة بعد تطبيق الخامة
نلاحظ ان اتجاه الصور غير صحيح لذلك يأتي دور المعدل uvw map نطبق المعدل المذكور سلفا ومن mapping نختار النوع face نحصل على هذه النتيجة
مودلينج كرة قدم في 3d max 2015 وأكسائها في photoshop
الكرة بعد تطبيق uvw map
بقى عندنا خلل واحد وهو ان الاشكال لم تُكون شكل مستدير ولاصلاح ذلك نفتح محرر الخامات ونختار الخامة bitmap الخاصة بالشكل ونتحكم بالقيمة W التابعة للخيار angle المشار اليه بسهم ازرق في الصورة التالية واذا اردنا تكبير الشكل نغير القيم U و V التابعة لtiling والمشار اليها بسهم احمر في نفس الصورة
مودلينج كرة قدم في 3d max 2015 وأكسائها في photoshop
material editor
ونفعل كذلك مع الشعار ليكون مناسب مع الكرة فنحصل على هذا الشكل
مودلينج كرة قدم في 3d max 2015 وأكسائها في photoshop
الكرة بعد التعديل على الخامة
نكمل عملية المودلينج
ندمج المعدلين uvw map و edit poly معا بالضغط على المفتاح الايمن للفأرة ونحن على قائمة المعدلات الخاصة بالعنصر ونختار الامر collapse to ستظهر رسالة اختر yes
ثم نختار المستوى edge ونحدد جميع الedge ونضغط على الزر split ليتم فصل جميع الpolygon
ثم نختار الpolygon جميعا
ومن الخانة edit geometry نضغط على الزر tessellate وهذه موجود في الاصدارات الحديثة من برنامج 3d max واذا لم يكن موجود عندك استخدم المعدل tessellate القيمة في المدمج مع المعدل edit poly ننقر مرتين على علامة + وفي المعدل نختار الرقم 2 وفي كل الحالتين نحصل على هذا الشكل
مودلينج كرة قدم في 3d max 2015 وأكسائها في photoshop
اضافة tessellate
ونطبق على الكرة المعدل spherify مع ترك القيمة 100 في percent فنحصل على هذا الشكل
مودلينج كرة قدم في 3d max 2015 وأكسائها في photoshop
اضافة المعدل spherify
نعمل دمج لكل المعدلات التي قمنا بأضافتها بالضغط على مفتاح الفأرة الايمن ونحن على قائمة المعدلات الخاصة بالعنصر ونختار collapse to ستظهر رسالة اختر yes
ثم نختار جميع الpolygon ونعمل لها bevel الى الخارج بهذه القيم الاولى 0.2 والقيمة الثانية 0.1-
نختار جميع الvertex ونعمل لها weld بقيمة قليلة جدا بحيث يتم عمل لحام للوجوه التي عملنا لها فصل مسبقا
ونطبق المعدل turbo smooth ونضع القيمة 2 في iterations وبعد وضع اضاءة للمشهد نحصل على هذا الشكل
مودلينج كرة قدم في 3d max 2015 وأكسائها في photoshop
النتيجة النهائية للدرس

وبهذا يكون قد انتهى درسنا حتى نلتقيكم في دروس جديدة
استودعكم الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *