1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015


بسم الله الرحمن الرحيم
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
النموذج الخاص بالدرس

اخوتي الكرام سنقوم في هذا الدرس بأنشاء ادوات تحكم لتحريك السيارة في برنامج 3d max
وستكون الادوات مخصصة لفتح الابواب و انزال الزجاج وتدوير العجلات الامامية وتحريك ماسحات الزجاج الخلفي والامامي نبدا على بركة الله

وستكون هذه نتيجة درسنا أن شاء الله

ملاحظة : هذا الدرس لمتوسطين الخبرة اي الذين يملكون معرفة واسعة بأدوات البرنامج الاساسية مثل انشاء العناصر والاخفاء واشباهها

اولا نقوم بتحميل نموذج السيارة الموضحة في الصورة اعلى الذي نريد التطبيق عليه وهو مجهز للدرس
نقوم بعمل circle في المسقط left عدد 6 كما موضح في هذه الصورة
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
أنشاء circle من المسقط left
ونعمل circle عدد 4 في المسقط top كما موضح في هذه الصورة
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
أنشاء circle من المسقط top
وايضا نعمل circle عدد 3 في المسقط front كما موضح في هذه الصورة
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
أنشاء circle من المسقط front
نقوم بأختيار باب السائق والزجاجة الخاصة به والcircle الذي وضعناه بجنبه ونخفي جميع العناصر ماعداهم هكذا
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
circle الباب الامامي 1
نقوم بتغيير اسم الcircle الى (تحريك الباب الامامي 1)
نختار الزجاجة ونقوم بعمل ربط لها مع الباب بأستخدام الامر select and link ونختار الcircle ونشغل الsnaps على الvertex ونضع الcircle في هذه الموضع الموضح في الصورة التالية
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
circle الباب الامامي 1
ونختار الباب ونربطه مع الcircle بأستخدام الاداة السابقة select and link
ثم نختار الcircle ونضغط على المفتاح Alt من لوحة المفاتيح ونضغط على مفتاح الmouse الايمن ونختار من القائمة الامر freeze transform لتجميد الحركة على هذه الوضع قم بتدوير الcircle او تحريكه واذا لم تعجبك الحركة وتريد الرجوع الى الوضع الاصلي اضغط Alt كما سبق واضغط على مفتاح الmouse الايمن واختار الامر transform to zero
الآن نريد الغاء تحريك وتحجيم الcircle وايضا الغاء تدويره في مسقطين كيفية ذلك تابع
نختار الcircle ونذهب الى hierarchy ونضغط على الزر link info ونقوم بالتأشير على جميع المربعات في move و scale ونترك المربع الخاص بالمحور Z فقط بدون تأشير هكذا
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
link info
ثم نقوم بعمل مثل الخطوات السابقة مع الابواب الثلاثة المتبقية هكذا
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
أكمال باقي الابواب
نقوم بأختيار الاطارات الامامية والcircle المخخص لها هكذا
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
الاطارات الامامية
نختار الاطارات ونختار المستوى element ونختار أحد الاطارات ونعمل له detach ونغير تسميتهما
نختار الcircle ونضغط على الزر align ونختار الأطار الخاص له فتظهر نافذة نحدد الموضح في الصورة التالية ونضغط OK
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
النافذة align
ثم نختار المسقط front ونشغل الsnaps على الgrid point ونحرك الcircle على المحور X
ونربط كل أطار بالcircle الخاص به بأستخدام الامر select and link
ونقوم بعمل circle جديد ونضعه كما موضح في الصورة التالية ونسميه تدوير الاطارات الامامية ونربط به الcircle الخاص بالاطارات
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
الاطارات الامامية
ونختار الcircle الخاصة بتحريك الاطارات الامامية ونقييد حركتها كما موضح في هذه الصورة
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
link info
ونقوم بتجميدهما على هذ الوضع بأستخدام الامر freeze transform كما عملنا سابقا فراجع
ثم نختار الcircle الكبير الخاص بالتدوير ونقوم بتقييده كما موضح في هذه الصورة
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
link info

نقوم الآن بأظهار الأطارات الخلفية والcircle الخاص بها ونضعها في منتصف الاطارات بأستخدام الاداة align كما عملنا سابقا
ونقوم 

نقوم بأختيار غطاء المحرك والcircle الخاص به ونخفي الجميع ماعداهم
ونضع الcircle في نهاية باب الصندوق هكذا
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
غطاء المحرك
ثم نقوم بربط الباب مع الcircle بأستخدام الاداة select and link ونجمد حركة الcircle باستخدام الامر freeze transform
ونقفل حركة وتحجيم وتدوير الcircle كما موضح في هذه الصورة
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
link info

ونفعل مثل ذلك في الباب الخلفي كما موضح في هذه الصورة
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
الغطاء الخلفي

نختار الcircle الذي وضعناه فوق السيارة ونختار ماسحة الزجاج الخلفية ونخفي جميع العناصر ماعداهما
ونضع الcircle كما موضح في الصورة التالية
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
ماسحة الزجاج الخلفية
ثم نقييد التحريك والدوران والتحجيم كما موضح في الصورة اعلى
ونجمد حركة الcircle بأستخدام الامر freeze transform ونربط الcircle بماسحة الزجاج بأستخدام الاداة select and link
ونعمل مثل ذلك مع ماسحات الزجاج الامامية فنحصل على هذا العمل
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
النتيجة الاولى للعمل
ثم نقوم بربط جميع الcircle بجسم السيارة والمسمى بالهيكل بأستخدام الاداة select and link
بقى عندنا المقود نختاره ونرسم circle ونضعه كما موضح في الصورة التالية
المقود
ونربط المقود بالcircle ونحدد حركة وتدوير وتحجيم الcircle كما موضح في الصورة التالية
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
link info
ونجمد حركة الcircle باستخدام الامر freeze transform
واخيرا نقوم بعمل box gizmo كما موضح في الصورة التالية
1-أنشاء أدوات تحكم لتحريك سيارة في 3d max 2015
النتيجة النهائية للعمل

انتهى هذا الجزء من الدرس وسألتقيكم في الجزء الثاني وسيكون الدرس احترافي ان شاء الله
 حتى ذلك الحين استودعكم الله 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *