شرح المقبس VRay التبويب VRay


شرح المقبس VRay التبويب VRay
بسم الله الرحمن الرحيم
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
render setup
سأقدم لكم ايها الأخوة الاعزاء هذا الدرس المخصص لمقبس VRay الاصدار 3.00.0
سأشرح ادوات وأوامر نافذة Render Setup الخاصة بالمقبس V-Ray ومكونة من عدة تبويبات
ملاحظة: لن أقوم بشرح التبويب Common لأنه موجود في الrender الافتراضي ل3d max
وايضا التبويب Render Elements لم اقوم بشرحه لأنه من التبويبات الافتراضية للrender
سأقوم بشرح ماهو خاص بالمقبس VRay فقط
وسيكون في بعض الشرح اعتماد على المصادر الخارجية نبدا على بركة الله

تتكون نافذة Render Setup عند تشغيل المقبس V-Ray من عدة تبويبات اولها أولها التبويب V-Ray والذي سيكون هذا الدرس مخصص له
------------------------------------------------------------------------------------------------------

التبويب الاول VRay

الموضحة صورته اعلى

يتكون التبويب VRay من القوائم التالية

-------------------------------------------------- ---------------
القائمة التخويل
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة authorization
هذه القائمة خاصة بترخيص المقبس فقط

...................................
القائمة About VRay
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة about V-Ray
هذه القائمة تحتوي على رقم اصدار المقبس والاصدار الذي نشرح عليه هو 3.00.01 ويحتوي ايضا على بعض المعلومات الخاصة بالمقبس

...................................
القائمة Frame buffer
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة frame buffer
هذه القائمة مختصة بنافذة الrender
وهذه صورة تبين الفرق بين النافذة الافتراضية للبرنامج ونافذة الV-Ray
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
نافذة الrender
تمكن بنيت في إطار عازلة لأيقاف وتشغيل نافذة تقديم ال VRay

Memory frame buffer لأخفاء او أظهار نافذة render الVRay

أظهر آخر اف بي اظهار آخر عملية تقديم

Get resolution from MAX عند الغاء اختياره يمكنك التحكم بمقاسات نافذة الrender أي الصورة النهائية

من width و height يمكنك ادخال قيمة حرة لمقاس الصورة

من preset يمكنك اختيار مقاس مخصص مسبقا

القيمة image aspect تتحكم بأرتفاع الصورة كلما قللت النسبة زدت في ارتفاع الصورة واذا ضغط على الزر L يتم قفل القيمة اذا زدت في الارتفاع يتغير العرض تلقائيا والعكس صحيح

القيمة pixel aspect تقوم هذه القيمة بتمديد الصورة اعلى وأسفل. القيمة 1 هي القيمة الصحيحة القيمة 0 تختفي جميع العناصر

الخيار VRay raw image file عند تشغيل هذا الخيار يساعد على توفير 

الخيار separate render channels يقوم بحفظ نسختين منفصلتين للصورة من نوع RGB ومن نوع Alpha channel

...................................
القائمة Global switches
وفيها ثلاث انواع

النوع الأول Basic
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة global switches
يتكون من الاوامر التالية
displacement اذا وضعت صورة او map في الdisplacement الخاص بالخامة الافتراضية او خامة الVRay لايظهر في الrender الا بعد تشغيل هذا الخيار

lights ايقاف وتشغيل جميع الاضاءة في المشهد
hidden lights لا يتم عمل render للأضواء التي قمت بأخفائها الا بعد تشغيل هذا الخيار

don't render final image عند تشغيل هذا الخيار يقوم بعمل render للأضاءة العالمية فقطglobal illumination ولا يتم عمل render نهائي للصورة

عمق تجاوز 

override mtl لايقوم بعمل render للbump او displacement المطبق على خامة العنصر

 الزر exclude اذا قمت بالضغط على هذا الزر تخرج نافذة منها تستطيع تحديد العناصر التي تريد ادخالها تحت هذا التأثير

الزر none اذا قمت بتطبيق override mtl على جميع العناصر او عناصر محددة يتم عمل render لها بألوانها الاصلية ومن هذا الزر تستطيع اختيار خامة تقوم بأكساء الاجسام بها مؤقتا

مستويات TRANSP ماكس 
++++++++++++++++++++++++++++++++++

النوع الثاني Advanced
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة global switches
يتكون من الأوامر التالية
سأوضح الاوامر الجديدة فقط في هذا النوع لأن هناك أوامر مشتركة بين الأنواع الثلاثة

force back face culling مثال اذا وضعت مصدر ضوئي مثل VRay light داخل box وعملت render يتم احتساب الوجوه الداخلية للbox ويتم انشاء ظل لها اما اذا قمت بتشغيل هذا الخيار لا يتم احتساب الوجوه الداخلية فنرى الضوء يخترق الجسم
shadows اخفاء وأظهار الظل

show GI only يقوم بأظهار الاضاءة العامة اوالعالمية global illumination في الrender فقط والمعروفة بGI والتي سنأتي على شرحها قريبا

default lights ايقاف وتشغيل الاضواء الافتراضية في المشهد اذا لم تقم بوضع أي اضاءة في المشهد واخترت off وعملت render سيكون المشهد اسود لأنه بدون أي اضاءة اما اذااخترت off with GI يتم تعطيل الاضاءة الافتراضية تلقائيا عند وضع أي مصدر ضوئي

probabilistic lights صور توضح الفرق بين ايقاف وتشغيل هذا الخيار
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة global switches
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة global switches

reflection / refraction ايقاف وتشغيل الانكسارات والانعكاسات على العناصر

maps ايقاف وتشغيل الخرائط والصور التي يتم اضافتها على العناصر في الخامات

glossy effects عند اضافة maps على القناة H glossiness أو R glossiness في  او غيرها من القنوات الشبيهة وتعطيل هذا الخيار لا يتم حساب التأثير الناتج من ذلك في الrender



TRANSP قطع 

ماكس intens راي

أشعة الثانوية التحيز

++++++++++++++++++++++++++++++++++

النوع الثالث Expert
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة global switches
يتكون من الأوامر التالية
سأوضح الاوامر الجديدة فقط في هذا النوع لأن هناك أوامر مشتركة بين الأنواع الثلاثة ويختلف هذا النوع عن الذي قبله بأمرين هما

legacy sun/aky/camera اذا وضعت اضاءة في المشهد من نوع vray sun وعمل render تحصل على هذه النتيجة
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة global switches
وعند تشغيل الخيار legacy sun/aky/camera وعمل render نحصل على هذه النتيجة
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة global switches

3ds max photometric scale اذا وضعت اضاءة في المشهد من نوع vray sun وعمل render تحصل على هذه النتيجة
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة global switches
وعند تشغيل الخيار legacy sun/aky/camera وعمل render نحصل على هذه النتيجة
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة global switches

...................................
القائمة Image sampler (Antialiasing
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة image sampler
قبل الخوض في شرح هذه القائمة احب ان اوضح مفهوم الsampler
ان الصور عبارة عن نقاط وتسمى بالصورة النقطية وهذه النقاط يطلق عليها الpixel 
والصورة تتكون من pixel متعدد وكلما زاد عدد الpixel للصورة زادت دقتها وحجمها والsampler هو عبارة عن تقسيم للpixel الواحد وتستطيع زيادة التقسيم للpixel عن طريق الخيار subdivs

وهذا درس فيديو جميل للأخ صبحي السعدي قام فيه بشرح Image sampler (Antialiasing

...................................
القائمة Global DMC
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة global DMC
وهذا جدول يوضح لك الفرق بألاعدادات في النافذة Global DMC أخذته من تعليمات VRay وهذا مصدر الجدول
DMC العينات
مقدار التكيفعتبة الضوضاءعينات دقيقةتقديم الساعة
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة global DMC
0.850.005158M 43.7s
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة global DMC
0.950.015
4M 34.5s
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة global DMC
0.950.0551M 35.8s
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة global DMC
0.990.05
5
0M 49.0s
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة global DMC
10.150M 28.6s

...................................
القائمة Environment
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة environment
هذه القائمة خاصة بالبيئة المحيطة بالمشهد
مربع اللون color يقوم بتغير اللون الصادر من الاضاءة العامة في المشهد
القيمة الموجودة بجنبه تتحكم بزيادة او تقليل الضوء العام
map يتيح لك هذا الخيار اضافة خامة او خريطة تؤثر على الاضاءة العامة وعند تفعيل الخامة يتم الغاء القيمة 
ولفهم كيفية عملها نفعل التالي
نقوم بتشغيل الاضاءة العالمية Global illumination في التبويب GI ونعمل render نحصل على هذه النتيجة
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة environment
ثم نقوم بتشغيل الخيار GI environment في التبويب VRay ونعمل render فنحصل على هذه النتيجة
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة environment
الخيار reflection/refraction environment عند تشغيله وتغير اللون او وضع خامة ما يتم عكسها على الاجسام الشفافة والعاكسة كما موضح في هذه الصورة
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة environment
وضعت في الاعدادات اعلى الخامة vertex color

الخيار refraction environment يقوم بوضع لون او خامة في الانكسار منفردا كما موضح في الصورة التالية
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة environment
وضعت في الاعدادات اعلى الخامة swirl
...................................
القائمة Color mapping
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة color mapping
هذه الصور توضح الفرق بين الخيارت الموجودة في القائمة المنسدلة type

الوضع Linear multiply
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
الوضع linear multiply
الوضع Exponential
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
الوضع exponential
الوضع HSV exponential
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
الوضع HSV exponential
الوضع Intensity exponential
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
الوضع intensity exponential
الوضع Gamma correction
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
الوضع gamma correction
الوضع Intensity gamma
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
الوضع intensity gamma
الوضع Reinhard
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
الوضع reinhard
وهذان درسان للاخ صبحي السعدي يشرح فيهما القائمة Color mapping
الدرس الأول
الدرس الثاني
...................................
القائمة Camera
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة camera
هذا جدول أخذته من التعليمات الخاصة بVRay يوضح لك انواع الكاميرات ومن هنا تستطيع الوصل الى مصدر الجدول
كاميرا


رمز

أنواع الكاميرا: سبيل المثال

الصور أدناه توضح الفرق بين أنواع الكاميرات المختلفة:
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة camera
الكاميرا القياسية
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة camera
كاميرا كروية
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة camera
كاميرا أسطواني
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة camera
اسطوانة الهجائي
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة camera
مربع الكاميرا
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة camera
كاميرا عين السمكة
رمز

مثال: أنواع الكاميرات شرح

ويوضح هذا المثال كيف تتولد أشعة لأنواع الكاميرات المختلفة. أقواس الحمراء في المخططات تتوافق مع زوايا فوف.
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة camera
معيار
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة camera
كروي
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة camera
أسطواني (نقطة واحدة)
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة camera
أسطواني (أورثو)
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة camera
صندوق
شرح المقبس V-Ray التبويب V-Ray
القائمة camera

عين السمكة
------------------------------------------------------------------------------------------------------
انتهى هذا الدرس
شرح المقبس VRay التبويب VRay
وسألتقيكم في الدرس القادم والذي سيكون
شرح المقبس VRay التبويب GI

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *