طريقة عمل الحريق في برنامج 3d max 2016


طريقة عمل الحريق في برنامج 3d max

بسم الله الرحمن الرحيم
طريقة عمل الحريق في 3d max 2016
نتيجة الدرس

سأقدم لكم في هذا الدرس طريقة جميلة لعمل الدخان بأستخدام الParticle في برنامج 3d max نبدا على بركة الله

وهذه النتيجة التي سنحصل عليها في هذا الدرس لكن اذا حاولت الاجتهاد بالعمل اكثر ستحصل على نتيجة افضل بكثير انا اعطيك الفكرة فقط



نأتي للعمل الآن
عندنا هذه الصورة لنجعلها خلفية لمشهدنا
هذه الصورة للمعاينة
طريقة عمل الحريق في 3d max 2016
صورة التطبيق الخاصة بالدرس
وطريقة ضبط المنظور على الصورة طبقها من هذا الدرس شرح الاداة Perspective Match في برنامج 3d max بعد تطبيقنا للدرس نحصل على هذه النتيجة
طريقة عمل الحريق في 3d max 2016
perspective match
اولا نقوم بضبط وحدات القياس على الcentimeters وهذا الدرس يوضح لك ذلك 
ثم نقوم بأنشاء العنصر pf source باتباع هذا المسار
create>>>>>geometry>>>>>particle system>>>>>pf source
وهذا درس لشرح pf source في برنامج 3d max لزيادة خبرتك فيه
نرجع الى الدرس
نعطيه في العرض والطول
length 400
width 150
ونقوم بتدويره 180 درجة مع تشغيل angle snapونضغط على الرقم 6 من لوحة المفاتيح لتظهر لنا نافذة الparticle view
ونغير الاعدادات التالية كما موضح في الصور
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
render
طريقة عمل الحريق في 3d max 2016
الامر render
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
birth
طريقة عمل الحريق في 3d max 2016
الامر birth
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
position icon
طريقة عمل الحريق في 3d max 2016
الامر position icon
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
speed
طريقة عمل الحريق في 3d max 2016
الامر speed
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
rotation
طريقة عمل الحريق في 3d max 2016
الامر rotation
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
shape facing
طريقة عمل الحريق في 3d max 2016
الامر shape facing
نقوم بأستبدال العنصر shape بالعنصر shape facing بالسحب والافلات ونضغط على الزر none ونختار الكاميرا
force
نضيف الى المشهد عنصر الرياح wind باتباع هذا المسار
create >>>>> space warps >>>>> force
طريقة عمل الحريق في 3d max 2016
الامر force
وبعد ذلك نقوم بأضافة العنصر force ونضغط على الزر add ونختار العنصر wind
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
camera culling
طريقة عمل الحريق في 3d max 2016
الامر camera culling
نقوم بأضافة العنصر camera culling نزيل الصح من الخيار use active camera ثم نضغط على الزر none ونختار الكاميرا ليتم حذف اي particle خارج حدود الكاميرا
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
display
طريقة عمل الحريق في 3d max 2016
الامر display
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
نقوم بأنشاء العنصر sphere gizmo في المشهد باتباع هذه المسار
create >>>>> helpers >>>>> atmospheric apparatus >>>>> sphere gizmo
ومن اعدادات العنصر نغير التالي
radius 50cm
نشغل الخيار hemisphere
ونضغط على الزر add فتظهر نافذة نختار منها fire effect ونضغط Ok
نقوم بأخذ 5 نسخ من العنصر sphere gizmo فتكون عندنا 6 عناصر نوزعها كما موضح في الصورة التالية ونقوم بتغيير حجمها بأستخدام الاداة scale عشوائيا هكذا
طريقة عمل الحريق في 3d max 2016
sphere gizmo
ولتحريك النار نقوم بأنشاء العنصر noise باتباع المسار التالي
create >>>>> space warps >>>>> modifier based >>>>> noise
ونغير الاعدادات الموضحة في الصورة التالية
طريقة عمل الحريق في 3d max 2016
noise
ثم نقوم بوضع الفريم عن الرقم 100 ونضغط على الزر auto key ونضع الرقم 30 في الخيار seed
ونختار جميع الsphere gizmo ونربطها مع العنصر noise باستخدام الاداة bind to space warps 

نقوم الان بأنشاء العنصر boxgizmo بأتباع هذا المسار
create >>>>> helpers >>>>> atmospheric apparatus >>>>> boxgizmo
ومن اعدادات العنصر نغير الموضح في الصورة التالية
طريقة عمل الحريق في 3d max 2016
boxgizmo
وبالضغط على الزر add نختار مؤثر الضباب volume fog نختاره من المربع الموضح في الصورة اعلى ونضغط على الزر setup فتظهر هذه النافذة
طريقة عمل الحريق في 3d max 2016
volume fog
نقوم بتغير اللون من الابيض الى الرمادي كما موضح في الصورة اعلى
سنقوم الان بأنشاء حركة بسيطة للضباب نقوم بوضع الفريم عن الرقم 20 ونضغط على الزر auto key ومن نفس النافذة السابقة نضع القيمة 10 في الخيار density ثم نضع الفريم عند الرقم 40 ونضع القيمة 20 في الdensity ونكرر العملية كل 20 فريم

بقت عندنا المرحلة الاخيرة وهي صورة للدخان لوضعها خامة للparticle
نضغط على الحرف M من لوحة المفاتيح فيظهر عندنا محرر الخامات material editor نختار الخامة من النوع standard ونضع هذه الصورة في الdiffuse ونضع هذه الصورة في الopacity

وبعد وضع اضاءة مناسبة وعمل render نحصل على هذا الفيديو
وبهذا يكون قد انتهى درس طريقة عمل الحريق في برنامج 3d max استودعكم الله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *