درس عمل تفحيط سيارة في برنامج 3d max و fumefx


درس عمل تفحيط سيارة في برنامج 3d max و fumefx

بسم الله الرحمن الرحيم

سنقوم في هذا الدرس بعمل التأثير الصادر من تفحيط سيارة في برنامج 3d max وبأستخدام المقبس fumefx



لذلك من يريد التطيق معي عليه اولا تثبيت مقبس fumefx على برنامج 3d max ويستطيع ان يجد المقبس بسهولة عن طريق البحث في محرك البحث جوجل. وثانيا نقوم بتحميل ملفات العمل من هذا الرابط ملفات العمل الخاصة بالدرس

وهذه الفيديو للنتيجة الني سنصل اليها عند تطبيق الدرس
الأن نأتي الى الشرح نقوم بتغير الوحدات القياسية وهذا الدرس يشرح ذلك
Units Setup لتغير نوع الوحدات القياسية المستخدمة في برنامج 3ds max
وبعد ذلك نقوم بادخال المشهد كامل في برنامج 3d max الذي قمت بتحميله سابقا
صورة للمشهد الذي قمت بتحميله
معاينة المشهد
ثم نعمل cylinder عدد 4 بحجم اطارات السيارة
create >>>>> geometry >>>>> standard primitives >>>>> cylinder
cylinder عدد 4 بحجم الاطارات
cylinder 4
وللوصول الى العنصر cylinder نتبع المسار التالي
ثم نقوم بعمل box gizmo ونجعله يناسب حجم السيارة هكذا
نعمل box gizmo
العنصر boxgizmo
وطريقة انشاء العنصر box gizmo هي هكذا
create >>>>> helpers >>>>> atomspheric apparatus >>>>> box gizmo
وننشئ العنصر wind الخاص بالهواء ونجعله كما موضح في الصورة
نعمل العصر wind
العنصر wind
اتبع المسار التالي لأنشاء العنصر wind
create >>>>> space warps >>>>> forces >>>>> wind
ثم ننشئ box ونطبق عليه المعدل edit poly ونعدل عليه حتى نحصل على هذا الشكل
box على شكل السيارة
اتبع هذا المسار لانشاء العنصر box
create >>>>> geometry >>>>> standard primitives >>>>> box
بعد ذلك نختار الbox وجميع الcylinder وألاطارات والعنصر wind والسيارة ونقوم بربطهم مع العنصر box gizmo بأستخدام الاداة select and linkselect and link
ثم نختار الbox وجميع الcylinder ونضغط على مفتاح الmouse الايمن ونحتار الامر object properties فتظهر هذه النافذة الموضحة في الصورة التالية ونختار ونلغي الاختيار الموضح في نفس الصورة فعلنا ذلك حتى لاتظهر العناصرفي الrender
النافذة object properties
object properties
نقوم بأختيار الcylinder الاول ونحوله الى edit poly ونضغط على الزر attach ونختار العنصر cylinder الامامي ونفعل مثل ذلك مع الcylinder الخلفي
ثم نختار الاطارات الامامية ونربطها مع الcylinder الامامي بأستخدام الاداة select and link ونفعل مثل ذلك مع الاطارات الخلفية
ومن المسقط top نختار الbox gizmo ونضع الtime slider عند الفريم رقم 80 ونختار الاداة move ونضغط على الزر auto key ونضع القيمة -3000 في المحور Y كما موضح في الصورة التالية
تسجيل حركة للbox gizmo
تحريك السيارة
من المسقط left نختار الcylinder الخلفي ونضع الtime slider عن الفريم رقم 10 ونشغل الangle snaps ونختار الاداة rotate ونضغط على الزر auto key ونقوم بالتدوير -360 ونفعل مثل ذلك كل 10 فريم اي عند الفريم عشرين و ثلاثين حتى نصل الى الفريم رقم 80 هكذا
عدد الفريمات التي نريد تسجيلها
time slider
ونطبق نفس العمل مع الcylinder الامامي
نقوم بتحريك الplane على المحور Y لتكون السيارة داخله عند تحريكها

وصلنا الى المقبس fumefx
نقوم بأنشاء العنصر الاساسي للمقبس باتباع هذا المسار
create >>>>> geometry >>>>> fumefx >>>>> fumefx
ونجعله مناسب للplane هكذا
ننشئ العنصر fumefx
العنصر fumefx
نقوم الآن بأنشاء العنصر ffx simple src بأتباع هذا المسار
create >>>>> helpers >>>>> fumefx >>>>> ffx simple src
ونعطيه المقاسات التالية
width 20 و length 40 و width 10
ونجعلهم اربع نسخ ونضعهم في الموضوع الموضح في الصورة التالية
ننشئ 2 من العنصرffx simple src
العنصر ffx simple src
ونقوم بربطهم مع الbox gizmo بأستخدام الاداة select and link
ثم نختار العنصر fumefx ونضغط على الزر open fumefx ui فتظهر النافذة التالية
نافذة اعدادات العنصر fumefx
النافذة fumefx ui
نضغط على الزر obj/src المشار اليه بالرقم واحد فتظهر هذه النافذة
التبويب obj/src
التبويب obj/src
نضغط على الزر pick object وندخل العناصر ffx simple src الاربعة ونضغط على الزر open preview window  المشار اليه برقم فتظهر النافذة النالية وهي نافذة معاينة
نافذة المعاينة preview window
نافذة المعاينة preview window
ثم نضغط على الزر start default simulation المشار اليه بالرقم 3
فيتم عمل المحاكاة لكن لا يحدث شيء السبب ان القيمة spacing كبيرة وهي الخاصة بتباعد ذرات الدخان نقوم بجعلها 5
كما موضح في هذه الصورة
تقليل القيمة spacing
التبويب gen
 ونعمل محاكاة من جديد فنحصل على هذه النتيجة
نافذة المعاينة preview window
نافذة المعاينة preview window
نتيجة جميلة لكن هناك نار ونحن لا نريد النار في مثالنا هذا لذلك نضغط على الزر rend ونزيل الاختيار من الامر fire كما موضح في هذه الصورة
التبويب rend
التبويب ren
لرؤية العمل من زاوية جيدة نقوم بأنشاء كاميرا من نوع free ونربطها مع الbox gizmo بأستخدام الاداة select and link
هكذا
ننشئ كاميرا ونربطها مع الbox gizmo
اناشاء كاميرا
الآن نقوم بأدخال العناصر التالية حتى تتأثر في المحاكاة
العنصر wind
العناصر cylinder الاربعة
العنصر box الذي جعلناه يشبه السيارة
العنصر plane
ثم نعمل محاكاة من جديد ونرى النتيجة
ونقوم بأزالة العناصر ffx simple src الامامية لاني وضعتها خطأً
نقوم بزيادة القيمة strength للعنصر wind الى 10
نختار الbox gizmo ونحرك الفريم الموجود عن الرقم 1 الى الرقم 20
ونختار الcylinder الامامي ونحذف الفريم عند الرقم 80 ونختار باقي الفريمات ونحركها بحيث يكون الفريم الاول عند الرقم 20
بهذه الطريقة عملنا التفحيط للأطارات الخلفية
ونقوم بأختيار العناصر ffx simple src الأثنان ونحركها الى منتصف الاطارات تقريبا من المسقط top
نضغط على الزر gen ثم نختار الخانة playback ونضع القيمة 5 في start frame
نقوم الان بعمل محاكاة من جديد

نقوم بغير القيمة spacing من 5 الى 4
ونقوم بأضافة cylinder اثنان ونضعهم كما موضح في هذه الصورة
اضافة cylinder عدد 2
cylinder عدد 2
ثم نختار الشكل الشبيه بالسيارة ونطبق عليه الامر broboolean بأتبعاع هذا المسار
create >>>>> geometry >>>>> compound objects >>>>> broboolean
ومن اعدادات الامر نختار النوع subtraction ونضغط على الزر start picking ونختار الcylinder التي انشئناها للتو فيكون عندنا هذا الشكل
ماحدث بعد تطبيق الbroboolean
بعد تطبيق الbroboolean
نغير القيم للعنصرين ffx simple src الى
width 30 و length 50 و width 20
ونرفعهم قليلا الى الاعلى
نختار الbox gizmo ونحر الفريمات بحيث يكون الفريم الاول عند الرقم 40
ونزيد عدد الفريمات في الtime slider الى 120 هكذا
زيادة عدد الفريمات الى 120
زيادة عدد الفريمات

ثم نعرف الfumefx على التغيرات في التوقيت بالنقر على الزر gen ووضع القيمة 120 في كل من end frame في الخانة output و في ال ply to في الخانة playback
نختار العنصر wind ونضع الtime slider عتد الفريم 40 ونضغط على الزر auto key ونرفع القيمة strength الى 30 ثم نضع الtime slider عند الفريم 41 ونضغط على الزر set keys المرسوم عليه مفتاح وننقل الtime slider الى الفريم رقم 120 ونضع القيمة 0
نقوم بعمل box gizmo ونعمل له حركة  هكذا
نضع الtime slider عند الفريم رقم 40 ونضغط على الزر set keys ثم نحرك الtime slider الى الفريم رقم 100 ونضغط على الزر auto key ونحرك الbox gizmo على المحور Y ونضعه بجانب السيارة ونربط معه الكاميرا بأستخدام الاداة select and link
من المسقط top  نختار الbox gizmo الأول ونختار الاداة rotate ونضع الtime slider عند الفريم رقم 8 ونضغط على الزر auto key ونقوم بتدوير العنصر على المحور Z وفي احدى الجهات ثم نضع الtime slider عند الفريم رقم 16 ونرجع العنصر الى وضعه ثم نضع الtime slider عند الفريم رقم 24 وونقوم بتدوير العنصر الى الجهه الاخرى ونكرر العمل السابق مرة اخرى حتى نصل الى الفريم رقم 35 والعنصر يكون عند وضعهه الاصلي. ثم نضع الtime slider عند الفريم رقم 90 ونقوم بتدوير العنصر هكذا
وننشئ اضاءة من النوع
نعمل محاكاة أخيرة
ونكتفي بهذه الاعدادت الخاصة بالfumefx
لنحصل على هذه النتيجة
نافذة المعاينة preview window
نتيجة النهائية
نقوم  بأدخال ملف الصوت لصوت المكابح وانت قمت بتحميله مع الملفات سابقا
نختار الcylinder ونطبق الشرح في هذه الصورة
ادخال ملف صوتي
اضافة عنصر الصوت
وبعد وضع اضاءة مناسبة وعمل render نحصل على هذه النتيجة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *