طريقة نمذجة قوس ورمي سهم منه في برنامج 3d max 2016


اهلا بكم
نمذجة قوس ورمي سهم منه في 3d max
نمذجة قوس ورمي سهم منه في 3d max
اخوتي الكرام درسنا لهذا اليوم سيكون نمذجة قوس وسهم في برنامج 3d max وطريقة اطلاق السهم من القوس طريقة واقعية وجميلة الدرس بسيط لكن مفيد نبدأ على بركة الله

الصورة التالية توضح النتيجة التي سنصل اليها بعد تطبيق الدرس

النتيجة النهائية
النتيجة النهائية
نستخدم الصورة التالية لنمذجة القوس والسهم لذلك قم بتحميلها
الصورة الخاصة بالتطبيق
الصورة الخاصة بالتطبيق
نقوم بأنشاء plane بهذه المقاسات
length 100cm
width 100cm
ونطبق عليه الخامة من نوع standard مع اضافة الصورة اعلى في الdiffuse
ثم نرسم هذه الاشكال بأستخدام العنصر line
نرسم القوس بأستخدام line و Arc
نرسم القوس بأستخدام line و Arc
ونرسم شكل مقوس بأستخدام العنصر Arc من النقاط التي يشير اليها بداية ونهاية السهم المنحني مع تشغيل الsnaps على الvertex هكذا
  نرسم القوس بأستخدام line و Arc
نرسم القوس بأستخدام line و Arc
نطبق على العنصرين المعدل lathe بقيمة 360 درجة في الdegrees ونشغل الخيارات التالية في العنصر Arc
الخيار enable in renderer
والخيار enable in viewport
فنحصل على هذا الشكل
  نطبق المعدل lathe
نطبق المعدل lathe
نختار احد العناصر ونحوله الى edit poly وندمج معه بقية العناصر باستخدام الامر attach ونعدل على العنصر
ثم نغير موضع الpivot الى اسفل القوس ونعمل له نسخة كما موضح في هذه الصورة
  نعمل نسخة اخرى من الشكل
نعمل نسخة اخرى من الشكل
وندمج العنصرين مع بأستخدام الامر attach ونرسم خط بأستخدام العنصر line يمثل وتر القوس ونشغل الخيارات
الخيار enable in renderer
والخيار enable in viewport
هكذا
  نرسم الوتر باستخدام العنصر line
نرسم الوتر باستخدام العنصر line
ثم نحول الوتر الى edit poly ونختار الedge العمودية ونعمل لهم connect هكذا
  نعمل connect للوتر
نعمل connect للوتر
ثم نعمل cylinder ونضعه في مركز القوس ونجعله يثقب القبضة كما موضح في هذه الصورة
  ننشى ثقب لمرور السهم منه
ننشى ثقب لمرور السهم منه
ونطبق على القوس الامر proboolean  ونضغط على الزر start piking ونختار الcylinder كما موضح في هذه الصورة
  نتبع هذه الخطوات لانشاء الثقب
نتبع هذه الخطوات لانشاء الثقب

الآن نقوم بنمذجة السهم

نرسم line يمثل السهم ونشغل الخيارات
الخيار enable in renderer
والخيار enable in viewport
نحول الline الى edit poly ونختار الpolygon في بداية السهم ونضغط على الزر tessellate كما موضح في هذه الصورة
  ننشئ رأس السهم المدبب
ننشئ رأس السهم المدبب
ثم نختار الvertex في منتصف السهم ونقدمه الى الامام لعمل شكل مدبب للسهم
ثم نعمل edge كما موضح في هذه الصورة
  نعمل extrude
نعمل extrude
ونختار الpolygon الموجود في ما بين الedge الموضح اعلى ونعمل له extrude بقيمة بسيطة
ثم نرسم rectangle يمثل ريش السهم كما موضح في هذه الصورة
  ننشئ ريش السهم
ننشئ ريش السهم
ونطبق عليها المعدل edit poly ونعمل لها edge عمودي هكذا
  نزيد التقسيمات باستخدام الامر connect
نزيد التقسيمات باستخدام الامر connect
ونعطيه سمك بتطبيق المعدل shell عليه ونقوم بتكرار الشكل 3 مرات فنحصل على هذه النتيجة
  النتيجة النهائية للنمذجة
النتيجة النهائية للنمذجة
انتهت مرحلة النمذجة

نأتي الان لمرحلة تجهيز القوس ليطلق السهام

نغير موضع الpivot الى نهاية السهم كما موضح في هذه الصورة
  تغيير موضع الpivot للسهم
تغيير موضع الpivot للسهم
ونختار الريش ونربطه مع السهم بأستخدام الاداة select and link
ونربط الوتر مع القوس ايضا باستخدام الاداة select and link
نطبق على الوتر العنصر stretch للوصول الى العنصر اتبع هذا المسار
create >>>>> space warps >>>>> modifier based >>>>> stretch
ونعطيه مقاسات مناسبة مع الوتر وهذه الاعدادات التي نغيرها في الامر كما موضح في هذه الصورة
  اعدادات العنصر stretch
اعدادات العنصر stretch
واذا قمنا بتحريك العنصر stretch الى الخلف نحصل على تمدد للوتر كما موضح في هذه الصورة المتحركة
  نتيجة تحريك العنصر stretch
نتيجة تحريك العنصر stretch

نأتي الآن الى مرحلة التحريك

نقوم بتسجيل حركة لانطلاق السهم من القوس
نشغل الزر auto key ونضع الtime slider عند الفريم رقم 10 ونضغط على الزر set keys المرسوم عليه مفتاح ثم نحرك الtime slider الى الفريم رقم 30 ونقوم بارجاع السهم الى الخلف بحيث يكون البروز في بداية السهم داخل الثقب في القوس
ثم نختار العنصر stretch ونضع الtime slider عند الفريم رقم 10 ونضغط على الزر set keys ونحرك الtime slider الى الفريم رقم 30 ونرجع العنصر stretch  الى الخلف ايضا حتى نحصل على هذا الشكل
  تسجيل حركة الوتر والسهم
تسجيل حركة الوتر والسهم
ثم نقوم بأرجاع بارجاع الوتر واطلاق السهم
نختار العنصر stretch ونحرك الtime slider الى الفريم رقم 50 ونضغط على الزر set keys ثم نحرك الtime slider الى الفريم رقم 55 مع تشغيل الزر auto key ونرجع العنصر stretch الى وضعه الاصلي ليكون الوتر مستوي
ثم نختار الوتر ونحرك الtime slider الى الفريم رقم 50 ونضغط على الزر set keys ثم نحرك الtime slider الى الفريم رقم 55 مع تشغيل الزر auto key ونحرك الوتر الى مسافة مناسبة فنحصل على هذه الحركة الجميلة
النتيجة النهائية
النتيجة النهائية
فيديو لأطلاق السهم من القوس
هذه مدونكم وهي منكم واليكم
ومشاركتكم للمواضيعها يعد دعم لها فلا تقصرو في ذلك شكرا لكم
وبهذا يكون انتهى هذا الدرس حتى التقيكم بدروس أخرى استودعكم الله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *