طريقة نمذجة وأكساء مفترق طرق في برنامج 3d max 2016


اهلا بكم
  النتيجة النهائية للدرس
النتيجة النهائية للدرس
سنتعلم في هذا الدرس طريقة سهلة وفعالة لعمل مفترق طرق وأكساء الرصيف والشارع في برنامج 3d max نبدأ على بركة الله

نقوم بتغيير الوحدات القياسية الى الcm وهذا الموضوع يشرح كيفية ذلك
Units Setup لتغير نوع الوحدات القياسية المستخدمة في برنامج 3ds max

نقوم بعمل circle ونضع القيمة 500 في الradius
اتبع هذا المسار لأنشاء الcircle
create >>>>> shapes >>>>> splines >>>>> circle
ثم نقوم بتحويل الcircle الى edit spline بالضغط على مفتاح الmouse الايمن ثم convert to ثم convert to editable spline
ونختار المستوى edge ونحذف ثلاث ارباع الcircle هكذا
  انشاء circle
انشاء circle
ثم نقوم بأنشاء circle آخر مؤقت ونضع القيمة 1500 في الradius
ونقوم بأنشاء rectangle بهذه المقاسات
length 5000
width 500
ولأنشاء الrectangle نتبع هذا المسار
create >>>>> shapes >>>>> splines >>>>> rectangle
ونضعه كما موضح في هذه الصورة
  انشاء rectangle
انشاء rectangle
ثم نحوله الى edit spline كما فعلنا مع الcircle
ونختار المستوى edge ونحذف الedge الافقي القريب من الcircle الكبير  ثم نأخذ نسخة من الجزء المتبقي من الcircle الصغير ونضعه كما موضح في الصورة التالية ونحرك الvertex في الrectangle مع تشغيل الsnaps على الvertex الى نهاية الcircle هكذا
  التعديل على الrectangle
التعديل على الrectangle
ثم ندمج الجزئين معا بأستخدام الامر attach ونختار الvertex للعنصرين ونعمل لهم weld
ونقوم بتغيير موضع الpivot للrectangle الى منتصف الشبكة مع تشغيل الsnaps على ال grid point
ثم نقوم بأنشاء rectangle عدد 2 كما موضح في هذه الصورة
  انشاء rectangle عدد 2
انشاء rectangle عدد 2
الrectangle الكبير نعطيه القيمة 5000 في كلاً من الlength والwidth
واما الrectangle الصغير نعطيه القيمة 4500 في الlength والقيمة 1000 في الwidth
ونحول الrectangle الكبير الى edit spline ونختار الvertex الموضح في الصوة أعلى ونعطيه القيمة 500 في المربع الصغير امام الامر fillet هكذا
  عمل fillet
عمل fillet
ثم نختار الedge الموضح في الصورة اعلى ونضغط على الزر divide ثم نحذف بعض الedge حتى نحصل على هذا الشكل مع تغير موضع الpivot الى منتصف الشبكة هكذا
  نعدل على الrectangle الكبير
نعدل على الrectangle الكبير
ونقوم بأغلاق الcircle الصغير ونحذف الcircle الكبير مع الrectangle الصغير وندمجهم معا بأستخدام الامر attach فنحصل على هذا الشكل
  ندمج العناصر معاً
ندمج العناصر معاً
نأخذ نسخة من الشكل
ونقوم بتحويله الى edit poly ونختار جميع الpolygon نعمل لهم extrude بقيمة 25cm ونحن مختارين لنفس الpolygon نعمل لهم inset ايضا بقيمة 25cm فنحصل على هذا الشكل
  نحولهم الى edit poly
نحولهم الى edit poly
نتابع هذا الفيديو لعمل بعض التعديلات على الشكل
ثم نختار الpolygon الموضح في الصورة التالية ونفصله باستخدام الامر detach
  نعمل detach للpolygon
نعمل detach للpolygon
ثم نختار الedge الموضحة في الصورة التالية ونعمل لهم connect بقيمة 25
  نختار الedge العامودي
نختار الedge العامودي
ثم نختار الedge الموضح في الصورة التالية ونعمل له chamfer بنسبة بسيطة
  نعمل chamfer للedge
نعمل chamfer للedge
ثم نختار الpolygon الموضح في الصورة التالية ونجعله في مجموعة كما موضح في نفس الصورة
  نختار الpolygon ونضعهم في مجموعة
نختار الpolygon ونضعهم في مجموعة
ونحن مختارين للمجموعة نطبق عليها خامة ونعطيها اللون الابيض ثم نضغط على الزر Ctrl+I ونطبق على المجوعة الثانية خامة لونا اسود هكذا
  نعطي هذه المجموعة اللون الاسود
نعطي هذه المجموعة اللون الاسود
ثم نختار الرصيف ونطبق عليه خامة ونستبدل اللون بهذه الصورة
  صورة حجر الرصيف
صورة حجر الرصيف
ونطبق عليه ايضا المعدل uvw map فنحصل على هذا الشكل
  نطبق على العنصر المعدل uvw map
نطبق على العنصر المعدل uvw map
نتابع هذا الفيديو لأكمال الرصيف

ونقوم بعمل نسخة للاشكال فنحصل على هذه النتيجة
  نتيجة العمل المتقدم
نتيجة العمل المتقدم
نقوم بأظهار النسخة التي عملناها سابقا ونكررها وندمجهم معا ونعدل عليهم حتى نحصل على هذا الشكل
  تصميم الشارع
تصميم الشارع
ونطبق عليه المعدل extrude بقيمة بسيطة فالتكن 50cm وننزله الى الاسفل قليلا ثم ننشئ plane بنفس المساحة الكلية في الصورة أعلى ونطبق على الplane الامر proboolean ونختار النوع subtraction ونؤشر على المربع cookie ونضغط على الزر start picking ونختار العنصر الذي عملنا له extrude قبل قليل فنحصل على هذه النتيجة
  نتيجة تطبيق الامر proboolean
نتيجة تطبيق الامر proboolean
نختار العنصر الجديد وهو الشارع ونطبق عليه خامة لونها اسود او قريب الى السواد فنحصل على هذا الشكل
  النتيجة التي حصلنا عليها من التطبيق المتقدم
النتيجة التي حصلنا عليها من التطبيق المتقدم
نختار المستوى polygon للشارع ونختار جميع الpolygon ونعمل له inset بقيمة 30cm ثم inset آخر بقيمة 15cm ونختار الpolygon المتكون ونعطيه خامة لونها اصفر هكذا
  عمل خطوط في طرف الشارع
عمل خطوط في طرف الشارع
ثم نختار الpolygon الكبير للشارع ونعمل له inset بقيمة 445cm ونقوم بتقسيم الedge الذي تكون بأستخدام الامر coonect فنحصل على هذا الشكل
النتيجة النهائية للدرس
النتيجة النهائية للدرس
وبهذا يكون قد انتهى الدرس حتى التقيكم في دروس آخرى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *