تصميم واكساء جسر ب احترافية في برنامج 3d max 2017

اهلا بكم

إن اكساء الشوارع في برنامج 3d max باستخدام الصور سهل وفعال بالنسبة للشوارع المستقيمة ، لكن ماذا لو كان الشارع منحني ، بالتأكيد سيكون عمل اكساء له مرهق ، لذلك ساعطيك في هذا الدرس طريقة فعالة و احترافية  لكيفية اكساء الشوارع والارصفة في برنامج 3d max

تصميم واكساء جسر ب احترافية في برنامج 3d max 2017

هذا الدرس يشرح كيفية تصميم واكساء جسر بطريقة سهلة و احترافية ، الدرس متوفر كتابة ومتوفر فيديو
الشرح الموجود على الفيديو يعلمك بعض الاختصارات المفيدة والمهمة لذا انصحك بمتابعته بتركيز . ولا تنسى الاشتراك بالقناة
الدرس المكتوب تكملته موجودة في الفيديو
اذا اعجبك الدرس شاركه مع اصدقائك على الفيسبوك

ملاحظة: بعض الميزات الموضحة في الدرس لا تتوفر الا في برنامج 3d max 2017

من المسقط front نقوم برسم الشكل الموضح في الصورة رقم (1) بإستخدام العنصر line مع تشغيل الsnaps على الgrid points
create >>>> shapes >>>> spline >>>> line
شكل مقطعي للجسر
صورة رقم (1)
نغير موضع الpivot الى بداية الشكل كما وضح في الصورة رقم (2)
تغيير موضع ال pivot
صورة رقم (2)
ننتقل الى المستوى vertex ونضع fillet  بقيمة مناسبة كما موضح في الصورة رقم (3)
fillet
صورة رقم (3)
نعمل نسخة للشكل بأستخدام الاداة mirror كما موضح في الصورة رقم (4)
mirror
صورة رقم (4)
نختار احد الشكلين ونضغط على الزر attach ثم نختار الشكل الثاني ليتم دمجهم معا ونختار الvertex الموجود في وسط الشكل ونعمل لهم لحام باستخدام الامر weld ثم نقوم بحذف الvertex الذي قمنا بعمل لحام له كما موضح في الصورة رقم (5)
attach and weld
صورة رقم (5)
من المسقط top نرسم خط يمثل طول الجسر باستخدام العنصر line مع تشغيل النوع smooth ونرفع الvertex الى الاعلى لنحصل على الشكل الموضح في الصورة رقم (6)
create >>>> shapes >>>> spline >>>> line
رسم line يمثل طول الجسر
صورة رقم (6)
نختار الخط الذي يمثل طول الجسر ونطبق عليه المعدل bevel profile ونختار النوع classic ونضغط على الزر pick profile ونختار الشكل الاول كما موضح في الصورة رقم (7)
bevel profile
صورة رقم (7)
ننتقل الى محرر الخامات material editor ونختار الخامة من نوع multi sub object ونضغط على الزر set number ونضع الرقم 5 لاننا سنجعل الجسر يتكون من 5 id ثم نضع 5 خامات من النوع standard ونعطي كل خامة لون مناسب ونربطهم مع الخامة multi sub object ونضيفها على الجسر كما موضح في الصورة رقم (8)


multi sup object
صورة رقم (8)
ثم نضيف المعدل edit poly على الجسر ، وننتقل الى المستوى element ونختار الجسر ، ثم نعطيه id رقم 1 في القيمة set id الموجودة في الخانة polygon material ids ، كما موضح في الصورة رقم (9)
element+id
صورة رقم (9)
ثم ننتقل الى المستوى edge ونختار الedge ، ونطبق عليه الامر connect بالضغط على الزر الصغير الموجود بالقرب من الامر connect ونضع الرقم واحد في اول قيمة والرقم 70 في ثالث قيمة كما موضح في الصورة رقم (10)
connect
صورة رقم (10)
ثم نختار edge الجهة الاخرى من الجسر ونطبق عليه الامر connect ، ونضع الرقم 1 في اول قيمة والرقم 70- في ثالث قيمة.

نختار ال edge الموجود في منتصف الجسر ، ونطبق عليه الامر connect ونضع الرقم 2 في اول قيمة والرقم 95 في ثاني قيمة كما موضح في الصورة رقم (11)
connect
صورة رقم (11)
ثم نختار ال edge في منتصف الجسر مرة اخرى ، ونطبق عليه الامر connect ونضع الرقم 2 في اول قيمة والرقم 95 في ثاني قيمة كما موضح في الصورة رقم (11)

ننتقل الى المستوى polygon ، ونختار polygon الرصيف لكل الجانبين ، ونعطيه id رقم 5 في القيمة set id الموجودة في الخانة polygon material ids ، كما موضح في الصورة رقم (12)
polygon
صورة رقم (12)
نختار ال edge في منتصف الجسر ، ونطبق عليه الامر connect ونضع الرقم 1 في اول قيمة والرقم 0 في ثاني قيمة كما موضح في الصورة رقم (13)
edge
صورة رقم (13)
نضع id رقم 5 على ال polygon الموضح في الصورة رقم (14) 
polygon+id
صورة رقم (14)
نختار polygon الشارع ، ونعطيه id رقم 2 كما موضح في الصورة رقم (15)
polygon+id
صورة رقم (15)
نختار ال edge الموضح في الصورة رقم (16) من بداية الجسر
edge
صورة رقم (16)
ثم ننقر على الزر dot loop ليتم اختيار ال edge بشكل متعاقب ، كما موضح في الصورة رقم (17)
dot loop
صورة رقم (17)
ونحن مختارين لل edge نضغط على الزر Ctrl من لوحة المفاتيح keyboard ، ونضغط على المستوى polygon ، كما موضح في الصورة رقم (18)
edge + polygon
صورة رقم (18)
بعد تنفيذ الخطوة اعلى اعطي ال polygon المختار id رقم 3 نكمل اكساء الرصيف

نختار ال edge الموضح في الصورة رقم (19) من بداية الجسر وننقر على الزر dot loop ليتم اختيار ال edge بشكل متعاقب
edge + dot loop
صورة رقم (19)
ونحن مختارين لل edge نضغط على الزر Ctrl من لوحة المفاتيح keyboard ، ونضغط على المستوى polygon ، كما موضح في الصورة رقم (20)
edge + polygon
صورة رقم (20)
,بعد تنفيذ الخطوة اعلى نعطي ال polygon المختار id رقم 2 ، لنحصل على النتيجة الموضحة في الصورة رقم (21)
صورة رقم (21)
نختار ال edge في منتصف الجسر كما موضح في الصورة رقم (22) وننقر على الزر dot loop ليتم اختيار ال edge بشكل متعاقب
edge + dot loop
صورة رقم (22)
ونحن مختارين لل edge نضغط على الزر الصغير التابع للامر chamfer ونضع الرقم 1 في القيمة الاولى كما موضح في الصورة رقم (23)
edge + chamfer
صورة رقم (23)
ثم تتابع هذا الفيديو لإكمال باقي الدرس

 بالتوفيق للجميع

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اكبر مجموعة ملفات اوتوكاد لمنازل وفلل حديثة