1-أنشاء منزل من الألف الى الياء المرحلة الاولى اوتوكاد التصميم المبدئي


أهلا بكم

في هذا الدرس سنقوم بأنشاء منزل من الالف الى الياء اي ابدء بالدرس من أنشاء الخريطة في برنامج autocad 2014 ومن ثم ادخال الخريطة في برنامج 3d max 2014

1-أنشاء منزل من الألف الى الياء المرحلة الاولى اوتوكاد التصميم المبدئي
نتيجة هذا الدرس


ايها الاخوة الاعزاء واتماما لما سلف ساقوم بأنشاء التفاصيل الداخلية للمنزل ومن ثم تضبيط الاضاءة والخامات واعدادات الرندر وسأستخدم المصير mental ray الخاص ببرنامج 3d max لعملية الرندر وسيكون انشاء الله من الدروس الكبيرة والمتكاملة في ما يخص العمارة وسيكون الدرس متفرع الى عدة مواضيع فمثلا عمل الخريطة في اوتوكاد يأخذ موضوع او اكثر التصميم في برنامج 3d max ايضا يكون في عدة مواضيع وهكذا بقية الدرس حتى يسهل على القراء وتكون الاستفادة اكثر وسأضع رابط لكل المواضيع في نفس الدرس يكون كالفهرست ... نبدا على بركة الله

المقدمة

نقاط مهمة ينبغي معرفتها قبل البدء .

كلٌ منا يتمنى ان يكون له منزل كبير وفيه من الرقي والحداثة والرفاهية الشيء الكثير ولكن هل نستطيع كلنا ان نحقق هذا الامر ؟ بالطبع لا. لان لكلٌ منا ميزانية تحدد اتجاهاته ومتطلباته وايضا ما يحدد الاتجاهات والمتطلبات لكل شخص توفر المواد المستخدمة للعمل  فمثلا عندك من الاموال مايكفي لبناء منزل فخم وراقي لكن المواد اللازمة للعمل غير متوفرة في بلدك على الاقل جزيئا لكنها متوفرة في بلاد اخرى ! وكلنا نعرف بديهيا ان المواد كلما كانت قريبة من موقع العمل كان افضل من حيث السرعة والكلفة فكيف اذا كانت المواد في بلد آخر اذا مالعمل  ؟ الحل اما ان تبقى مُصراً على مشروعك وتظيف اموال جديدة لتكلفة استيراد المواد من الخارج او تقوم بالتقليل من فخامة المنزل حتى تدخل المستجدات في مخططك (وما اقصده بالمستجدات هو عدم توفر المواد في بلدك) او تعتمد على المواد المحليه . وايضا مايحدد المتطلبات والاتجاهات لنا هي عدم توفر بعض المواد اصلاً وعلى الاغلب هذه الامور التي ذكرتها تحصل للمشاريع الكبيرة جدا وكأحد الامثلة ماحدث عند انشاء اول جزيرة في الامارات وهي جزيرة النخلة عندما اكتشفو ان التراب والحجر الخاص بأنشاء الجزيرة يجب ان يستخرج من بحار بعيدة عنهم ... هذه امور احببت ان ابينها كمقدمة للدرس لأنها اساس لكل عمل نقوم به

ندخل الآن الى صلب الموضوع 
انت صاحب مكتب لانشاء خرئط للمنازل 2d او 3d او الاثنان معا في اي مكان في العالم توجد نقطة واحدة ورئيسية تقيد عملك وهي (المحدودية) وما اقصده بالمحدودية وضحته في المقدمة وعلى هذا المنطلق جائك عميل الى المكتب وقال لك اريد ان ابني لي منزل . وهذه خطوء متوقعة من كل شخص تقريبا ان يكون هدفه الاول اذا اراد بناء منزل ان يذهب الى مكتب او شركة مختصة بهذا المجال ترسم وتخطط له المنزل حتى يتناسب مع ذوقه وميزانيته .
يضع العميل بين يديك الامور التي تحتاجها منه وهي مساحة الارض وبعض التفاصيل المهمة هل يريد المنزل ان يكون دور او دورين او اكثر وهذا تابع للمساحة المخصصة للبناء ورغبة العميل واذا كنت من الذين يصممون الخرائط 3d ايضا تخبر العميل هل يريد عمله فقط مخطط بناء اي 2d او يريد ان يرى العمل النهائي وذالك بتصميمه 3d وهناك بعض الامور غير مهمة الذكر هنا وعلى هذا الاساس تقوم بالتعامل مع العميل من حيث مدة انهاء التصاميم وتسليمها له او الاجور التي تتقاضاها منه
اذاً جاء دورك الان لتبدع في عملك لترضي الله ثم العميل لكن كل هذا مبني على ماقمت بذكره في بداية الموضوع
ماهي الاجزاء الرئيسية للمنزل المتعارف عليها في بلدك هي 
غرفة نوم واحدة او اكثر
غرفة طعام على الاغلب واحدة وبالاخص اذا كان المنزل دور واحد
مطبخ
الصحيات وهي غير محددة تقريبا
وغرفة استقبال وتسمى في بعض الاماكن غرفة جلوس او صالون ويكون واحد او اثنان احدهم للرجال والاخر للنساء
صالون معيشة ويطلق عليه ايضا الموزع لانه يكون نقطة التقاء غرف المنزل وصالاته كما موضح في هذه الصورة



عموما هذه هي الامور المشتركة في اغلب التصاميم المنزلية الكبيرة والصغيرة الفرق هو العدد والمساحة
نرجع الان الى العميل عرفت منه ان مساحة ارضه الاجمالية 300 متر مربع العرض 15 متر والطول 20 متر ويريد العميل ان يكون منزله دور واحد بغرفتين منام ومطبخ وغرفة استقبال اي صالون وغرفة طعام وحمام 2 وتسأل العميل كم شارع على المنزل واحد اثنان ربما اكثر وهذا نادر لانه اذا كان شارع واحد سيكون للمنزل واجهة واحدة واذا كان شارعان فيكون للمنزل واجهتان او  تكون واجهة واحدة مطلة على الشارعين معا كما موضح في الصورة فوق
الآن بالنسبة لهذا العميل وما استنتجته من ما قدمه لك من تفاصيل هي كالتالي دور واحد وشارع واحد ومساحة البناء على الاكثر 180 متر العرض 12 متر والطول 15 متر لانه على الاقل ينبغي ان يكون مساحة متروكة من الجانبان والخلف 1 متر للنوافذ ومن الامام 4 متر للكراج هذا بالنسبة لمشروعنا الحالي لان وضع خطط البناء وهيكلته تعتمد على المساحة ثم قدرة العميل على التفيذ
الان تعمل مخطط مبدئي فيه بعض التفاصيل الرئيسية وهي مقاسات الغرف وباقي الاجزاء وتعرضه للعميل وتقوم بشرح التفاصيل المهمة واقناعه بعملك .
 اذاً المرحلة الاولى في هذا الدرس انشاء المخطط الأساسي وعرضه على العميل نفتح اوتوكاد وكما قلت مسبقا سأشرح على اوتوكاد 2014 العادي وليس المعماري وهذه هي نافذته
تقوم الان بضبط المقاسات المطلوبة بكتابة units في خانة الcommand فتضهر لنا هذه النافذة
نغير الtype المشار اليه بالسهم الازرق الى decimal ونغيرالinsertion scale المشار اليه بالسهم الاحمر الى اي وحدة قياس تناسب عملك فالتكن meters ونضغط ok ومن ثم تقوم بعمل الطبقات الليرات لتسهيل العمل حتى يكون مشروعك مفهوم وواضح لك ولمن يستلم منك المشروع او من يقوم بالعمل معك على نفس المشروع لاتوجد هناك طرق ثابتة للعمل بل اعمل على ماتراه مناسبا لك وبالمقابل ينبغي ان يتم فهم مشروعك من قبل المتخصصون في نفس مجال عملك اي ان لايكون المشروع فيه امور مبهمة بل  يكون واضح جدا وايضا لسهولة ادخاله في برنامج 3d max والتعامل معه هناك
اذاً من ماذا يتكون المنزل يتكون من الجدران اذاً ننشئ طبقة جديدة ونسميها الجدران او walls واذا كان العميل يريد ان يعمل اعمدة كونكريتية اعمل طبقة جديدة بأسم concrete columns النوافذ طبقة بأسم windows ابواب طبقة بأسم doors المسميات في طبقة اسمها titles المقاسات ايضا في طبقة واسمها sizes الطبقات غير محددة بعدد اوسم معين تستطيع الكتابة بأي لغة وبأي طريقة الاهم ان اصحاب الاختصاص يستطيعون فهم تفصيلات المشروع الخاص بك (وما اقصده بأصحاب الاختصاص هو المقاول مثلا او المهندس المخول ببناء المنزل وهكذا ) وبعد عمل الطبقات مع العلم انه يمكنك اضافة بعض الطبقات اثناء العمل نأتي الان الى كيفية عمل الطبقات نكتب layer  في الcommand الموضح في هذه الصورة
ونضغط enter فتضهر لنا هذه النافذة وهي layer properties
السهم الاحمر يشير الى الامر new layer طبقة جديدة السهم الازرق يشير الى الامر اخفاء الطبقة والسهم الاصفر يشير الى الامر تجميد الطبقة اي انك لاتستطيع ان تختار الطبقة مازالت في حالة التجميد السهم الاخضر يشير الى الامر قفل الطبقة اي انك لاتستطيع ان تتحكم بعناصر الطبقة السهم الاسود يشير الى الامر color اي لون الطبقة وعناصرها بعد عمل الطبقات اللازمة وتغيير الوانها حتى تتميز كل طبقة عن الاخرى
تختار الامر line وذالك بكتابته في الخانة command الموضحة فوق وتقوم برسم المحيط الكلي للأرض وهو 20 * 15 كما موضح في الصورة التالية
واذا كنت لاحظت الاسهم الخضراء والتي في داخلها ارقام هي اداة للقياس اسمها linear وهي واحدة من مجموعة تدخل تحت مسمى dimension واذا اردت اختيارها تذهب الى القائمة dimension وتختار الاداة linear
الان تقوم بعمل سمك للجدار وذالك باستخدام الامر offset اكتب offset في الcommand واضغط enter فتخرج هذه الاداة المبينة في الصورة
تدخل قيمة سمك الجدار على حسب نوع الوحدة التي قمت بوضعها مسبقا ففي هذه الدرس الوحدة المستخدمة هي meters ولذالك اذا كان سمك الجدار 20 سم تضع القيمة 0.2 في المربع المشار اليه بالسهم ثم تختار الخط المراد عمل سمك له وتسحبه الى الداخل او الخارج كما موضح في هذه الصورة المتحركة
وتستخدم هذه الطريقة مع جميع الجدران وتحتاجها كثيرا فاذا اخبرتك في اثناء الدرس ان تعمل سمك للجدار او offset ترجع الى هذا الموضوع
وبعد عمل سمك لكل للجدران الاربعة يكون العمل يهذا الشكل
وكما تلاحظ الزيادات المتشكلة عند تقاطع الخطان المشار اليهما بالسهم والمحددان بالمستطيل بقائهما بهذا الشكل يشوه العمل على العموم طريقة ازالتها هي باستخدام الامر chamfer نقوم بكتابته في الcommand فيضهر لنا شكل شبيه بالامر السابق offset وطريقة استخدامه هي كالتالي تختار الخط الاول الداخلي ثم تختار الخط الثاني ايضا الداخلي كما موضح في الصورة المتحركة
وتقوم بعمل ذالك لجميع الاركان وايضا كما هو الحال في الامر offset فهو من الاوامر التي يكثر استعمالها فلذالك وفي اثناء الدرس اذا قلت لك اعمل chamfer فهذا ما اقصده
تقوم الان بعمل الغرف والصالات على حسب ما اتفقت مع العميل وكما قلت مسبقا هذا شكل مبدئي مجرد توضيح فكرتك للعميل لذالك نرسم الجدران فقط وعلى حسب مساحة الارض التي عندك والتي هي 20متر* 15متر تفعل الآتي
تترك 1متر من ثلاث اركان وتترك 4 متر من مقدمة المنزل وتستخدم الامر offset المشروح مسبقا فيكون عندك هذا الشكل
اما الخطوط المشار لها بالاسهم نزيلها باستخدام الامرchamfer المشروح مسبقا الآن ماذا يريد العميل منك هو 
غرفة منام عدد 2
مطبخ عدد 1
غرفة استقبال عدد 1
غرفة طعام عدد 1
الصحيات 1
حمام 2
تقوم الان باستخراج المساحات الصحيحة للعمل وبدون تعب افعل كما موضح في هذه الصورة باستخدام الامر offset 
لماذا عملت هكذا هذا الطريقة تتيح لك معرفة مساحة العمل بسرعة غرف النوم 5*4 وهذا هو المقاس المعتاد لمنازلنا علما سيأخذ منه سمك الجدار وغرفة الاستقبال 7*4 اربعة الان تقوم بعمل باقي التفاصيل تستخرج المطبخ ويكون بجانب غرفة الطعام وفي هذا المثال يكون المطبخ على اليسار تقوم بوضع خط كما موضح في الصورة التالية
دخل الان في عملنا امر جديد في سائر الدرس المتقدم استخدمنا الامر offset والامر chamfer الان يدخل الامر trim ويستخدم هذا الامر لحذف الخطوط التي لا نحتاجها وطريقة عمله موضحة في الصورة المتحركة
وكما هو واضح في الصورة الخط الاول والخط الثاني نقطة التقاطع في ما بينهما هي التي تحدد نقطة القطع للخط ولذالك عند اختيار الخط رقم واحد ثم الخط رقم اثنان تنقر بزر الماوس الايمن للخروج من اختيار نقطة للتقاطع والدخول الى الحذف ولذالك تختار الخط المراد حذفه وهو الرقم ثلاثة فيحذف وهذا الامر كسابقه من الاوامر نستخدمه كثيرا في العمل لذالك لا اقوم بشرحه كلما احتجت اليه بل اذكر فقط اسم الامر واذا نسيته ارجع الى هذا الموضع من الدرس للتعرف على الامر
تقوم بالتعديل في التصميم على مايناسب افكارك ونضرتك للعمل فالنفترض انك خرجت بهذا العمل الموضح في الصورة
علما ان الاوامر المستخدمة هي offset و shamfer و trim فقط الان عملك على حسب مااتفقت به مع العميل ما عدا الغرفة التي مقاسها 3.80 * 4.60 ادخلتها الى التصميم لضرورة وجودها وتستطيع اقناع العميل على انها تكون غرفة نوم للاطفال مثلا واذا لم يقتنع ويصر على ازالتها صمم له خارطة مبدئية اخرى بدون هذه الغرفة 
اذا ربما تقول لماذا لم اصمم المنزل من البدائية بدون هذه الغرفة اقول لك ولما لا لكن لكون هذا درس احب ان اطرح اغلب الامور التي تحدث من هذا النوع لان في بعض الاحيان ان لم يكن اغلبها مايبتغيه العميل يكون غير مناسب بتاتا مع العمل لا من قريب ولا من بعيد ولهذا السبب قمت بذالك
وعلى هذا المنطلق تقوم بعمل سمك للجدران جميعها باستخدام الامر offset و trim و shamfer السابق ذكرهما حتى يكون عملك بهذا الشكل الموضح في الصورة
الان تقوم بعمل فتحات الابواب والشبابيك وكل هذا باستخدام ثلاث اوامر فقط وهي 
offset و extend و trim
وقمت بشرح الطريقة في مقطع فيديو صغير على باب واحد وبعد ذالك تقوم بعمل باقي الابواب والشبابيك
هذه هي الطريقة موضحة في هذا الفيديو
بعد ان عملت فتحات الشبابيك والابواب يكون العمل بهذه الصورة
تقوم الآن بعمل الابواب والشبابيك ولاختصار الوقت توجد بلوكات كثيرة في الانترنت وتستطيع عمل بلوكات خاصة بك وحفظها والرجوع اليها عند الحاجة 
ولذالك عملت انا ابواب وشبابيك خاصة بهذا الدرس تستطيع وضعها في عملك هذا
على موقع مخزن
على موقع مركز الخليج
وبعد ان وضعت الابواب والشبابيك يكون عملك بهذا الشكل
استخدمت في عمليةا توزيع الابواب والشبابيك ثلاث اوامر الامر الاول copy . paste الامر الثاني rotate الامر الثالث mirror 
الامر الاول تقوم بفتح عنصر الباب او الشباك المراد عمل نسخة منه وتختار جميع الاجزاء المتكون منها العنصر وتضغط من الكيبورد على ctrl+c ثم تنتقل الى المشهد الذي تريد لصق العنصر فيه عن طريق الخياران الموضحان في الصورة رقم 1
تقوم بتوزيع الابواب على عدد الفتحات الخاصة بالابواب وكلاً على حسب مقاسه وستحتاج الى تدوير بعض الابواب وعكس اتجاه اتجاه بعض منها فاليك طريقة التدوير
تضغط على الزر Esc للخروج من اي امر وتكتب على نافذة العرض ro فتخرج لك قائمة فيها مجموعة من الاوامر تختار الامر الاول وهو rotate وتقوم بأستخدامه هناك معلومة بسيطة احب توضيحها بالنسبة للامر rotate والامر move هي انك اذا كنت مختار للعنصر الذي تريد تدويره او تحريكه واخترت احد الامرين تستطيع التحريك والتدوير فورا واما اذا لم تكن مختار للعنصر واخترت احد الاداتين تختار العنصر المراد تدويره او تحريكه وتضغط enter حتى يتم تطبيق الامر على العنصر
الآن تقوم بوضع المقاسات الخاصة بالمنزل وباقي اجزاءه
كل هذا هو تصميم مبدئي كما قلت سابقا لتوضيح الفكرة للعميل لذالك لاتقوم بحشو التصميم بالارقام والاشكال التي هي بالاساس مصممة للمقاول وليست للعميل
تختار الطبقة الخاصة بالمقاسات وان لم تكن فعلت فالافضل ان تقوم بعمل واحدة حتى تستطيع التحكم بعمل بسهولة كبيرة وطريقة انشاء طبقة مشروحة في بداية الدرس ولاختيار طبقة اضغط Esc وهذه قاعدة ثابتة اذا اردت ان تختار امر ما عن طريق كتابته فعليك بالضغط على الزر Esc من لوحة المفاتيح حتى تخرج من اي امر كنت تعمل عليه
وتكتب la وتختار اول امر من القائمة وهو layer وعند اختياره تظهر هذه النافذة
فتختار الطبقة المراد العمل عليها بالنقر عليها مرتين متتالية فيتم تأشيرها بسهم كما هو موضح في الصورة اعلى
بعد ان اخترت الطبقة الخاصة بالمقاسات للعمل تقوم بكتابة di فتختار الامر الثاني بالقائمة وهو dimlin 
وقبل البدء تضغط على f8 حتى يتم تشغيل الامر ortho mode وهو ومن اوامر الsnaps ويقوم هذا الامر بتقييد حركة المسار المرسوم اما عمودي او افقي
وتضغط على f3 فيتم تشغيل الامر object snap ولتغير انواع الsnap للامر تكتب ob وتختار الامر الاول من القائمة فتضهر هذه النافذة
تقوم بالغاء جميع الانواع المختارة بالضغط على الزر clear all المشار له بالسهم الاحمر وبعد ذالك تختار النوع nearrest المشار له بالسهم الازرق وتضغط ok ثم تقوم برسم المقاسات المطلوبة فيكون العمل بهذا الشكل
(ملاحظة) اذا كنت قد لاحظت اني في الشرح دائما استخدم كتابة الاوامر فهذا اسرع للشرح وكذالك اسرع في العمل ولذالك انصحك ان تتعود على كتابة الاوامر كتابة اقلها الاوامر الكثيرة الاستخدام
تأتي الان لعمل اسماء الغرف واذا اردت ان تضع الاسماء في طبقة جديدة فافعل على العموم
تكتب te وتختار الامر الاول وهو text ولجعل الكتابة افقية ترسم اولا الخط العامودي والذي يحدد حجم الخط في المشهد ثم تنقر على الشاشة بلزر الايسر للماوس وترسم الخط الافقي ثم تكتب ماتريد كتابته واما اذا اردت ان تجعل الكتابة عمودية فتفعل العكس واذا اردت الكتابة في مكان آخر كل ماعليك ان تقوم بالنقر في المكان الذي تريد الكتابة فية وبعد اضافة الاسماء يكون العمل بهذا الشكل
الآن ايها الاخ العزيز تستطيع الاتصال بالعميل وتريه المخطط المبدئي هذا وتتناقش معه على هذا العمل وربما يريد اجراء بعض التعديلات على العمل وتحاول اقناعه بعملك واذا جرت الامور على خير وتم الاتفاق على هذا التصميم تقوم بتوديع العميل وتأخذ منه اول دفعة للعمل حتى تضمن حقوقك
ماذا تفعل بعد ذالك الى هنا يتم انهاء هذا الموضوع
1-أنشاء منزل من الألف الى الياء المرحلة الاولى اوتوكاد التصميم المبدئي
 ولاكمال الدرس انتقل الى الموضوع التالي
شارك الموضوع اخي الكريم بالضغط على الزر
ولا تتردد فهذه مساهمة منك لنشر محتوى جيد ومفيد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *