احترف استخدام physical camera في برنامج 3d max 2018 و vray 3.6
اهلا بكم
في الاصدار 2016 لبرنامج 3d max تم اضافة كاميرا جديدة اسمها physical وتم إخفاء الكاميرا الخاصة بالvray من قبل صانعو المقبس والتي تحمل الاسم vray physical camera وتم استبدالها بالكاميرا الخاصة ببرنامج 3d max وهي physical camera لكن اذا كنت تريد إظهار كاميرا الvray ستجد الطريقة موجودة في الدرس , وفي هذا الدرس سنشرح اعدادات الكاميرا physical الخاصة ببرنامج 3d max 2018 بالتوفيق للجميع
*****************************************
*********مشاركة الموضعدعما منك لنا *********
*****************************************
ان التشابه كبير بين اعدادات الكاميرا physical الخاصة ببرنامج 3d max 2018 والكاميرا vray physical لذلك ان مستخدمين كاميرا الvray لن يشعرو بالاختلاف كثيرا وهذا الدرس سيشرح لك اعدادات الكاميرا physical الخاصة ببرنامج 3d max 2018 بالتفصيل لنقوم بذلك
للذين يريدون أظهار كاميرا الvray القديمة vray physical camera اليكم هذا الفيديو يشرح ذلك وايضا يوضح طريقة اضافتها في زر واضافة ايقونة جميلة لهذا الزر وهذا رابط الكود او السكريبت الخاص باظهار كاميرا الفيراي vray physical camera script vray physical camera
ملاحظة للتطبيق معي حمل مقبس vray 3.6 او اقل وهذا رابط لموقع المقبس chaosgroup يتيح لك تحميله demo www.chaosgroup.com
كيف نصل الى الكاميرا physical الوصول اليها يكون من عدة طرق واليك كيفية ذلك
الطريقة الاولى
Create >>> Geometry >>> Cameras >>> Physical
الطريقة الثانية
تضغط على المفتاح X فيظهر مربع بحث تكتب فيه الحرفين ph فتظهر physical camera في اول القائمة قم باختيارها
الطريقة الثالثة
وانت في النافذة perspective تضغط على المفتاحين Ctrl + C فيتم انشاء الكاميرا physical
وفي الفيديو التالي ستجد كيفية استخدام الطرق الثلاثة
الصورة التالية توضح جميع اعدادات الكاميرا physical
اعدادات الكاميرا physical
نأتي الان الى شرح الاوامر الموجودة في الخانات ونبدء من اول خانة وهي basic
الخانة basic
تتكون الخانة basic من اربعة اوامر امرين مستقلين وامرين داخل القسم viewport display
الخانة basic
الامر الاول targeted
الامر افتراضيا مفعل وعند الغاء تفعيله يختفي الtarget كما موضح في الصورة رقم 1
صورة رقم ( 1 )
من الtarget نقوم بتحريك الكاميرا وينفعنا هذا الامر عندما نريد من الكاميرا ان تتبع عنصر متحرك كيف ذلك تابع
نقوم بأنشاء العنصر teapot وننشئ مسار متعرج باستخدام العنصر line وننشئ كاميرا من نوع physical كما موضح في الصورة رقم 2
صورة رقم ( 2 )
نربط العنصر teapot بالمسار حتى يتحرك عليه باستخدام الامر path constraint نختار العنصر teapot ثم نذهب الى motion ثم الخانة assign controller نختار position من القائمة transform ثم ننقر على الزر المرسوم عليه علامة الصح فتظهر نافذة نختار منها الامر path constraint ثم نضغط OK كما موضح في الصورة 3
صورة رقم ( 3 )
ثم نضغط على الزر add path ونختار المسار وهكذا تم تحريك العنصر teapot على المسار واذا اردنا ان نجعل الكاميرا تتبع العنصر teapot نختار الtarget ونحركه حتى يكون في داخل العنصر teapot تستطيع عمل ذلك باستخدام الامر quick align ثم نضغط على الزر select and link ونسحب حتى نختار العنصر taepot فيتم ربط الكاميرا والteapot معا اضغط على المفتاح C لترى النتيجة كما موضح في الصورة رقم 4
صورة رقم ( 4 )
الامر الثاني target distance
وهي قيمة مسافة الشكل المخروط كما موضح في الصورة المتحركة التالية
target distance
القسم viewport display
يحتوي القسم viewport display على امرين وهم show cone و show horizon line
الامر الثالث show cone
وهو الشكل المخروط الذي يظهر من الكاميرا ويتكون من ثلاث اوامر في النافذة المنسدلة الامر الاول وهو الافتراضي when selected ويعني اظهار الشكل المخروطي عند اختيار الكاميرا فقط
الامر الثاني always ويعني اظهار المخروط بشكل دائم
الامر الثالث never ويعني لاتظهر المخروط ابدا
نحتاج الى اظهار المخروط بشكل دائم في حالة انه نريد ان نملئ منظور الكاميرا فقط بالعناصر حتى لايكون هناك ثقل في البرنامج ونحن في غنى عنه كما موضح في الصورة رقم 5
صورة رقم ( 5 )
الامر الرابع show horizon line
وهو خط يمثل خط الافق يظهر اذا قمت بتفعيل هذا الخيار نستفاد من هذا الخيار لمعرفة هل ان عناصر المشهد مثل الارض تنتهي عند خط الافق وهذا ينفع مع المشاهد الخارجية external واما المشاهد الداخلية Internal في الغالب لا تحتاج الى معرفة الافق الا اذا كان هناك شباك او فتحة مطلة على الافق فهذا امر مختلف.
فليس من الواقع وجود مثل هذا الفراغ الموضح في الصورة رقم ( 6 )
صورة رقم ( 6 )
يوجد حل في المقبس vray يجعل لك ارضية ممتدة الى خط الافق لكن هذه الارضية مستوية ولاتنفع اذا كنت تريد عمل بعض التضاريس
قبل ان ندخل في باقي تفاصيل الكاميرا physical عليك ان تعرف ان الصورة الجيدة في برنامج 3d max تعتمد على العناصر التالية فاذا توفرت جميعها تستطيع اخراج صورة احترافية بكل ما للكلمة من معنى وهذه العناصر هي نمذجة جيدة modeling واكساء جيد material واضاءة مناسبة lighting واعدادات render مقبولة واعدادات كاميرا محكمة فهذه 5 عناصر رئيسية , ونحن في هذا الدرس نريد ان نحترف التعامل مع العنصر الخامس وهو الكاميرا باعتبار اننا احترفنا التعامل مع العناصر الاربعة الاولى وسنستخدم physical camera كما قلنا سابق لذلك اقول لك ان الكاميرا physical شبيهة بالكاميرات الحقيقية لذلك معرفة كيف تعد هذه الكاميرا بشكل جيد يعطيك صورة ممتازة بالطبع الاعداد كما هو بالواقع كل صورة لها اعدادات خاصة تناسب الوضع الحالي للصورة.
إن في الكاميرا physical اعدادات كثيرة وما يهمنا من هذه الاعدادات ثلاثة وهي مجموعة تحت عنوان مثلث التعريض The exposure triangle والموضحة في الصورة رقم 7 والصورة رقم 8
صورة رقم ( 7 )
صورة رقم ( 8 )
وهذه الاعدادات هي aperture و shutter و image sensor واختصاره iso
الاعداد الاول aperture
وهو المسؤول عن ادخال كمية الضوء الى shutter وهي فتحة تقوم بتكبيرها وتصغيرها وهذه القيمة تكون الاصغر للفتحة الاكبر كما موضح في هذه الصورة رقم 9
صورة رقم ( 9 )
فكلما كانت الفتحة اصغر دخل ضوء اقل فكانت الصورة اقل سطوعا كما موضح في الصورة رقم 10
صورة رقم ( 10 )
الاعداد الثاني shutter
ايضا هو مسئول عن ادخال كمية الضوء الى iso من خلال فتحة وهذه الفتحة مغلقة تفتنح عند التقاط صورة فقط وتستطيع التحكم بسرعة الاغلاق لهذه الفتحة من خلال الارقام العكسية اي الرقم الكبير لاغلاق اسرع والرقم الصغير لاغلاق ابطئ فكلما كانت سرعة الاغلاق ابطئ دخل الضوء اكثر فكانت الصورة اكثر سطوعا وهذه القيمة تعني ان الرقم 1 يعني ثانية واحدة والاكبر من 1 يعني تقسم الثانية الواحدة على قيمة العدد يعني ان العشرة تم تجزئتها الى عشرة اجزاء و 100 تعني ان الثانية تم تقسيمها الى مئة قسم فيتم الاغلاق في جزء واحد من هذه المئة او العشرة او اي عدد تقوم بوضعه والصورة رقم 11 توضح ذلك
صورة رقم ( 11 )
الاعداد الثالث iso
وهو الحساس الذي يلقط الضوء الذي ياتي من aperture ومن ثم يمر من shutter والكاميرات الحقيقية لها انواع من حيث حساسية الsensor فالارقام الكبيرة تعني sensor له حساسية اكبر
تتكون الخانة exposure من امر مستقل وهو exposure control installed وستة اوامر موزعة على ثلاثث اقسام والاقسام هم exposure gain و white balance و enable vignetting وهنا توجد اوامر مهمة للغاية و احد هذه الاوامر ذكرناه سابقا في مثلث التعريض The exposure triangle وهو image sensor واختصاره iso وهذه الاوامر هي
الخانة exposure
الامر الاول exposure control installed
وهو عبارة عن زر عند الضغط عليه يتم تفعيل الخانة exposure
القسم exposure gain
يتكون القسم exposure gain من الامر manual والامر target
الامر الثاني manual
وهو الخاص بمتحسس الكاميرا image sensor واختصاره iso وهو افتراضيا غير مفعل فعله وغير القيمة وكما قلنا سابقا القيمة الكبيرة تجعل الsensor يلتقط اقل كمية ضوء فتكون الصورة مضيئة وذلك يعتمد على اضاءة المشهد فمثلا كان عندنا في المشهد غرفة وهذه الغرفة فيها مصادر ضوء متعددة مثل ضوء الشمس والمصابيح كما موضح في الصورة رقم 12
صورة رقم ( 11 )
وجميع هذه المصادر اعطيناها قيم مناسبة لذلك كل ماعليك ضبط اعدادات الكاميرا
اذا اخترنا النوع manual وقمنا بتصغير القيمة التي كانت 5999.998 الى 1500 نحصل على اضاءة اخف من السابق كما موضح في الصورة رقم 12
صورة رقم ( 12 )
الامر الثالث target
ايضا يتحكم بالiso وشدة حساسيته لالتقاط الضوء
القسم white balance
يتكون القسم white balance من الاوامر illuminant و temperature و custom
الامر الرابع illuminant
ويدخل هذا الامر تحت العنوان white balance وهو توازن اللون الابيض في الصورة
ويتكون من قائمة كبيرة من الانواع والصورة رقم 13 تبين لك هذه الانواع
يتحكم ايضا في توازن اللون الابيض عن طريق تغيير اللون
القسم enable vignetting
يتكون القسم enable vignetting من الامر enable vignetting
الامر السابع enable vignetting
وهذا الامر افتراضيا غير ممكن وعند تمكينه تحصل على ظل يحيط بالصورة كلما قمت بزيادة القيمة زادت قوة الظل كما موضح في الصورة رقم 15
صورة رقم ( 16 )
الخانة physical camera
تتكون الخانة physical camera من خمسة عشر امرا موزعة على ثلاثة اقسام وفرع والاقسام هي film / sensor و lens و shutter وشرحنا سابقا امرين مهمين في مثلث التعريض The exposure triangle وهم aperture و shutter
الخانة physical camera
القسم الاول film / sensor
يتكون القسم الاول film / sensor من الامرين preset و lens
عرفتا سابقا ان sensor هو الجزء الذي تسقط عليه الاضاءة ليطبع لك الصورة النهائية ولهذا الsensor انواع فكل شركة لها sensor نوعه يختلف عن باقي الشركات في الغالب وفي الصورة رقم 17 توضيح للsensor
صورة رقم ( 17 )
الامر preset
وفي الامر preset هناك قائمة تحتوي على خمسة انواع من الsensor كما موضح في الصورة رقم 17
صورة رقم ( 18 )
ولمعرفة الفرق بين هذه الانواع اليك الصورة رقم 18 التي تصور العنصر من نفس المسافة
صورة رقم ( 19 )
الامر width
من هذا الامر تقوم بزيادة عرض الsensor وذلك يحول الى الامر custom كما موضح في الاولى على اليسار في الصورة رقم 19
القسم الثاني lens
lens ويعني العدسة وفي الحقيقة ارتفاع سعر الكاميرا يعتمد على حجم العدسة وايضا تباع العدسات بشكل مستقل واليك الصورة رقم 20 التي توضح لك بعض انواع العدسات
صورة رقم ( 20 )
ويتكون القسم lens من خمسة اوامر وفرع والاوامر الخمسة هم focal length و specify fov و zoom و aperture والفرع focus
الامر الاول focal length
وهو البعد البؤري للعدسة ويسمى ايضا zoom واليك هذا الفيديو الذي يوضح لك ماهو البعد البؤري focal length
واليك هذا المقال يوضح لك ايضا ماهو البعد البؤري focal length تعريف البعد البؤري للعدسات
الصورة رقم 21 توضح لك الفرق عند زيادة القيمة focal length او تقليلها ونختار نوع العدسة full frame
صورة رقم ( 21 )
الامر الثاني specify fov
الامر specify fov يشبه الامر السابق focal length ولا اعرف بالحقيقة الفرق بين الامرين ومن كان عنده معلومة عن هذا الموضوع فليضعها في التعليقات وانا اشكره كثيرا الحروف fov اختصار للكلمات Field of view فيكون الامر هكذا specify Field of view ويعني تحديد مجال الرؤية
الامر الثالث zoom
الامر zoom يشبه الامرين السابقين focal length و specify fov
الامر الرابع aperture
الامر aperture قمنا باخذ فكرة عنه عندما شرحنا مثلث التعريض The exposure triangle في البداية وعرفنا انه المسؤول عن ادخال كمية الضوء الى shutter وهي فتحة تقوم بتكبيرها وتصغيرها وهذه القيمة تكون الاصغر للفتحة الاكبر كما موضح في هذه الصورة رقم 9
اذا وضعت اضاءة في المشهد واعدادات الاضاءة مناسبة لكن بدون ضبط اعدادات الكاميرا ستكون عندك الصورة مشوهة كما موضح في الصورة رقم 22
صورة رقم ( 22 )
من الواضح ان الصورة غير مقبولة وتظهر كانها صورة كرتونية نستطيع تحسين هذه الصورة وضبط الضوء من عدة اماكن في اعدادات الكاميرا physical شرحنا قسم منها والباقي سياتي لكن دعنا نحسن هذه الصورة من الامر aperture والامر manual المتحكم في حساسية الsensor فقط ونرى النتيجة
في الصورة رقم 22 استخدمنا aperture f / 8 والmanual قيمته 6000
اما في الصورة رقم 23 سنستخدم aperture f / 16 والmanual قيمته 1500 وكما قلنا سابقا ان الرقم الكبير فتحة اصغر فيكون دخول الاضاءة اقل انظر الفرق
صورة رقم ( 23 )
واليك الصورة رقم 24 والتي قمنا باستخدام aperture f / 32 وابقينا الmanual على حاله 6000 انظر كبف تحسنت الاضاءة وظهرت تفاصيل كثيرة في العناصر لم تظهر في الصورة الاولى وفي الثانية بالكاد ظهرت
صورة رقم ( 24 )
الفرع focus
يتكون الفرع focus من الاوامر use target distance و custom و focus distance و lens breathing و enable depth field
focus معناه التركيز اي تركيز الكاميرا على موضع في الصورة في الواقع بالنسبة للعين البشرية في اغلب حالاتها في وضع التركيز فانت عندما تركز على شيئ من مجموعة اشياء امامك يتم تجاهل بقية الاشياء تلقائيا وبدون اي تصرف منك وان كان هذا التجاهل بسيط , لذلك عند تطبيق هذا التجاهل للاشياء التي لم يتم التركيز عليها في الصور تم اضافة هذه الخاصية وهي الfocus ولها اعدادات ذكرناها فوق وسنشرحها الان
التركيز focus يعتمد على قياس فتحة الغالق aperture فكلما كانت الفتحة اكبر كان فصل العناصر باستخدام التضبيب اكبر , كيف تجعل الكاميرا تركز على عنصر معين في الصورة يحدث ذلك باستخدام target الكاميرا , فكل شيء يكون في مستوى target الكاميرا من حيث عرض الصورة يكون تابع للتركيز focus والصورة رقم 25 توضح ذلك
صورة رقم ( 25 )
الرجل في الصورة 25 تحت تركيز الكاميرا والشجرة خارج تركيز الكاميرا
الامر الاول use target distance
يستخدم التركيز عن طريق target الكاميرا كما موضح في الصورة رقم 25 فكل عنصر يقع في مستوى الtarget يكون تحت تركيز الكاميرا
الامر الثاني custom
يتم التحكم بالتركيز عن طريقة ادخال قيمة في المربع focus distance وهو الامر الثالث
الامر الثالث focus distance
مربع ادخال يتم تفعيله عند اختيار الامر custom
الامر الثالث lens breathing
الامر الرابع enable depth field
يقوم هذا الامر بتشغيل التضبيب فتكون كل العناصر الغير موجودة على مستوى target الكاميرا ضبابية كما موضح في الصورة رقم 26
صورة رقم ( 26 )
واذا اردت عمل تركيز في الفيديو لعدة عناصر كل ما عليك تسجيل حركة لtarget الكاميرا على العنصر الذي تريد عمل تركيز عليه فتحصل على فيديو مثل هذا
القسم perspective control
القسم perspective control وهو التحكم بالمنظور ويتكون من خمسة اوامر موزعة على خانتين وهما lens shift و tilt correction
الخانة lens shift
الخانة lens shift تعني ازاحة العدسة وتتكون من امرين هما horizontal و vertical
الامر الاول horizontal
ويعني ازاحة العدسة على المستوى الافقي وهذه الازاحة لا تتضمن ازاحة الtarget مع الكاميرا كما موضح في الصورة رقم 27
الصورة رقم ( 27 )
الامر الثاني vertical
وهو مثل الامر السابق لكنه يقوم بازاحة العدسة بشكل عمودي
واليك تطبيق عملي عن كيفية الاستفادة من هذين الامرين موضح في فيديو
فكرة الدرس انه اذا كنت تستخدم الكاميرا على انها عين انسان وكلنا يعرف ان عين الانسان تتحرك حركتين حركة مع الرأس وحركة محورية لذلك اذا طبقنا الكاميرا على انها عين انسان نضعها في موضع العين بالضبط ونربطها مع الرأس فاذا حركنا الرأس تحركت الكاميرا معه وبقت عندنا الحركة المحورية نستطيع التحكم بها من الامرين السابقين وهم horizontal و vertical والدرس يضيف على هذا الشرح طريقة عمل اداة تحكم تستطيع من خلالها تحريك العدسة بسهولة وسلاسة اترككم مع الفيديو
الخانة tilt correction
تعني تصحيح ميل الكاميرا وتتكون من ثلاثة اوامر وهم horizontal و vertical و auto vertical tilt correction
الصورة رقم 28 توضح لك درجة الميل في الصورة
الصورة رقم ( 28 )
الامر الاول horizontal
يقوم هذا الامر بعمل ميل للكاميرا بشكل افقي والصورة المتحركة رقم 29 توضح ذلك
الامر الثاني vertical
يقوم هذا الامر بعمل ميل للكاميرا بشكل عمودي والصورة المتحركة رقم 29 توضح ذلك
الامر الثالث auto vertical tilt correction
يقوم هذا الامر تضبظ ميل الكاميرا بالوضع العمودي والصورة المتحركة رقم 29 توضح ذلك
الصورة رقم ( 29 )
القسم lens distortion
lens distortion ويعني تشويه العدسة اليك هذه الفيديو الذي يوضح كيفية ذلك
يتكون الفسم lens distortion من الخانة distortion type وتحتوي على ثلاث اوامر وهم none و cubic و texture
الامر الاول none
ويعني ان العدسة على وضعها الاصلي ولايتم عمل اي تشوه في الصورة كما موضح في الصورة رقم 30
الامر الثاني cubic
بتم عمل تحدب في الصورة عند وضع قيمة موجبة في المربع amount والقيمة السالبة في هذا المربع اعمل تقعر للصورة كما موضح في الصورة رقم 30
صورة رقم ( 30 )
الامر الثالث texture
يقوم بتشويه الصورة عن طريق اضافة map او خريطة ويتعامل مع ثلاث الوان فقط وهم الاخظر الاصفر الاحمر واليك هذا المثال في الصورة رقم 31
التحكم بأدوات القياس dimension في اوتوكاد 2015 بسم الله الرحمن الرحيم أخوتي الكرام سيكون درسنا لهذا اليوم عن التحكم في ادوات القياس dimension في اوتوكاد وكيفية تكبير حجم النص او تغير لون الاسهم والدرس سيكون للامور المهمة والكثيرة الاستخدام فقط نبدا على بركة الله النافذة dimension style
أهلا بكم في هذا الدرس سنقوم بأنشاء منزل من الالف الى الياء اي ابدء بالدرس من أنشاء الخريطة في برنامج autocad 2014 ومن ثم ادخال الخريطة في برنامج 3d max 2014 نتيجة هذا الدرس
تعليقات
إرسال تعليق