تحويل صورة الى تدرج اسود وأبيض في Photoshop لأستخدامها كbump في 3d max


بسم الله الرحمن الرحيم
اقدم لكم ايها الأخوة الكرام هذا الدرس وهو كيفية تحويل صورة الى تدرج لونيgradient  ابيض وأسود في الفوتوشوب لنعمل بها bump أحترافي في برنامج 3d max نبدا على بركة الله
تحويل صورة الى اسود وأبيض في Photoshop لأستخدامها كbump في 3d max
تطبيق الbump
للعلم فقط انا أستخدم في هذا الدرس Photoshop CS6 و3d max 2015

الجميل في عمل bump لصورة في 3d max انه يعطيها عمق وواقعية لو تلاحظ الصورة اعلى والفرق بين النصف المطبق عليه bump والنصف الآخر بدون bump تلاحظ ان الفرق كبير جدا
أذا ماهو الbump
الbump أمر نقوم بتطبيقه على الصورة من خلال محرر الخامات material editor فيقوم بعمل بروز للصورة ولايظهر هذا التأثير الا في المعالجة render 
تستفيد من هذا الأمر اذا كان عندك صورة عادية ولها في المقابل صورة فيها تدرج لوني gradient ابيض وأسود كهذا المثال
تحويل صورة الى اسود وأبيض في Photoshop لأستخدامها كbump في 3d max
الفرق بين الصورة العادية والgradient
أذا في درسنا هذا سنتعلم طريقة عمل مثل هذه الصورة لأستخدامها في 3d max والطريقة بسيطة وسريعة
 نفتح الفوتوشوب نقوم بأدخال صورة نطبق عليها فلتكن هذه الصورة
تحويل صورة الى اسود وأبيض في Photoshop لأستخدامها كbump في 3d max
واجهة الفوتوشوب
النافذة adjustments والمشار الى احد اوامرها بسهم أحمر اذا لم تكن ظاهرة عندنا نضغط على window المشار اليه بسهم ازرق في الصورة أعلى ونؤشر على adjustments الموضح في الصورة التالية
تحويل صورة الى اسود وأبيض في Photoshop لأستخدامها كbump في 3d max
النافذة window
ثم نختار الأمر gradient map المشار اليه بسهم أخضر في الصورة التالية
تحويل صورة الى اسود وأبيض في Photoshop لأستخدامها كbump في 3d max
gradient map
فور تطبيق الأمر نلاحظ تحول الصورة الى اللون الأبيض نضغط على السهم الصغير المشار اليه بسهم أحمر تظهر لك 16 خريطة مايهمنا منها اثنان هما الموضحان في الصورة التالية
تحويل صورة الى اسود وأبيض في Photoshop لأستخدامها كbump في 3d max
gradient map
الخارطة الاولى تجعل اللون الأسود هو الغالب في الصورة وقلنا أن برنامج 3d max يحسب اللون الأسود هو الغائر واللون الأبيض هو البارز ولعكس النتيجة نحول القيمة بجوار الامر bump الى القيم السالبة كما سيأتي والخارطة الثانية تجعل اللون الأبيض هو الغالب في الصورة وهذه صورة تمثل الفرق بين النوعين
تحويل صورة الى اسود وأبيض في Photoshop لأستخدامها كbump في 3d max
الفرق بين الخارطتين
بعد ذلك نقوم بحفظ الصورة بأي امتداد نريد
انتهت مرحلة الفوتوشوب بقيت عندنا مرحلة الماكس تستطيع استخدام هذه الصورة في المصير الافتراضي للماكس بهذه الطريقة نعمل plane نضغط على الحرف M نختار الخامة من النوع standard نضغط على الزر بجانب diffuse نختار الصورة الملونة التي طبقنا عليها الدرس ثم نطبق الخامة على الplane ونضيف عنصر اضاءة omni ونشغل الضلال النوع ray traced shadows ثم نعمل render وهذه هي النتيجة بدون bump
تحويل صورة الى اسود وأبيض في Photoshop لأستخدامها كbump في 3d max
أول عملية render بدون bump
ثم نقوم بأضافة الصورة التي عملناها اسود وابيض في الخارطة bump الموضحة في الصورة التالية
تحويل صورة الى اسود وأبيض في Photoshop لأستخدامها كbump في 3d max
محرر الخامات
ولتخفيف او زيادة قوة الbump نغير القيمة الموجودة جانب اسم الأمر ولعكس النتيجة نختار قيم سالبة  ثم نعمل render لنرى النتيجة
تحويل صورة الى اسود وأبيض في Photoshop لأستخدامها كbump في 3d max
render مع bump
أنظر الى الفرق الذي حصل
وهذه بعض الأمثلة ايضا
تحويل صورة الى اسود وأبيض في Photoshop لأستخدامها كbump في 3d maxتحويل صورة الى اسود وأبيض في Photoshop لأستخدامها كbump في 3d max

وبهذا يكون قد انتهى الدرس حتى درس جديد استودعكم الله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *