بسم الله الرحمن الرحيم
اقدم لكم ايها الأخوة الكرام هذا الدرس وهو كيفية تحويل صورة الى تدرج لونيgradient ابيض وأسود في الفوتوشوب لنعمل بها bump أحترافي في برنامج 3d max نبدا على بركة الله
اقدم لكم ايها الأخوة الكرام هذا الدرس وهو كيفية تحويل صورة الى تدرج لونيgradient ابيض وأسود في الفوتوشوب لنعمل بها bump أحترافي في برنامج 3d max نبدا على بركة الله
تطبيق الbump |
للعلم فقط انا أستخدم في هذا الدرس Photoshop CS6 و3d max 2015
الجميل في عمل bump لصورة في 3d max انه يعطيها عمق وواقعية لو تلاحظ الصورة اعلى والفرق بين النصف المطبق عليه bump والنصف الآخر بدون bump تلاحظ ان الفرق كبير جدا
أذا ماهو الbump
الbump أمر نقوم بتطبيقه على الصورة من خلال محرر الخامات material editor فيقوم بعمل بروز للصورة ولايظهر هذا التأثير الا في المعالجة render
تستفيد من هذا الأمر اذا كان عندك صورة عادية ولها في المقابل صورة فيها تدرج لوني gradient ابيض وأسود كهذا المثال
أذا ماهو الbump
الbump أمر نقوم بتطبيقه على الصورة من خلال محرر الخامات material editor فيقوم بعمل بروز للصورة ولايظهر هذا التأثير الا في المعالجة render
تستفيد من هذا الأمر اذا كان عندك صورة عادية ولها في المقابل صورة فيها تدرج لوني gradient ابيض وأسود كهذا المثال
الفرق بين الصورة العادية والgradient |
أذا في درسنا هذا سنتعلم طريقة عمل مثل هذه الصورة لأستخدامها في 3d max والطريقة بسيطة وسريعة
نفتح الفوتوشوب نقوم بأدخال صورة نطبق عليها فلتكن هذه الصورة
واجهة الفوتوشوب |
النافذة adjustments والمشار الى احد اوامرها بسهم أحمر اذا لم تكن ظاهرة عندنا نضغط على window المشار اليه بسهم ازرق في الصورة أعلى ونؤشر على adjustments الموضح في الصورة التالية
النافذة window |
ثم نختار الأمر gradient map المشار اليه بسهم أخضر في الصورة التالية
gradient map |
فور تطبيق الأمر نلاحظ تحول الصورة الى اللون الأبيض نضغط على السهم الصغير المشار اليه بسهم أحمر تظهر لك 16 خريطة مايهمنا منها اثنان هما الموضحان في الصورة التالية
gradient map |
الخارطة الاولى تجعل اللون الأسود هو الغالب في الصورة وقلنا أن برنامج 3d max يحسب اللون الأسود هو الغائر واللون الأبيض هو البارز ولعكس النتيجة نحول القيمة بجوار الامر bump الى القيم السالبة كما سيأتي والخارطة الثانية تجعل اللون الأبيض هو الغالب في الصورة وهذه صورة تمثل الفرق بين النوعين
الفرق بين الخارطتين |
بعد ذلك نقوم بحفظ الصورة بأي امتداد نريد
انتهت مرحلة الفوتوشوب بقيت عندنا مرحلة الماكس تستطيع استخدام هذه الصورة في المصير الافتراضي للماكس بهذه الطريقة نعمل plane نضغط على الحرف M نختار الخامة من النوع standard نضغط على الزر بجانب diffuse نختار الصورة الملونة التي طبقنا عليها الدرس ثم نطبق الخامة على الplane ونضيف عنصر اضاءة omni ونشغل الضلال النوع ray traced shadows ثم نعمل render وهذه هي النتيجة بدون bump
أول عملية render بدون bump |
ثم نقوم بأضافة الصورة التي عملناها اسود وابيض في الخارطة bump الموضحة في الصورة التالية
محرر الخامات |
ولتخفيف او زيادة قوة الbump نغير القيمة الموجودة جانب اسم الأمر ولعكس النتيجة نختار قيم سالبة ثم نعمل render لنرى النتيجة
render مع bump |
أنظر الى الفرق الذي حصل
وهذه بعض الأمثلة ايضا
وبهذا يكون قد انتهى الدرس حتى درس جديد استودعكم الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليقات
إرسال تعليق