1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015


بسم الله الرحمن الرحيم
اخوتي الكرام سأقدم بين ايديكم درس عمل شخصية حقيقية لرجل وسنقوم بالتصميم في برنامج 3d max ونقوم باكساء الشخصية بأستخدام الفوتوشوب ووضع العظام لها وتحريكها وسيكون الدرس على مراحل نبدا على بركة الله
1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
النتيجة النهائية
......................................................................
هذا الدرس موجه للمتوسطين الخبرة
أي الذين عندهم معرفة بأغلب ادوات البرنامج وبالاخص المعدل edit poly

سنستخدم في هذا الدرس هذا البلوبرنت لتصميم الشخصية
1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
البلوبرنت
ويمكنك تحميله من هنا وهو مقسم وجاهز للعمل

تحميل البلوبرنت الخاص بالدرس
وفي هذا الفيديو شرحت كيفية تقسيم الصورة في برنامج الفوتوشوب لمن يحتاج ذلك
بعد تحميلك للبلوبرنت نفتح برنامج 3d max ونقوم بأنشاء box بهذه المقاسات
length 200cm
width 200cm
height 200cm
نحوله الى edit poly بالضغط على مفتاح الفأرة الايمن ومن convert to نختار edit poly ونقوم بحذف الpolygon الموضح في الصورة التالية
1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
حذف polygon
نختار المستوى element ثم نختار الجسم ونعمل له عكس الوجه بالضغط على الزر flip نفتح محرر الخامات ونختار خامتان من النوع standard ومن الزر الصغير بجانب الامر diffuse ومن النافذة نختار النوع bitmap الصورة الامامية وكذلك نفعل مع الخامة الاخرى لكن نختار الصورة الجانبية
ثم نختار المستوى polygon ونختار احد الpolygon ونطبق عليه الخامة الاولى ثم نختار الpolygon الثاني ونطبق عليه الخامة الثانية فيكون عملنا هكذا
أحد الاخوة الكرام وقف عند هذه النقطة فشرحت له الطريقة شرحا مصور على هذا الرابط
شرح مصور لتطبيق الخامات على الpolygon
1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
تطبيق البلوبرنت
نقوم بأنشاء box بهذه الاعدادات
length 10cm
width 10cm
height 5cm
length sags 2
width sags 2
height sags 1
ونقوم بوضعه في بداية الساق هكذا
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015 النتيجة النهائية
تصميم الساق
ثم نحول الbox الى edit poly ونحذف الpolygon العلوي والسفلي ونختار الedge الوسطي لكل الجوانب ونحركها الى الخارج ليكون الشكل عندنا دشبه دائري كما موضح في الصورة التالية
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015 النتيجة النهائية
تصميم الساق
 ثم نعدل على الشكل من المسقط front و left بأستخدام الاداة scale ليتناسب مع الرسم هكذا
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015 النتيجة النهائية
تصميم الساق
ثم نختار الedge العلوي ونضغط على المفتاح shift ونسحب الى الاعلى ونجعل المسافة مماثلة لسابقتها هكذا
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015 النتيجة النهائية
تصميم الساق
نكرر العملية حتى نحصل على هذا الشكل
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015 النتيجة النهائية
تصميم الساق
نقوم بتكرار العمل مرة اخرى حتى نصل الى نهاية الفخذ هكذا
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015 النتيجة النهائية
تصميم الفخذ
ثم نقوم بسحب اخر طبقة وندورها 90 درجة ونجعلها في منتصف الشخصية هكذا
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015 النتيجة النهائية
تصميم الحوض
ثم نقوم بأضافة edge في المنطقة التي عملناها سابقا ونعدل على الvertex حتى نحصل على هذا الشكل
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015 النتيجة النهائية
تصميم الحوض
نقوم بحذف الpolygon العلوي ثم نختار المستوى edge ونختار الedge العلوي ونضغط على الوفتاح shift ونسحب الى الاعلى هكذا
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015 النتيجة النهائية
تصميم البطن والصدر
نختار الedge الموضح في الصورة التالية
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015 النتيجة النهائية
تصميم البطن والصدر
ثم نختار الامر flow connect الموضح في الصورة التالية
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015 النتيجة النهائية
flow connect
ثم نختار الedge العلوي ونسحبه الى اعلى مع الضغط على المفتاح shift ونقوم بتدويره 90 درجة كما موضح في الصورة التالية
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
تصميم الصدر والرقبة
ثم نقوم بالتعديل على الvertex هكذا
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
تصميم الصدر والرقبة
ثم نقوم بعمل edge في كما موضح في الصورة التالية
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
تصميم الصدر والرقبة
ثم نقوم بعمل edge اضافي ونعدل عليه كما موضح في الصورة التالية
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
تصميم الصدر والرقبة
نضيف ايضا edge ونعدل عليه حتى نحصل على هذا الشكل 
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
تصميم الصدر والرقبة
ثم نختار الedge الموضح في الصورة التالية ونضغط على الزر bridge
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
تصميم الصدر والرقبة
ثم نختار الedge الموضح في الصورة التالية ونضغط على الزر connect
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
تصميم الصدر والرقبة
ثم نقوم بالتعديل على الvertex حتى نحصل على هذا الشكل
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
تصميم الصدر والرقبة
 ثم نحذف الpolygon المختار في الصورة اعلى ونختار الedge المحيطة به ونسحب الى فوق مع الضغط على المفتاح shift نكرر العملية مرتين ونعدل على الvertex حتى نحصل على الشكل التالي
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
تصميم الصدر والرقبة
بقى عندنا الذراع من المسقط top نقوم بانشاء plane بمقاس 200/200 ونضع عليه هذه الصورة
1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
بلوبرنت الذراع
ونحرك الplane حتى يتناسب مع موضع الذراع هكذا
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
تصميم الذراع
ثم نختار الedge الخاص باليد ومن المسقط front نسحب مع الضغط على المفتاح shift حتى نحصل على هذا الشكل
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
تصميم الذراع
ثم نضغط على الزر msmooth لزيادة تقسيمات الجسم كما موضح في الصورة التالية
 1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
msmooth
ونقوم بالتعديل على الvertex حتى نحصل على افضل شكل
ثم نقوم بتطبيق المعدل symmetry والمعدل turbosmooth على المجسم فنحصل على هذا الشكل
1-تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
النتيجة النهائية
وبهذا يكون انتهى هذا الدرس حتى التقيكم في الدرس القادم والذي سيكون الجزء الثاني من درس تصميم واكساء وتحريك شخصية في 3d max 2015
استودعكم الله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *