بسم الله الرحمن الرحيم
النتيجة النهائية |
السؤال
1- شرح عمل خامة الرصيف من فضلك
2- يااستاذ كيف نطبقه على سائر الاشكال كالدائري مثلا
3- كيف نحل تكرار الخامة
الجواب
نحول وحدات القياس في البرنامج الى centimeter وهذا الدرس يشرح لك ذلك
Units Setup لتغير نوع الوحدات القياسية المستخدمة في برنامج 3ds max 2014
نختار المسقط top
ثم نقوم بأنشاء rectangle بهذه المقاسات
طول 1000cm
1000cm العرض
ونعمل rectangle آخر في منتصف الrectangle الاول بهذه المقاسات
طول 800CM
العرض 800
نحول الrectangle الاول والثاني الى edit spline ونحذف edge 2 لتكون عندنا زاوية قائمة ونعمل لهم attach ونحرك الvertex للrectangle الصغير ليكونا نفس المستوى مع تشغيل الsnaps على الvertex بعد ذلك نعمل connect للفتحات الموجودة
ثم نختار الvertex الذي في المنتصف للrectangle الاول ونعمل له fillet بقيمة 100 وناخذ منه نسختة ونخفيها
نختار المسقط front
وننشئ rectangle بمقاس 20cm/20cm ونحوله الى edit spline ونعمل chamfer للvertex العلوي بقيمة 8 ونقوم بتدويره 45 درجة هكذا
الرصيف |
نطبق على النسخة التي لم نخفيها المعدل edit poly ونسميها ( الرصيف 1 )
ونظهر النسخة المخفية ونحذف الزاوية القائمة مع الedge الموصل بالزاوية الاخرى ونسميها ( المسار )
ونختار العنصر الذي عملنا له extrude ونسميه ( الرصيف 2 )
الان نقوم بأكساء ( الرصيف 2 ) نضغط على المفتاح M من لوحة المفاتيح ونختار خامة من النوع standard ونضغط على الزر الصغير بجانب diffuse ونختار هذه الصورة
اكساء الرصيف 2 |
ونقوم بأظهارها على العنصر ثم نطبق على العنصر ( الرصيف 2 ) المعدل uvw map
الخطوة الاولى - نختار الgizmo ونقوم بتدويره 90 درجة حتى تظهر عندك الخامة كما موضح في الصورة التالية
الخطوة الثانية - نختار النوع planer
الخطوة الثالثة - نزيل الخيار من real world map size
الخطوة الرابعة - نضع القيمة 100 في الwidth
وفو خريطة |
نتيجة اكساء الرصيف 2 |
اكساء الرصيف 1 |
لا نزيل الخيار real world map size
ومن اعدادات الخامة bitmap نجعل القيم في width و height الى 50
فنحل على هذا الشكل
نتيجة اكساء الرصيف 1 |
تغيير موضع العنصر والpivot |
ونضغط على الزر pick path ونختار ( المسار )
فنحصل على هذا الشكل
النتيجة النهائية |
تعليقات
إرسال تعليق