3-انشاء منزل من الالف الى الياء المرحلة الثالثة 3دي ماكس الجدران


بسم الله الرحمن الرحيم
لقد انهيت في الدرسين السابقين وهما
مرحلة الاوتوكاد ووصلت الى هذا الدرس وهو
انشاء منزل من الالف الى الياء المرحلة الثالثة 3دي ماكس الجدران
الى مرحلة برنامج 3d max وسيكون جميع باقي الدروس داخل بيئة هذا البرنامج فتابع الدرس معي
أولا وقبل كل شيء تقوم بتحويل نوع وحدات القياس الى نفس نوع الوحدات المستخدمة في الاوتوكاد واليك طريقة تغيير وحدات القياس في هذا الموضوع
Units Setup لتغير نوع الوحدات القياسية المستخدمة في برنامج 3ds max 2014
ثم تقوم بأستيراد المخطط الذي عملته وهو الموضح في هذه الصورة

وهذه طريقة الاستيراد موضحة في هذا الفيديو


وهذه صورة لبرنامج 3d max بعد استيراد ملف العمل اليه
سأستخدم في هذا الدرس الميزة الحديثة الموجودة في 3d max 2014 وهي اختيار الاوامر عن طريق كتابتها كاملة او جزء منها كما موجود في الautocad وطريقة ذالك هي الضغط على حرف X من الkeyboard فيظهر لك هذا المربع الصغير وعند كتابة اول حرف في المربع المشار اليه بالسهم تظهر مجموعة الاوامر التي تبدا بهذا الحرف وهكذا كلما زدت الحروف كلما قربت للامر اسرع

اخي العزيز توجد عدة طرق لانشاء الجدران مثلا هذه الطريقة الموضحة في هذا الفيديو
لكن انا سأستخدم طريقة وهي اسرع وافضل طريقة من وجهة نظري
تقوم بأخفاء الطبقة الخاصة بالابواب والشبابيك وذالك بالضغط على x وكتابة ma وتختار الامر manage layers فتظهر هذه النافذة
وتضغط على الخط المشار اليه بالسهم امام الطبقة المراد اخفائها
وتقوم بتحويل المخطط الى edit spline وذالك بالضغط على x وكتابة edit وتختار الامر من النافذة المنسدلة كما مر سايقا وتتحول الى المستوى edge بالضغط على رقم 1 وتختار الedge الموضحة في هذه الصورة
وتضغط detach وتعطيه اسم مناسب فاليكن المسقط الافقي وتضغط ok وتقوم باخفاء ماعدا المسقط الافقي وذالك بأختياره والضغط بمفتاح الmouse الايمن واختيار hide unselected فيكون عملك بهذا الشكل
تعطي المخطط المعدل extrude ويجب ان يكون بهذا الشكل بعد اعطائه المعدل
واذا لم يكن هكذا اي لم يتم غلق جميع الجدران من فوق فتأكد من الvertex هل تم لحامها جميعا او لم يكن هناك vertex زائد على العموم في مثالنا هذا ارتفاع الشبابيك 1.5 متر وارتفاع الابواب 2.15 متر اذا تقوم بطرح قيمة الشباك من قيمة الباب والناتج هو 65 سم اذا تعطي القيمة amount في المعدل extrude القيمة الحاصلة من طرح الشباك من الباب وهي 65 سم
 ثم تقوم بتحويل المجسم الى edit poly كما مر سابقا مع المعدل edit spline تختار الpolygon الذي اخترته في هذه الصورة

وتعطيه extrude قيمة ارتفاع الشباك وهي 1.5 متر بالنسبة للextrude وباقي الاوامر الخاصة بالمعدل edit poly قمت بشرحها في درس مستقل ولاداعي لاعادة الشرح هنا 
انقر هنا للذهاب الى الدرس المعدل edit poly
تعطي الامر extrude القيمة 1.5 متر ثم تعطيه من جديد ماتبقى من القيمة الاجمالية لارتفاع المنزل وهي
3.35 - 2.15 = 1.20 متر
اذا تعطيه القيمة 1.20 متر فيكون عملك بهذا الشكل
وتختار الpolygon المختار في الصورة اعلى وتفصله عن المجسم بالضغط على detach وتختار الpolygon كما سيأتي في هذا الفيديو لغلق الفتحات اعلى واسفل الشبابيك والابواب بطريقة احترافية 
الان تقوم بعمل السقف المنخفظ تحت الدرج وطريقة ذالك شرحتها في هذا الفيديو
الآن تقوم بعمل فتحات النوافذ الصغيرة او مايسمى بالمفرغات الهوائية وعندنا في مثالنا هذا اثنان وطريقة ذالك قمت بشرحها في هذا الفيديو
الان تقوم برفع الجدار الخارجي وذالك باختيار الpolygon العلوي وتشغيل الsnaps على الvertex ورفعه حتى يكون بمستوى الvertex العلوي للشباك كما موضح في هذه الصورة المتحركة
الآن كمرحلة اخيرة من هذا الدرس تقوم بانشاء الدرج وطريقة عمل الدرج بسيطة لانك ستستخدم النموذج الذي عملته في autocad في القطاع والموضح في هذه الصورة
طريقة عمل الدرج قمت بشرحها في هذا الفيديو
وهكذا يكون العمل النهائي لهذا الدرس
وبهذا يكون قد انتهى هذا الدرس
وسيكون الدرس القادم هو
انشاء منزل من الالف الى الياء المرحلة الرابعة 3دي ماكس اكمال التفاصيل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميع الحقوق محفوظة الى MUSTAFA MAX

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *